أخبارصحة

خطر هبوط السكر بالدم وطرق واغذية صحية لإدارة مرض السكرى

د محمد حافظ ابراهيم

 

  حذّرت منظمة الصحة العالمية من مرض هبوط مستوى السكر بالدم إلى أقل من 70 ملج/دسل حيث يستدعي تناول الاغذية السكرية فوراً . حيث اذا كانت حالة مريض قلب وسكري وأحسّ بدوخة ، وعند قياس مستوى السكر وجد أنه 50 ملج/دسل، فانه يتعرّض الرجل للإغماء فوراً ويدخل فى غيبوبة السكر ويوضع فى العناية المركزه. وتظهر أعراض هبوط السكر في الدم عادة بشكل تدريجي منفردة أو مجتمعة، وتتفاوت درجات هبوط السكر فى الدم من الدرجات البسيطة إلى المعتدلة ثم إلى الشديدة، تتمثل كالاتى :
= الرعشة أو الرجفة.
= جوع شديد مفاجئ.
= صداع حاد.
= دوخة مع تعب وإرهاق.
= تعرق غزير.
= زغللة في البصر.
= تسارع ضربات القلب.
= عدم القدرة على التركيز.
= تغير حاد في المزاج والسلوك.
= غيبوبة أو فقدان للوعي.
وأن بعض المرضى لا تظهر عليهم الأعراض الأولية للهبوط من دوخة وجوع ورعشة ولهذا من الضروري الكشف عن نسبة السكر عن طريق التحليل الذاتي لمعرفة نسبة السكر ومعالجة الهبوط إن وجد. ويمكن التدخل الطبى السريع بالادويه في حالة فقدان الوعي .

 

واوضحت ابحاث هيئه الصحة الوطنيه البريطانية ان دقيق الشوفان يكافح مرضى السكري حيث انه له فوائد كثيره ويمكن ان تتجنب أضراره. حيث يعاني مرضى السكري من عدد من القيود في نظامهم الغذائي، مما يجعلهم يأكلون أقل من المعتاد، والشخص المصاب بمرض السكري مقيد بالحد من السعرات الحرارية والقيود الأخرى. ومرض السكري هو في الواقع حالة استقلابية تؤثر على جسمك ويمكن أن يوفر دقيق الشوفان فوائد كثيره ، حيث يعتبر دقيق الشوفان وجبة فطور صحية أو وجبة مسائية لمن يرغب في تناول التغذية الصحية السليمة، النظام الغذائي الغني بالألياف والمغذيات مهم لمرضى السكري.

 

ويوجد بعض السلبيات والفوائد فى تناول دقيق الشوفان لمرضى السكري. وحيث انه من الصعب اختيار التغذية المناسبة لوجبة مريض السكري، حيث يحتاج المريض إلى قدر مناسب من التوازن في نظامه الغذائي لتجنب التقلبات الشديدة في مستويات السكر في الدم في نظامه الغذائي. ولكن يقدم الشوفان مجموعة من الفوائد الصحية كالاتى:

 

= دقيق الشوفان هو طعام قابل للهضم السريع: يمكن تناوله مع بعض الحليب والتوت. يمكن إضافة الفاكهة اعتمادًا على كمية السكر المسموح بها لك، يمكن طهي دقيق الشوفان بسرعة ويمكن إضافة المكسرات لبعض المحتوى الغذائي الإضافي.

= منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم: وهو بديل جيد للأطعمة الصحية لمرضى السكري ، إذا لم يكن لديك الكثير من الوقت لطهيها، فعادة ما يكون أفضل من الوجبات مثل الحبوب الباردة والخبز والجيلي والفطائر مع الشراب.

= يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم: حيث يحتوي الشوفان على مستوى مرتفع من الألياف فيه مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ، لذلك فهو يساعد على السيطرة على السكر في الدم.

= يحسن دقيق الشوفان صحة القلب:  ويخلق محتوى من الألياف القابلة للذوبان التي تخفض مستوى الكوليسترول في الجسم.

= تخفض من الحاجة إلى الأنسولين: المأخوذ من الحقن لأنه غذاء وفطور غني بالكربوهيدرات. إذا تم طهيه في الوقت المحدد ، فيمكن أن يكون وجبة سهلة للامتصاص والهضم في دقائق قليلة. ولأن دقيق الشوفان يحتوي على الألياف فيمكن أن يكون أكثر إشباعًا ويمكن أن يساعد على إدارة وزنك.

= يساعد على البقاء نشيطًا: حيث يمكن هضم دقيق الشوفان بسرعة وبالتالي لا توجد أضرار أو عيوب إضافية لهذا النظام الغذائي للبقاء نشيطا .

