أخباراتصالات وتكنولوجيا

بيبسيكو تعلن عن أسماء الشركات الناشئة

ايات الرحمن

أعلنت بيبسيكو اليوم عن الدفعة الثانية من الشركات التي ستشارك في برنامج “Greenhouse Accelerator”: نسخة الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تتمحور لهذا العام حول موضوع الزراعة المستدامة. وتم اختيار ست شركات ناشئة من المنطقة عقب عملية تقييم صارمة تمت على عدة مراحل، قامت خلالها الشركات المتقدمة بتقديم أفكار مبتكرة عبر خمسة معايير رئيسية تشمل توافق أهداف الاستدامة مع استراتيجية بيبسيكو الإيجابية (+pep)، والتوافق الاستراتيجي مع شركة بيبسيكو، وقابلية التوسع، والأهمية بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وامتلاكها لمؤهلات غير اعتيادية.

وللعام الثاني على التوالي، تجدد بيبسيكو تعاونها مع وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات و”وادي تكنولوجيا الغذاء” لإطلاق البرنامج، وذلك بهدف تطوير حلول زراعية مبتكرة وجديدة من خلال العمل جنبًا إلى جنب مع الشركات الناشئة في المنطقة، مما يتوافق مع رؤية بيبسيكو ببناء نظام غذائي أكثر استدامة.

وشملت قائمة الشركات الناشئة الست المتأهلة كلًا من: “دودة” (Dooda Solutions)؛ نورنيشن للطاقة المتجددة(NoorNation) ؛ روبوكير (RoboCare)؛ سمارت دبليو تي آي (SmartWTI)، سمارت جرين (Smart Green)؛ واي واي ري جين (YY ReGen). وقد جرى اختيارهم من بين أكثر من 180 شركة من 18 دولة، بعد أن أظهر كل منهم مستويات فريدة من الخبرة وطرحوا حلولًا مبتكرة عبر مختلف جوانب سلسلة القيمة الزراعية، بما في ذلك ترشيد استهلاك المياه وحراثة التربة.

تختص شركة “دودة” اللبنانية، التي تديرها سيدة طموحة، في تربية الديدان وإنتاج السماد العضوي عالي الجودة على نطاق تجاري. أما شركة “نورنيشن للطاقة المتجددة” من مصر، فهي شركة ناشئة متخصصة في قطاع الطاقة المتجددة، تهدف إلى تطوير وابتكار أنظمة توليد الطاقة وتصميم بدائل لبُنية تحتية لا مركزية ومستدامة. وتختص شركة “روبوكير” التونسية في توظيف التكنولوجيا لتوفير نظام رقمي لمسح الأراضي الزراعية للكشف المبكر عن الأمراض التي تصيب المحاصيل ومنع انتشارها وكذلك الحد من استخدام المبيدات.

من جهة أخرى، تختص “سمارت دبليو تي آي” من الأردن، في تصميم حلول إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي التي تسهم في تقديم حلول متقدمة لإدارة المياه، وتقدم الشركة الناشئة “سمارت جرين” الأردنية أيضاً، حلول التكنولوجيا الزراعية بهدف تحويل الزراعة التقليدية إلى رقمية حديثة، بينما تختص شركة “واي واي ري جين” اللبنانية في تقديم حلول مبتكرة تشجع على استخدام الطاقة المتجددة والإدارة المستدامة للموارد المائية واتباع ممارسات الزراعة المتجددة. ويمكن لهذه الشركات الناشئة المساهمة في النهوض بقطاع الزراعة المستدامة وإحداث تأثير إيجابي وطويل الأمد على المجتمع.

وستحصل كل واحدة من الشركات الناشئة المختارة على منحة نقدية بقيمة 20 ألف دولار لدعم أعمالها والمساهمة في توسيع نطاق ابتكاراتها، فضلاً عن التوجيه الإرشادي من خبراء إقليميين في هذا المجال ومن خبراء من بيبسيكو ومشروع “وادي تكنولوجيا الغذاء”. وفي نهاية البرنامج، الذي يمتد لستة أشهر، ستحصل الشركة الفائزة على منحة نقدية إضافية بقيمة 100 ألف دولار لمواصلة العمل على توسيع أعمالها، بالإضافة إلى فرصة تعزيز شراكتها مع بيبسيكو لدعم نموها وتطورها.

