صحة

أطعمة تسبب الإصابة بالتهاب المفاصل والامساك

د. محمد حافظ ابراهيم

 

التهاب المفاصل هو التهاب في المفصل يسبب الألم أو التيبس، ويستخدم لوصف حالات متعددة مثل هشاشة العظام أو النقرس أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل الصدفي، كما يتأثر من النظام الغذائي ومستوى النشاط والماء والمرض والتدخين، ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والسكر والحبوب المكررة والملح بزيادة الالتهاب، والأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل هى:

اللحوم الحمراء: اللحوم الحمراء غنية بالدهون، وربطت الدراسات البحثية بين تناول اللحوم الحمراء وزيادة مستويات الالتهاب، مما قد يؤدي إلى تفاقم تورم المفاصل وأعراض التهاب المفاصل. وأن استبدال اللحوم الحمراء بحصة من الدجاج أو السمك أو البقوليات أو المكسرات كان مرتبطًا بعلامات حيوية أقل للالتهابات.

منتجات الألبان والجبن عالية الدسم: تعتبر منتجات الألبان صعبة لأنها مجموعة متنوعة من المنتجات مثل الزبادي و الجبن و الحليب و الآيس كريم كلها توجد بها كمية من الدهون والسكرو التى تساعد في زياده  أعراض التهاب المفاصل.


الملح: يعد الملح معدنًا مهمًا في النظام الغذائي، ولكن عندما يتم استهلاك الكثير منه يمكن أن يكون ضارًا بالصحة،حيث ربطت الأبحاث تناول كميات كبيرة من الملح بزيادة الاستجابة الالتهابية، وأظهرت دراسة أخرى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.


المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والشاي الحلو والمشروبات المحلاة الأخرى التي تواجد بها كمية كبيرة من السكر، حيث يوصى بالحد من تناول السكر الابيض وجدت دراسة اخرى بأن حتى تناول المشروبات المحلاة بكميات قليلة إلى معتدلة يعزز الالتهاب.

 

الأطعمة المقلية: غالبًا ما يتم طهي الأطعمة المقلية بالزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والأحماض، وقد ارتبط كلاهما بزيادة الالتهاب بصفه عامه وبخاصه زيادة التهاب المفاصل.

 

اطعمة تسبب الامساك وأخرى لعلاجه : يعرف الإمساك بأنه صعوبة خروج الفضلات بشكل سهل وطبيعي و يصعب على الشخص المصاب بالإمساك دخول الحمام الا مرة إلى مرتين في الأسبوع، و أسباب الإمساك هى اطعمة تسبب الامساك واخرى تساعد على التخلص منه. هذه الأعراض تدل على الإصابة بأحد المشاكل الهضمية الشهيرة الإمساك، وهي:

=  التبرز في الأسبوع كله من مرة إلى مرتين فقط. 

=عدم القدرة على دفع البراز للأسفل. 

 =الشعور بانسداد المستقيم. 

 =صلابة البراز الذي يخرج وقساوته.

 

اسباب الامساك: هناك عدة أسباب ترتبط بالإمساك منها المتعلق بالعادات الغذائية الخاطئة، ومنها نتيجة الإصابة بالأمراض، وهي: = عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية. =عدم ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الجسم. =حركة الأمعاء البطيئة بسبب قلة معدلات الأيض في الجسم. =التوتر والشد العصبي. = تناول أدوية =ارتفاع ضغط الدم =الحمل =تهيج القولون = سرطان القولون = سرطان المستقيم =الإصابة بالانسداد المعوي المزمن =مرض باركنسون=الشلل الرعاش =السكتة الدماغية= الإصابة بالحبل الشوكي= الإصابة بمرض السكري =فرط نشاط الغدة الدرقية =اضطراب الهرمونات في الجسم

تجنب اطعمة تسبب الامساك وهي: 

اللبن الحليب لأن الأمعاء عند الإصابة تجد صعوبة في امتصاص حمض اللاكتوز مما يعمل على زيادة معدلات الأحماض الدهنية في الجسم ويخفض من نسبة الألياف المهمة للتخلص من الإمساك. 

= اللحوم الحمراء يفضل عند الإصابة بالإمساك الابتعاد عن تناول لحم الأبقار ولحم الماعز وأي لحوم حمراء أ لأنها تسبب الامساك . 