 

واوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية انه يوجد طرق علمية لإدارة نسبة السكر في الدم. حيث يعتبر ارتفاع نسبة السكر في الدم خطيرًا إذا ترك دون علاج. وهو مرتبط بشدة بمرض السكري من النوع 2؛ الذي هو اضطراب استقلابي لمقاومة الأنسولين اى انخفاض الحساسية لعمل الأنسولين؛ مما يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم، حسبما تقول الدكتورة أليسون كيلي هيدجبيثن التي تؤكد أن ما يقرب من 12٪ من البالغين الأميركيين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وأكثر من ثلث الأميركيين يعانون من مقدمات السكري . ويزيد مرض السكري من الثاني بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية والرجفان الأذيني وفشل القلب. ويوجد طرق علميًه لإدارة نسبة السكر في الدم، وذلك وفق الدكتورة أليسون كيلي هيدجبيثن  كالاتى:


= ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم: حيث تعتبر التمارين المنتظمة فعالة للغاية في المساعدة على إدارة مستويات السكر في الدم. وتقول الدكتورة ليزا إم ليونتس ان التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد، وأهمها أنها تجعل من السهل التحكم بمستوى السكر في الدم. وان الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لديهم الكثير من السكر في دمائهم؛ إما لأن أجسامهم لا تنتج ما يكفي من الأنسولين لمعالجته، أو لأن أجسامهم لا تستخدم الأنسولين بشكل صحيح اى مقاومة الأنسولين. وفي كلتا الحالتين يمكن أن تخفض التمارين الرياضية الغلوكوز في الدم. يمكن للعضلات استخدام الغلوكوز بدون الأنسولين أثناء ممارسة الرياضة. فعند ممارسة الرياضة تحسن عضلاتك الغلوكوز الذي تحتاج إليه، وبالتالي ينخفض ​​مستوى الغلوكوز في الدم لديك.


= النوم الليلى الجيد: قلة النوم يمكن أن تكون ضارة للغاية بصحتك وتؤثر على نسبة سكر الدم، كما تقول الدكتورة إيسرا تسالي أستاذ الطب المساعد بجامعة شيكاغو بامريكا وانه يوجد أدلة قوية اثبتت أن الحرمان من النوم له آثار ضارة على عملية التمثيل الغذائي، وخاصة استقلاب الغلوكوز.


= تناول فطور صحي طازج: الفطور الصحى المبكر يؤدى الى استقرار نسبة السكر في الدم . وتوضح الدكتورة كريستين كنوتسون الأستاذ المساعد بمركز طب النوم بكلية فينبرج للطب في شيكاغو بامريكا ان توقيت الافطار هو المهم وأن الوقت المبكر هو الأفضل حيث قدرتنا على امتصاص الطعام الذي نتناوله تعمل بشكل أفضل في الصباح الباكر. وتقول الدكتورة كريستا فارادي أستاذة التغذية بجامعة إلينوي في شيكاغو ان الوقت المبكر أفضل لمعالجة الغلوكوز أو سكر الدم في الصباح الباكر وان هذه القدرة تتلاشى مع مرور اليوم.


= السيطرة على التوتر: حذر الأطباء من أن الإجهاد والتوتر يؤدي إلى ارتفاع بنسبة السكر في الدم. يقول الدكتور جوشوا ج. جوزيف أخصائي الغدد الصماء بمركز أبحاث مرض السكري والتمثيل الغذائي التابع لمركز ولاية أوهايو ويكسنر الطبي بامريكا انه في الأشخاص الأصحاء يتقلب الكورتيزول بشكل طبيعي طوال اليوم؛ حيث يرتفع في الصباح وينخفض في الليل. لكن في المصابين بداء السكري من النوع 2 كانت ملامح الكورتيزول على مدار اليوم تحتوي على مستويات أعلى من الغلوكوز. حيث ان تخفيف التوتر عنصر حاسم وغالبًا ما يتم نسيانه في إدارة مرض السكري. وسواء أكان درسًا لليوغا أو المشي أو قراءة كتاب، فإن إيجاد طرق لخفض مستويات التوتر لديك أمر مهم للصحة العامة للجميع، خاصة بالنسبة لأولئك المصابين بداء السكري من النوع 2.


= قياس نسبة السكر في الدم: يساعد تتبع مستويات السكر بالدم في معرفة ما إذا كنت على المسار الصحيح لإدارة ارتفاع السكر. حيث تقول جمعية السكري الأمريكية انه يجب ان تضع في اعتبارك أن نتائج جلوكوز الدم غالبًا ما تثير مشاعر قوية. يمكن أن تجعلك أرقام السكر في الدم منزعجًا أو مرتبكًا أو محبطًا أو غاضبًا لذلك متابعه مستويات السكر بالدم هامه جدا.