أخبارصحة

الدهون والبدانة تسبب شيخوخة الأوعية الدموية بالدماغ ونصائح واغذية لخفض الضغط وصحة البنكرياس

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة حديثة للدكتورة شارون نيغري الباحثة في مركز العلوم الصحية بجامعة أوكلاهوما الامريكية والتى ربطت بين البدانة وزيادة تناول دهون الطعام وبين تدهور صحة الأوعية الدموية في الدماغ. واثبتت دراسة ذلك جمعية علم وظائف الأعضاء الأمريكية، في لونغ بيتش بكاليفورنيا. وقالت الدكتورة شارون نيغري ان الأنسجة الدهنية تفرز لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة العديد من الجزيئات النشطة بيولوجيا، بما في ذلك السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، والتي تنتشر وتؤثر على الأعضاء البعيدة، بما في ذلك الدماغ. وهذه الإشارات الالتهابية تساهم في شيخوخة خلايا الأوعية الدموية، مما يسهل إضعاف قدرة الأوعية على تنظيم تدفق الدم والاستجابة للنشاط العصبي. وكانت دراسات سابقة أظهرت أن الذين يعانون من السمنة لديهم انخفاض في تدفق الدم الدماغي، وأنه قد يقود إلى التدهور المعرفي والزهايمر. واوضحت أن إزالة الخلايا الهرمة بالدماغ تؤدى إلى تحسين والمساعدة لحل مشاكل الدماغ المرتبطة بالسمنة. وأن تحسين صحة الأوعية الدموية في الدماغ، يمكن أن يكون وسيلة جيدة صحية للتعامل مع التدهور المعرفي والزهايمر المرتبط بالسمنة.

واوصت دراسة لهيئة الصحة الهندية بتناول بذور السمسم لخفض نسبة السكر وضغط الدم وحماية الاوعية الدمويه بالدماغ. حيث يبحث الكثيرون عن افضل الاغذية لصحتهم الجسميه. لذلك اوصت الدراسة الهندية بتناول بذور السمسم لفوائدها الاتية := بذور السمسم وسكر الدم: ويمكن لتناول حفنة بسيطة من بذور السمسم أن يخفض نسبة السكر في الدم، ويحارب الالتهابات لاحتوائها على مضادات أكسدة تعمل على مكافحة تأكسد خلايا جسم الإنسان.
= بذور السمسم وضغط الدم: بذور السمسم تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على الماغنيسيوم الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية.
= بذور السمسم والمناعة: بذور السمسم تحارب الميكروبات والعدوى وتعزز المناعة ضد الأمراض وتعزز مناعة اعضاء الجسم.
= بذور السمسم والشبع: بذور السمسم تشعر الانسان بالشبع لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية الصحية وبالتالي يمكن لها الحفاظ على الوزن.

واوصت دراسة لهيئة مايو كلينيك الامريكية يتناول المكسرات التى تحمي من ارتفاع ضغط الدم وتحافظ على الاوعية الدموية. حيث ان اتباع الأساليب الغذائية السليمة والطرق الصحية فى تناول الطعام، يساهم في ضبط معدلات ضغط الدم، وهذا يكون من خلال خفض املاح الصوديوم، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية من الخضروات والفاكهة والمكسرات لانها تحمي من ارتفاع ضغط الدم وتحافظ على الاوعية الدموية. ويوجد العديد من الدراسات التي تؤكد أن تناول المكسرات بأنواعها المختلفة يمكن أن يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم وبالتالى الاوعية الدموية وانه يجب تناولها بانتظام بمعدل لا يزيد عن مائة جرام في اليوم الواحد،حيث تساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم سواء للكبار أو الصغار، بشرط أن يتم تناولها غير مملحة، لأن الأملاح الموجودة في المكسرات المحمصة ترفع الضغط، لذلك فان أفضل طريقة تناولها نيئة وغير محمصة أو مملحة. ومن اهم انواغ المكسرات التى تحمي من ارتفاع ضغط الدم هى:

= الفستق: لأن له التأثير الأقوى على خفض قراءات ضغط الدم العلوية والسفلية وبالتالى الحفاظ على صحة الاوعية الدموية .
= الجوز واللوز: من المصادر الغذائية الرائعة التي تحتوي على دهون صحية تساعد القلب وتحافظ على صحه الاوعية الدموية.
= الكاجو: لأنه غني بالأوميجا 3، والتى تساعد في خفض معدلات الكوليسترول الضار بالجسم.
= البندق: لأنه يحتوي على بروتين وزنك ودهون صحية.
= الجوز: لأنها تعزز صحة الشرايين، وتساعد في خفض معدلات الكوليسترول.