= الموز ينقسم الموز إلى نوعين موز ناضج وآخر غير ناضج، تناولوا الموز الأصفر الناضج لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام في المعدة والتخلص من الإمساك، أما الموز غير الناضج الأخضر فهو لا يحتوي على نفس النسبة من الألياف التي يحتوي عليها الآخر، لهذا فهو من أحد اطعمة تسبب الامساك. 

= الأرز الأبيض يسبب الإصابة بالإمساك لذلك تناول الأرز البني أو الكامل، لأن الأرز الكامل يحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد على دفع الفضلات إلى خارج الجسم، بينما الأرز الأبيض مصدر للنشويات وهو من الأطعمة التي تسبب عسر هضم.

= المكرونة تعتبر اطعمة تسبب الامساك فهى تحتوي على نسبة عالية من النشويات . 

=البطاطس و البطاطا لحتوئها على نسبة عالية من النشويات التي تقلل من قدرة الأمعاء على تحريك الطعام بسرعة مما يجعلها اطعمة تسبب الامساك . 

= جميع الاطعمه المقليه و يفضل المشوي أو مسلوق. 

= المشروبات الغازية إن أردت التخلص من الإمساك ابتعد تماماً عن المشروبات الغازية، لأنها أحد الأطعمة التي تسبب بطء في حركة الأمعاء. 

= القهوة والشاي الكثير من الناس يعشقون القهوة والشاي،وأن هذه المشروبات مضرة في حالات الإمساك، فالمشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين عموماً تعطل من حركة الأمعاء السريعة وتقلل من امتصاصها الجيد للطعام.

= الشيكولاتة تناولها ولكن في وقت آخر غير هذا، لأنها تحتوي على نسبة من الكافيين تقلل من حركة الأمعاء السريعة وتسبب المشاكل الهضمية.

= الخبز الأبيض أغلب الناس يعرفون ما هو الخبز الأبيض والمصنوع من دقيق الذرة، ولكنه مصدر هائل للنشويات والكربوهيدرات، والتي لن تفيد في حالة إصابتك لهذا ابتعد عن هذا النوع واستبدله بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل خبز النخالة أو الخبز المصنوع من الردة. 

= الوجبات السريعة تجنبوا تناول الوجبات السريعة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المفيدة لصحة الجسم، وتفتقد الألياف الغذائية. 


الأطعمة الملينة  للإمساك : 

= الفواكه تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية مثل الخوخ والمشمش والتفاح والموز، هذه الأطعمة تساعد على التخلص من الإمساك وتعمل كملينات. 

= الخضروات الورقية إن أعلى نسبة ألياف غذائية تستطيع أن تجدها في الخضروات الورقية والتي تساعد على التخلص من الإمساك سريعاً، فعند إصابتك بالإمساك قم بإعداد حساء السبانخ الصحي أو الملوخية ويمكنك تناول الخس. تناول الخضار الذي يحتوي على ألياف مثل البروكلي والقرنبيط. 

= الحبوب الكاملة  مثل الخبز الأسمر وخبز النخالة، و الشوفان، و استبدالها بالحبوب الكاملة مثل مكرونة القمح، وهذا لأن الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

= البقوليات من أفضل أنواع الملينات الطبيعية لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي وتساعد على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء،مثل العدس والفول البني والأخضر، لهذا احرص على تناول حساء العدس إن كنت مصاب بالإمساك. 

= بذور الكتان والشيا تساعد بذور الكتان والشيا على التخلص من الإمساك، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تسهل من حركة الطعام بالأمعاء، كما أن بذور الشيا تحتوي على مادة هلامية تتمدد داخل الجهاز الهضمي وتزيد من كمية السوائل في القناة الهضمية.

= المكسرات و الفول السوداني هو أحد أهم الملينات الطبيعية لاحتوائه على زيت الأوميجا3 الذي يرفع من عملية التمثيل الغذائي ويوزان بين الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية في الجسم. 

= المشروبات الطبيعيه الدافئة مثل الشمر واليانسون والشاي الأخضر هي تخلص الجسم من المواد المضادة للأكسدة ومن السموم، و ترفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتقلل من الانتفاخات وغازات البطن، وتساعد على التسكين من تهيج القولون العصبي.