أخباراقتصاد عربيعام

وفد مصر بجنيف يشارك بالاحتفال بيوم إفريقيا

كتبت – اية حسين

شارك وفد مصر لدى الأمم المتحدة، فى جنيف فى الاحتفال الذى عُقد بمناسبة “يوم إفريقيا”، والذى شهد حضورًا كثيفًا من سفراء البعثات المعتمدة لدى الأمم المتحدة ورؤساء المنظمات الدولية التى تتخذ من جنيف مقرًا لها، فضلاً عن عدد كبير من أبناء الجاليات الإفريقية والدبلوماسيين والعاملين بالأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة.

وألقى السفير علاء يوسف، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف، كلمة مصر باعتبارها الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى، أبرز فيها جهود التطوير المشتركة للقارة من خلال تنفيذ أجندة 2063، التى تعد الإطار الاستراتيجى للعمل من أجل تحقيق التنمية المستدامة لكل دول القارة.

وأشار إلى أن دخول منطقة التجارة الحرة الإفريقية حيز التنفيذ يعد بمثابة قفزة أخرى نحو تحول إفريقيا إلى أكبر منطقة تجارة حرة فى العالم، والتى من شأن إطلاق مرحلتها التشغيلية الشهر المقبل المساهمة فى توفير فرص عمل والحد من الفقر وضمان التنمية المستدامة.

ونوه يوسف، إلى أن مصر استضافت هذا العام عددًا من الفعاليات الإفريقية الهامة، كالدورة العادية للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، ومنتدى الشباب العربى الإفريقى، والقمتين الاستشاريتين حول التطورات فى السودان وليبيا، فضلاً عن استعداد مصر لاستضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية نهاية الشهر الجارى.

وأكد أن مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى، ستواصل إعطاء الأولوية للتكامل الإقليمى والاقتصادى، وتشجيع الاستثمار فى مشاريع البنية التحتية، وتعزيز السلام والأمن، وكذلك ضمان التمويل المستدام للاتحاد الإفريقى وبرامجه، وتطوير مجالات العمل والتعاون بين جميع الجهات المعنية بما فى ذلك الحكومات والمؤسسات المالية الدولية والمنظمات غير الحكومية لتحقيق هذه الأهداف.

وتخلل الاحتفال كلمات ترحيبية لرئيس المجموعة الإفريقية، والممثل الدائم للاتحاد الإفريقى، وعميد السفراء الأفارقة فى جنيف، فضلاً عن فقرات موسيقية تعكس تنوع الثقافات فى القارة الإفريقية.

السفير علاء يوسف