اوصت دراسة لهيئة أمراض الجهاز الهضمي والكبد الاوربية ببعض النصائح للحفاظ على صحة البنكرياس. حيث يلعب البنكرياس دورا رئيسيًا فى عملية الهضم وتنظيم نسبة السكر فى الدم وحماية الاوعية الدموية. حيث ان خياراتنا الغذائية من الأطعمة المصنعة والسكريات المكررة تسبب بعض الأضرار والامراض المزمنة وتؤثر على وظيفة البنكرياس. ومن أبرز النصائح لتجنب الأضرار الصحية والحفاظ على القلب والاوردة والشرايين هى:

= تناول الطعام الصحى: تناول الفواكه الطازجة والخضروات الورقية الخضراء مع الحبوب الكاملة و البروتينات الخالية من الدهون تدعم وظيفة البنكرياس، حيث تساعد الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف في صحة القلب وتدعم صحة البنكرياس، وتساعد فى الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر فى الدم، مما يخفض من الضغط على البنكرياس.
= الحد من الأطعمة المصنعة والسكر الابيض: إن الأطعمة المصنعة والمحفوظة والسكر المكرر يؤدى إلى مقاومة الأنسولين، مما يتطلب من البنكرياس إنتاج المزيد من هرمون الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي عبء العمل المتزايد إلى إجهاد البنكرياس والمساهمة في تطور مرض السكري واضطرابات البنكرياس والقلب.
= شرب الماء للحفاظ على الرطوبة: الترطيب الكافي ضروري لوظيفة البنكرياس وسيوله الدم لان الماء يساعد فى إنتاج الإنزيمات الهاضمة مما يساعد فى استقلاب الطعام في الجهاز الهضمي، ويدعم الترطيب صحة الجهاز الهضمي مما يخفض من خطر الإصابة بامراض البنكرياس والدم.
= الحياة النشطة وممارسة الرياضة: ان النشاط البدني المنتظم دورًا حاسم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وخفض خطر مقاومة الأنسولين وذلك من خلال تعزيز إدارة الوزن وتحسين حساسية الأنسولين، وتساعد التمارين الرياضية على تخفيف الضغط على البنكرياس وخفض خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالبنكرياس مثل مرض السكري والتهابات الاوردة والشرايين.
= التوقف عن التدخين: يعد التدخين أحد عوامل الخطر للإصابة بسرطان البنكرياس حيث إن المواد الكيميائية الضارة الموجودة في دخان التبغ تلحق الضرر بخلايا البنكرياس، وتزيد من احتمالية النمو السرطاني، إن الإقلاع عن التدخين يخفض من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس ويحسن وظيفته.
= إدارة الوزن: ترتبط السمنة وزيادة وزن الجسم ارتباطًا وثيقًا بمقاومة الأنسولين وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري والقلب. ومن خلال الحفاظ على الوزن الصحي واتباع نظام غذائي مع ممارسة الرياضة، يمكن خفض الضغط على البنكرياس وخفض خطر الإصابة باضطرابات القلب.
= تناول الدهون الصحية: ان اختيار الدهون الصحية مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة يدعم صحة البنكرياس والاوردة والشرايين حيث توفر هذه الدهون الموجودة في الأطعمة مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون، توفر الأحماض الدهنية التي تعزز صحة الجسم مع خفض الالتهابات ودعم وظيفة البنكرياس وصحة القلب.
= الحد من اللحوم الحمراء الدهنية والمصنعة والمحفوظة: أن تناول اللحوم الحمراء الدهنية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن وامراض القلب والاوعية الدموية، حيث يساعد اختيار البروتينات النباتية واللحوم الخالية من الدهون في خفض الامراض المزمنة.https://regalalamal.com/307193/