أخباراقتصاد عربيعام

الرقابة المالية خاطبت شركة شمال أفريقيا للاستثمار العقاري قيمة عادلة للسهم موعد أقصاه يوم الثلاثاء 10 أبريل الجاري.

خاطبت الهيئة العامة للرقابة المالية، شركة شمال أفريقيا للاستثمار العقاري، لتنفيذ تكليفها بشأن إسناد إعداد دراسة قيمة عادلة للسهم، لأحد المستشارين الماليين المستقلين، في موعد أقصاه يوم الثلاثاء 10 أبريل الجاري. 
وأضافت الرقابة، في بيان، لبورصة مصر، اليوم الثلاثاء، أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية، إذا امتنعت الشركة عن تنفيذ التكليف.
ولفتت، إلى أنه في حال امتناع الشركة ستقوم الهيئة بتكليف أحد المستشارين الماليين، لإعداد دراسة قيمة عادلة لسهم “شمال أفريقيا”، وإلزام الشركة بتقديم كافة البيانات اللازمة في ذلك الشأن.
وتابعت الرقابة: “سيتم تحميل الشركة أعباء تكلفة ذلك، إضافة لمخاطبة الهيئة العامة للاستثمار والتنسيق معها باعتبارها الجهة الإدارية، التي ستتخذ الإجراءات تجاه شمال أفريقيا”.
وكانت الرقابة قد خاطبت شمال افريقيا عدة مرات، بشأن تكليف أحد المستشارين الماليين، لإجراء دراسة قيمة عادلة لسهمها، وتقديمها للهيئة، بسبب الإنحرافات بين النتائج المحققة لقوائمها عن الأعوام 2012-2016.
وأوضحت، أن ما أظهرته الأرقام التقديرية الظاهرة بدراسة القيمة العادلة لسهم الشركة، والمعدة من قِبل “ايجل للاستشارات المالية” في منتصف يوليو 2012، بصفتها المستشار المالي لعملية الطرح بالبورصة، تختلف عن واقع القوائم المالية المقدمة من الشركة.
جدير بالذكر أن عمومية شمال أفريقيا، أقرّت منذ يومين، عدم توزيع أرباح عن عام 2017، وترحيلها بعد اقتطاع نسبة الاحتياطي القانوني.
وكان مجلس الإدارة، قد اقترح توزيعات نقدية على المساهمين عن 2017 بقيمة 1.8 مليون جنيه، بواقع قرش لكل سهم، وفقاً لحسابات مباشر.
وحققت الشركة، أرباحاً بلغت 2.21 مليون جنيه خلال العام المنتهي في ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 2.85 مليون جنيه في 2016.
ويبلغ رأسمال الشركة 34.12 مليون جنيه، موزعاً على 170.6 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.2 جنيه للسهم.