أخباراتصالات وتكنولوجياعام

أكتشاف ثغرات خطيرة بشبكات LTE للاتصالات

كتبت اية حسين

اكتشف باحثون كوريون عن “دستة” من العيوب الأمنية فى شبكات الاتصالات اللاسلكيةLTE  بكوريا الجنوبية، والتى تسمح للمهاجمين بالتنصت على بيانات المستخدم وإرسال نصوص مزيفة، حيث توصلوا إلى 36 نقطة ضعف فى تلك الشبكات، وعلى رأسها ثغرة تسمح للمهاجمين بالتعرف على كلمة مرور بيانات المستخدم.

  ووفقًا لما ذكره موقع “ديلي ميل” البريطانى، كما  أجرى فريق من الباحثين من المعهد الكورى المتقدم للعلوم والتكنولوجيا،  دراسات تتضمن إرسال كميات هائلة من البيانات إلى موضوع الاختبار بهدف تحديد الثغرات الأمنية، حيث استخدموا أداة تسمى LTEfuzz لاكتشاف عمليات الاستغلال في شبكات LTE.

وذكر التقرير أن الأداة  LTEFuzz نجحت في تحديد 15 نقطة ضعف تم الكشف عنها سابقًا و36 ثرة جديدة بين مختلف شركات الهواتف الذكية وبائعى الأجهزة، ويسعى هجوم واحد إلى فصل المستخدم عن شبكة الهاتف الخاصة به، بينما يرسل هجوم آخر رسائل نصية قصيرة، مما يتيح هذا الخلل الأمني للمهاجمين التلاعب والتنصت على حركة مرور بيانات المستخدم.

وسيتم طرح تقرير شامل يتضمن بالتفصيل النتائج الكاملة للباحثين في ندوة IEEE حول الأمن والخصوصية في أواخر مايو، ويأتى البحث في الوقت الذي تتجه فيه العديد من شركات لتبنى شبكات الجيل الخامس 5G.

وقال الكثيرون إن شبكات المحمول 5G أكثر أمانًا من شبكات LTE أو 4G، لكن خبراء الأمن اكتشفوا عددًا من العيوب بها هى الأخرى.