أخبارصحة

مؤشرات نقص فيتامين بى 7 في الجسم وعلاج نقص البيوتين بالاغذية الصحية

د-محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان عنصر البيوتين هو أحد أنواع فيتامين بي 7 هو عنصر مهم لمساعدة الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز لإنتاج الطاقة. ويساعد البيوتين أيضاً على استقلاب الدهون والأحماض الأمينية التي يستخدمها الجسم لبناء البروتينات، الذي يُعد عنصراً مهماً للغاية لإصلاح الخلايا والحفاظ عليها. ويلعب البيوتين دوراً في الدم والجنينات؛ لذلك فهو أحد العناصر الضرورية في أثناء الحمل. ويتوافر البيوتين بكميات صغيرة في بعض الأطعمة، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الميكروبيوم وهو مجموعة البكتيريا التي تعيش في الأمعاء، تصنِّع البيوتين اللازم للجسم. في حين يمكن أن يكون الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية تؤثر على كيفية امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، أو الذين يتناولون بعض الأدوية، معرضين لخطر الإصابة بنقص البيوتين.

 واوضحت الدراسة ان فيتامين B7 المعروف باسم البيوتين هو من سلسلة فيتامينات بى المعقدة، وهي مجموعة من الفيتامينات المسؤولة عن تحطيم الدهون والكربوهيدرات في الأطعمة التي نتناولها وتحويلها إلى طاقة. وتوفر هذه الطاقة الوقود لكثير من وظائف الجسم الضرورية والحيوية، ويعزز البيوتين صحة الجلد، ويساعد على تنظيم الكوليسترول الضار وسكر الدم، ويعتبر البيوتين ضروري أيضًا لإنتاج الكيراتين، وهو بروتين يعزز الأظافر والشعر القوي. واوضحت الدراسة ان البيوتين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مما يعني أن الجسم لا يستطيع تخزينة لفترة طويلة، ولا ينتج الجسم هذا الفيتامين بشكل طبيعي بل يستمده من الغذاء.

 

واوضحت الدراسة لبعض أعراض نقص البيوتين . وتتضمن هذه الأعراض جانب كبير منها أعراضا جمالية تتعلق بالوجه والجلد وهي:

= الأعراض الجمالية لنقص فيتامين B7 في الجسم:
+ طفح جلدي أحمر في أنحاء الجسم وخاصة الوجه.
+ البشرة الجافة أو المتقشرة.
+ عيون جافة.
+ شعر مقصف وغير صحي.
+ تساقط الشعر.
+ تشقق في زوايا الفم.

= أعراض نفسية وجسدية لفقدان فيتامين B7 في الجسم:
+ إعياء وغثيان دائم غير مبرر.
+ أرق أو صعوبة في النوم.
+ فقدان الشهية وعدم الرغبة بتناول الطعام.
+ الكآبة والشعور الدائم بالقلق.
+ حرقان أو وخز في اليدين والقدمين.
+ آلام عضلية مختلفة.
+ اضطراب متكرر في المعدة والجهاز الهضمي.
+ صعوبة المشي.

واوضحت الدراسة لاهم مسببات نقص البيوتين في الجسم هى :

 

= تناول الأدوية: تمنع بعض الأدوية الجسم من امتصاص الفيتامينات ، وتشمل ادوية المضادات الحيوية والمضادة للنوبات، حيث تدمر المضادات الحيوية البكتيريا في الأمعاء التي يمكن أن تنتج البيوتين بشكل طبيعي.

=  التغذية الوريدية: يسبب تلقي التغذية من أنبوب وريدي إلى تطوير نقص فيتامين B7 في الجسم، لذلك تكون المكملات الغذائية ضرورية حتى يتمكن الجسم من تناول الطعام مرة أخرى.

= المشاكل المعوية: تمنع بعض الحالات المعوية المزمنة الجسم من امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، وتشمل هذه الحالات مرض التهاب القولون.

= الحميات الغذائية الصارمة: تمنع الحميات الغذائية الصارمة من الحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن من الطعام الذي نتناوله.

= أسباب وراثية: بعض الاضطرابات الوراثية قد تؤدي أيضًا إلى نقص البيوتين، ويتم فحص الأطفال عند الولادة لتفقد هذه الحالة، لأنها مرتبطة بمشاكل عصبية حادة.

 

 واوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بتناول بعض الاغذية لعلاج نقص البيوتين. حيث يُعتبر النظام الغذائي المتوازن أفضل مصدر لفيتامينات «بي» الاساسية للبيوتين، وتُعتبر البقوليات الكاملة مصدراً نباتياً صحياً للبيوتين، لأنها غنية بالألياف والبروتين. وتشمل المصادر الجيدة الاخرى للبيوتين الاتى:
= الخميرة البيرة .
= البيض المطبوخ، خاصة صفار البيض.
= سمك السردين والسلمون.
= المكسرات، وبخاصة اللوز والفول السوداني والجوز.
= زبدة الجوز.
= البقوليات، بما في ذلك فول الصويا والفاصوليا والبازلاء.
= جميع أنواع الحبوب بما في ذلك الشعير والذرة والشوفان .
= الموز.
= الفطر.
= بذور وزبدة عباد الشمس.
= لحوم الأعضاء بما في ذلك الكبد والكُلَى.
= منتجات الألبان بما في ذلك الحليب والجبن والزبادي.

 

مع ملاحظة أن معالجة الغذاء بالطبخ العالى الحرارة قد يدمِّر البيوتين؛ لذلك يجب الحرص على تناول أكبر قدر ممكن من هذه الأطعمة في أشكالها الكاملة وغير المصنَّعة للحصول على أعلى كمية ممكنة من فيتامينات بى الكاملة والبيوتين كذلك .البيوتين