وحول هذه المبادرة، قال سعادة محمد موسى الأميري الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي في وزارة التغير المناخي والبيئة: “تولي دولة الإمارات أهمية كبرى لتعزيز أمنها الغذائي والتغلب على أهم تحدياته. وباعتبار أن الإنتاج المحلي من المنتجات الزراعية والأغذية مكون أساسي لهذه الاستراتيجية، نعمل على تسخير الابتكارات الزراعية والتقنيات الحديثة للتغلب على التحديات التي تواجه تطوير هذا القطاع، وزيادة وتحسين الإنتاج وتعزيز وترسيخ مفهوم الزراعة المستدامة. وفي هذا الإطار تسعى الدولة إلى توظيف تكنولوجيا الزراعة الحديثة التي تساهم في زيادة الإنتاج، وتحسينه وفي الوقت نفسه تساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية من الهدر وتحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن قطاع الزراعة وكامل سلسلة القيمة الغذائية”.

وأضاف سعادته: ” يمثل برنامج “Greenhouse Accelerator” لهذا العام – الذي يعد عاماً للاستدامة في دولة الإمارات – إضافة ومساهمة مهمة في مساعي الدولة لتمكين نظم الزراعة والغذاء الحديثة وفق أسس مستدامة. وفي إطار استعدادات الدولة لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28 نسعى إلى إبراز تجارب دولة الإمارات في نظم الزراعة المستدامة مثل برنامج “Greenhouse Accelerator” الذي نسعد بالمشاركة فيه مع شركة «بيبسيكو» و«وادي تكنولوجيا الغذاء». ونطمح في الوزارة خلال الفترة المقبلة إلى توسيع نطاق التعاون في هذا الصدد مع مختلف الأطراف ذات الصلة محلياً وعالمياً من أجل نشر تقنيات الزراعة الحديثة المستدامة والذكية مناخياً”.

ومع التحضيرات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف ’كوب 28‘ هذا العام، سيتم التركيز على الزراعة المستدامة والصديقة للبيئة كأحد المحاور الرئيسية في هذا الحدث. وبدورنا، تفتخر وزارة التغيّر المناخي والبيئة بالمشاركة في برنامج “Greenhouse Accelerator” الذي يتماشى مع الجهود المبذولة لبناء مستقبل أكثر استدامة، ونتطلع قدماً لرؤية ما ستقدمه الدفعة الجديدة من رواد الأعمال والمبتكرين، ونحن سعداء برؤية مؤسسات مثل «بيبسيكو» و«وادي تكنولوجيا الغذاء» تتولى زمام المبادرة في دعم وتعزيز الزراعة المستدامة.”

وفي سياق متصل، قال عامر شيخ، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط لدى «بيبسيكو»: “يسعدنا مواصلة التعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات و«وادي تكنولوجيا الغذاء» للبحث عن حلول رائدة تساعدنا على تعزيز مرونة النظم الغذائية. وقد شرعنا في برنامج “Greenhouse Accelerator” بنسخة هذا العام في رحلة للبحث عن ابتكارات زراعية تحويلية من شأنها تحسين مستوى الإنتاجية والمحافظة على مواردنا الطبيعية الثمينة للأجيال القادمة. وقد كان من الرائع رؤية المستوى الرفيع من المشاركات في الدفعة الثانية من البرنامج، وأنا على ثقة بأنه يمكننا معًا إضاءة دروب جديدة في مجال الزراعة المستدامة.”

من جانبه، قال أحمد الشيباني، مدير مشروع «وادي تكنولوجيا الغذاء»: “يتماشى برنامج “Greenhouse Accelerator” من بيبسيكو لهذا العام مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 في دولة الإمارات، والتي تهدف إلى تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي رائد في مجال الأمن الغذائي القائم على الابتكار. ونحن سعداء بدعم هذه المبادرة المهمة التي تسخر قوة الابتكار لبناء مستقبل أكثر استدامة، وتسهم في تعزيز جهودنا المستمرة لدفع عجلة نمو الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا الغذاء.”

وكانت شركة نضيرة، التي تتخذ من دولة الإمارات مقرّاً لها، قد فازت بالنسخة الأولى من ببرنامج “Greenhouse Accelerator: نسخة الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي أطلقته بيبسيكو سنة 2021. وتعتبر “نضيرة” شركة اجتماعية توظِّف التكنولوجيا بهدف التشجيع على فرز النفايات من المصدر، وتركز على حلول التعبئة والتغليف المستدامة. ومن خلال مشروع «يلا نحولها – Yalla Return»؛ تقدم الشركة لعملائها مكافآت نقدية بناءً على كمية المواد القابلة لإعادة التدوير التي يقومون بإرسالها.