أخبارصحة

عادات واطعمة تعرض للإصابة بالنوبة القلبية ونصائح وأغذية لمرضى الجلطات والشرايين والأوعية الدموية

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة لمركز السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية ان الجلطة الفلبية تحدث نتيجة انسداد فى أحد الشرايين التاجية بسبب تشكل جلطة دموية بداخله، وتؤدى إلى انسداد وقطع لتدفق الدم الغنى بالأكسجين والمغذيات الى القلب والتى تعرف بالنوبة القلبية، مما يترتب عليه تلف وضعف فى عضلة القلب، وأحيانًا قد تؤدى الى الوفاة. وأوضحت الدراسة لبعض اسباب إصابة الأشخاص بالجلطة القلبية، وتشمل مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وارتفاع كوليسترول فى الدم وتعاطى المخدرات والكحوليات والنظام الغذائى غير الصحى والإفراط فى التدخين، وتقدم العمر والأمراض الوراثية. واوضحت لاهم أعراض الجلطة القلبية وهى ضيق شديد فى التنفس والم فى الصدر أو حرقان بالصدر والم بالذراع الشمال أو اليمين وأحيانا الم بالكتف والم فى الظهر والم فى الأسنان والم فى الرقبة وغثيان أو التقئ والتعرق الشديد. واوضحت الدراسة لبعض طرق الوقاية من جلطات القلب والتى تشمل ما يلى:
+ اتباع نظام غذائى صحى متوازن .
+ الإقلاع عن التدخين.
+ ضبط مستوى السكر .
+ تحسين معدلات الضغط.
+ ضبط مستوى الكولسترول.
+ تجنب التوتر والقلق والسيطرة عليهم .
+ ممارسة الأنشطة الرياضية وخاصة رياضة المشى.
+ الحفاظ على الوزن المناسب للجسم .

واوصت دراسة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بتناول أطعمة ومشروبات مفيدة وتجنب أخرى مضرة لمرضى القلب والأوعية الدموية. حيث اوضحت انه يوجد هناك الكثير من الأطعمة التى نتناولها يوميا وتسبب مشكلات صحية متراكمة، حيث تظهر النتائج السيئة والآثار السلبية لهذا النظام الغذائى غير الصحى على القلب . وتوضح الدراسة أن الأطعمة والمشروبات غير الصحية التى تضر الجسم كثيرة، وإذا استمر الشخص على إدخالها فى نظامه الغذائى كانت سببا فى أضرار صحية كثيرة له، ووفقا للتقرير فإن صحة الأوعية الدموية والقلب تبدأ باختياراتنا للطعام الصحى . وان الانظمة الغذائية الصحية تعتمد على الاغذية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والعناصر الاخرى التى تعزز سريان الدم بالجسم وتعزز من سلامة الأوعية الدموية وبالتالى صحة القلب وتقى من أمراضها ومن أهم هذه الأطعمة:
= الخضروات بأنواعها وخاصة الخضروات الورقية.
= الطعام الخالى الدسم لصحة القلب والوقاية من الكوليسترول الضار.
= الحبوب الكاملة والبقوليات .
= العصائر الطبيعية خاصة البرتقال والليمون فالحمضيات مفيدة لصحة القلب.
= الرمان والعصير المستخلص منه أحد أفضل الخيارات .
= الطماطم الطازجة وطبق السلطة المفيد.
= الأطعمة المشوية والمسلوقة بدلا من المقلية.
= الأسماك الغنية بالاوميجا 3.
= المكسرات الطازجة دون إسراف ودهونها صحية .
= تجنب الأطعمة التى تتكون من الدقيق الأبيض كالخبز والمعجنات .
= تجنب الأطعمة المطهية فى الزيوت والمقليات والطعام السريع.
= تجنب المشروبات التى تحتوى على السكر المكرر والمواد الحافظة والغازية.
= تجنب الطعام المعالج واللحوم المصنعة.
= تجنب الطعام السريع الغنى بالدهون كبرجر اللحم المصنع والبيتزا .

واوصت دراسة لمنظمة الصحة العالمية باتباع بعض النصائح والاغذية للحماية من النوبة القلبية . حيث ان الطقس البارد يجلب تحديات صحية وخاصة لامراض القلب ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، مما يجعل من الضروري اتخاذ خطوات لحماية صحة القلب والأوعية الدموية. حيث اوضحت منظمة الصحة العالمية ان النوبة القلبية تحدث عندما لا تتلقى عضلة القلب إمدادات كافية من الدم، ولكن يمكن اجراء بعض التغيرات في نمط الحياة وبعض الاغذية التى تساعد في منع أمراض القلب وباقى الامراض المزمنة الاخرى ومن اهم النصائح والاغذيه هى :

= ممارسة التمارين الرياضية: غالباً ما يجعلنا الطقس البارد أقل ميلاً إلى ممارسة الرياضة، لكن النشاط البدني أمر حيوي لصحة القلب، لذلك يمكن ممارسة تمارين اليوجا داخل المنزل .
= تناول نظامًا غذائيًا صحيًا: يجب اختيار الأطعمة الدافئة والمغذية من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في النظام الغذائي للحفاظ على صحة القلب.
= مراقبة ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية لذلك يجب فحص ضغط الدم بانتظام والتحكم فيه بفعالية.
= السيطرة على التوتر: مارس تقنيات خفض التوتر مثل التأمل أو التنفس العميق أو قضاء الوقت في ممارسة الأنشطة التي تستمتع بها للتخلص من التوتر.
= الحد من الكافيين: الإفراط في استهلاك الكافيين يؤثر سلبا على القلب ويمكن تناول هذه المشروبات باعتدال بسبب تأثيراتها على الصحة.
= تجنب الإفراط في تناول الطعام: تناول الطعام أثناء الاجازات يؤدي إلى الإفراط، مما قد يجهد القلب لذلك يجب الاعتدال لأحجام الوجبات وتجنب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.
= يجب التوقف عن التدخين: إن الإقلاع عن التدخين هو أحد أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها لحماية القلب .
= تناول الخضروات والفاكهة: لانها تحمى الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، خاصة سرطان الثدى والبروستاتا حيث يعمل الجرجير على تحسين عمل الغدة الدرقية ويخفض من هرمون الغدة الدرقية. وتساعد تناول الخضروات على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والحماية من خطر الجلطات وتصلب الشرايين.