أخباراتصالات وتكنولوجياعام

إنطلاق فعاليات المنتدى الوطني الثاني تحت عنوان (تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر “المشروعات الصناعية”)

ينظم المركز القومي للبحوث، فعاليات المنتدى الوطني الثاني تحت عنوان (تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر “المشروعات الصناعية”)، وذلك خلال الفترة من 2-3 سبتمبر المقبل، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، والصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك بمقر المركز.
وأشار الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز – في تصريح له اليوم- إلى أن هذا المنتدى يأتي بعد نجاح المنتدى الوطني الأول حول “تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة” والذي عقد في أبريل الماضي، موضحا أن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية تعد من أهم محددات النمو الاقتصادى، وزيادة فرص التشغيل، والحد من البطالة ومحاربة الفقر.

من جانبها.. أكدت الدكتورة وفاء حجاج رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز أن الهدف من المنتدى هو العمل على نشر ثقافة تنفيذ المشروعات الصناعية المتوسطة والصغيرة، ونقل تكنولوجيات مستحدثة وتنفيذ برامج تدريبية لرفع كفاءة إدارتها وتنميتها بما يسهم في تحقيق أهدافها المنشودة، ونقل التكنولوجيات والتدريب على إدارة مشروعات صناعية ناجحة ذات جدوى اقتصادية مربحة مع التركيز على فئات معينة كالمرأة والشباب.

وأوضحت أن محاور المنتدى ستتناول الوضع الراهن للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وآفاق التنمية، والأفكار غير التقليدية للتشغيل، وخلق فرص عمل جديدة ودورها فى تنمية الاقتصاد المصرى، وإنشاء تجمعات صناعية متكاملة، وتبادل الخبرات الرائدة حول مبادرات رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني فى إتاحة مشروعات صغيرة.

وأضافت أن المنتدى سيبحث كذلك التشريعات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودور تكنولوجيا المعلومات فى دعم أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ورؤى استراتيجية ومستقبلية..مشيرة إلى أنه سيتم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع بعض المؤسسات المعنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة على هامش المنتدى.

ويتناول اليوم الأول من المنتدى عدة موضوعات حول دور جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في تنمية المشروعات الصناعية، والصناعات الكيماوية الحاضر والمستقبل، وصناعات صغيرة ومتوسطة قائمة على صناعة النسيج، ودور تكنولوجيا المعلومات في دعم أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وسيتم بحث إنشاء أول حاضنة رقمية في مجال التصنيع الزراعي للمشاريع الناشئة والصغيرة، وتصنيع سخانات المياه الشمسية، وتصنيع وتجفيف الخضروات والفاكهة، وزراعة واستخدام بعض النباتات الطبية والعطرية ومستخلصاتها فى المشاريع المتوسطة والصغيرة.
ويناقش اليوم الثاني من المنتدى دور المركز القومي للبحوث فى تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية، وتختتم فعاليات المنتدى بافتتاح المعرض الدائم للمنتجات البحثية.