أخبارصحة

الشعور بالتعب والإرهاق مع ارتفاع درجه الحرارة وبعد تناول الطعام

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية انه مع ارتفاع درجات الحرارة، يشعر البعض بالإرهاق والتعب المستمر، دون وجود تبرير لذلك، ولكن الدراسات الحديثة اثبتت بان ذلك الشعور طبيعي ويحدث عند جميع الاشخاص، وذلك يرجع لعدة اسباب ابرازها اصابة كثير من الاشخاص بالجفاف. ومن ابرز اسباب الشعور بالتعب والارهاق مع ارتفاع الحراره هى:

= مع ارتفاع درجه حرارة الجو، تزداد درجة حرارة الجسم، ويزداد نسبة التعرق، مما يشعر الفرد بالإرهاق والتعب، لذلك ينصح بتناول الكثير من الماء، لتبريد الجسم وتعويضه الجهد الذي بذله.


= مع ارتفاع درجة حرارة الجو، تتوسع الاوعية الدموية في الجلد، مما يزيد من سرعة ضربات القلب، وبالتالي يزداد معدل الايض، و يشعر الجسم بالتعب والارهاق.

= معظم الناس حياتهم في حالة جفاف طفيفة، وذلك الجفاف يجعلك تشعر بالتعب والارهاق دائما .

= حروق الشمس تضعف قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته فعندما تصاب بحروق الشمس ، يحول جسمك السوائل من باقي الجسم نحو الحرق في محاولة لشفاء الجلد، مما يجعلك تشعر بالتعب والارهاق.

 

وبعد تناول الطعام مع ارتفاع درجات الحراره يشعر الانسان بالنعاس والإرهاق والتعب. حيث يعانى البعض من الشعور بالنعاس أو الإرهاق بعد تناول الطعام مباشرة، دون تحديد الأسباب وراء هذا الشعور، الذى يعد أمرا مزعجا للكثيرين، لأنه سيؤثرعلى كفاءتهم بالعمل والذى يرتبط بعدة أسباب أبرزها نوعية الطعام التى نتناوله والذى يكون عاملا هاما فى الشعور بالنعاس والتعب بعد الطعام. حيث أن الشعور بالارهاق والتعب بعد الطعام هو شكل من أشكال رد فعل لجسمك على أنواع الطعام التي تتناولها وهناك عدة أسباب للشعور بالإرهاق والنعاس بعد تناول الطعام، وهى:

 

= نتيجة تفاعلات الجسم مع الطعام الذي تتناوله: يحدث الإرهاق لأن الجسم يتفاعل مع الطعام الذي تناولته خاصة بعد منتجات الحلويات التى تحتوى على كمية كبيرة من السكر، كما تعمل على زيادة إفراز هرمون السيروتونين ، المسئول عن الشعور بالسعادة والنوم الصحى .

 

= تناول المخبوزات: ان تناول منتجات المخابز التي تحتوي على الدقيق الابيض سيؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم أعلى من المعتاد، مما يحفز البنكرياس لإفراز كميات كبيرة من الأنسولين، والذي سينقل كتل البروتين التي تسمى التربتوفان من مجرى الدم إلى عقلك، والتى تتحول إلى سيروتونين الذى يجعلك تشعر بالتعب والنعاس.

 

= استنزاف طاقة جسمك عند الهضم: يستحوذ الجهاز الهضمي على طاقة جسمك، بسبب إتمام عملية الهضم، حيث تتطلب أجهزة الهضم مثل الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة كميات كبيرة من الطاقة حتى تتمكن من العمل بشكل صحيح، حيث يحتاج جسمك إلى هضم الكثير من السعرات الحرارية من طعامك، وبالتالى تستنزف طاقة جسمك ويجعلك تشعر بالإرهاق.

 

= تناول الكثير من التوابل: قد تشعر بالتعب بعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، نظرا لأن جسمك يحتاج إلى بزل كميات هائلة من الطاقة لهضم الطعام الحار، وبالتالي تشعر بالتعب.

 

= تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات: تشعر بالإرهاق والنعاس نتيجة تناول طعام يحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات مثل الأرز أو البطاطس أو الخبز الابيض، حيث يؤدي استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات إلى إطلاق كميات كبيرة من الانسولين، مما يساعد على تخزين السكر والذي سيجعلك تشعر بالتعب والنعاس.

 

وتتضمن تقنيات خفض التوتر والغثيان والارهاق ما يلي:

– التأمل.

– تمارين التنفس.

– ممارسة الرياضة بانتظام.

– الحد من النشاط بعد الأكل مباشرة.

– تناول وجبات صغيرة متكررة.

– شرب الزنجبيل.

– شرب السوائل الباردة والصافية ببطء.

– تجنب الأطعمة المسببة للحساسية.

– تناول الأطعمة الخفيفة الهضم.

 

واوضحت هيئه الصحة الوطنية البريطانية ان هناك اطعمه غذائيه اخرى تحارب التعب والارهاق والاكتئاب . حيث اقتربت بداية فصل الصيف وبدأ موسم المزاج السيء والاكتئاب فى فصل الربيع حيث ينصح بتناول بعض الأطعمة التي تحسن الحاله النفسية وتساعد الجسم علي إفراز هرمون السعادة واهمها الاتى :

 

= تنتاول الاسماك الدهنيه الغنيه بمادة الأوميجا ٣ والأحماض الدهنية على تحويل حالة الكآبة وسوء المزاج بشكل كبير، وتتوافر هذه الأحماض الدهنية بكثرة في سمك السلمون والتونة وسردين والرنجة وملحقاتهم من زيت السمك.

= تناول الشكولاتة الغامقه لها تأثير علي تحسين المزاج العام ورفع معنويات الشخص الذي يتناولها، وذلك لا يعود فقط لوجود السكر في الشوكولاتة الغامقه والذي له دوراً كبيراً في رفع نسبة السيروتونين في المخ ولكن يؤثر أكل الشكولاتة الغامقه علي إرسال إشارات للمخ تلعب في تحسين الحالة النفسية للشخص بشكل ملحوظ ،ولذلك فعندما تولد لديك رغبة شديدة في تناول الشوكولاتة فذلك يعني أنك في حاجة لتحسين مزاجك.

= تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات والنشويات من الدقيق الاسمر الكامل كالمعجنات والمعكرونة من الدقيق الاسمر وكذلك الخبز الاسمر دوراً كبيراً في تحسين مزاج الفرد، لما تحتويه من الفيتامينات و المعادن ولدورها الكبير في تعزيز نسبة السيروتونين في المخ والتي تنعكس بشكل إيجابي على نفسية الشخص ومزاجه العام.

= فيتامين د الذى يعرف بفيتامين الشمس وذلك لإمكانية الحصول عليه من خلال التعرض للشمس ولو لمدة ساعة في الأسبوع قبل العاشره صباحا وبعد الرابعه عصرا لتجنب الاشعه فوق البنفسيجيه الضاره، ولهذا الفيتامين تأثير كبير علي تحسين مزاج الشخص ونفسيته ورفع معنوياته ويمكن الحصول علي فيتامين د أيضاً من خلال تناول الحليب المدعم وسمك السلمون.

= فيتامين بى الذى له دوراً كبيراً في تحسين المزاج العام وتحسين حالة الشخص ورفع معنوياته، وذلك لتأثيره علي زيادة نسبة السيروتونين وهو هرمون السعادة والفرح بالدماغ. وتعد الفاصوليا المجففة ومشتقات الألبان والبيض والدجاج والسمك والحبوب الكاملة والأفوكادو والموز من أهم الأكلات الغنية بفيتامين بى .