أخبارصحة

أطعمة وعوامل ضارة لمرضى الكوليسترول واغذية وطرق علاجية لخفض الدهون

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة للدكتورة روزي مارتن بهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ان ارتفاع الكوليسترول في الدم يمثل عامل خطر رئيسي لحالات طبية طارئة، مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية. ولذلك يجب تجنب بعض الاطعمه التى ترفع نسبة الكوليسترول إذا كان الشخص معرضا لخطر ارتفاع الكوليسترول أو كان يعاني منه بالفعل. وأوضحت الدراسة أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة هي الأسوأ على الإطلاق. وحذرت الدراسة من أطعمة محددة، وتشمل المنتجات الحيوانية الدهنية مثل اللحوم الحمراء والأجبان والزبدة، والأطعمة فائقة المعالجة، مثل الكعك والبسكويت والمعجنات والوجبات السريعة. واظهت الدراسة أن الدهون المشبعة قد تسد المستقبلات الموجودة في الكبد، المسؤولة عن إخراج الكوليسترول من الدم وتفكيكه، مما يؤدي إلى تراكمه وحدوث المضاعفات الصحية القلبية .

واكدت هيئة الحدمات الصحية الوطنية البريطانية إن تناول الكثير من الدهون المشبعة الضارة يرفع كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ونصحت الدراسة بتناول الأطعمة الغنية بالألياف من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، وبدائل اللحوم الغنية بالبروتين مثل الصويا والفاصوليا . واكدت الدراسة ان تناول نظام غذائي غني بالألياف يرتبط بانخفاض وزن الجسم وانخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة الكوليسترول. وتشكل ألياف بيتا غلوكان في الشوفان والشعير هلاما في الأمعاء يرتبط بالكوليسترول ويمنع إعادة امتصاصه في الدم، وبالتالي يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

واوضحت دراسة لهيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية لبعض ألاخطاء اليومية التى تسبب ارتفاع الكوليسترول في الجسم . يؤدي ارتفاع الكوليسترول فى الدم إلى زيادة فرص التعرض لانسداد الشرايين والأوعية الدموية وحدوث نوبات قلبية ومشكلات لا حصر لها. وهناك بعض الأخطاء اليومية التي يرتكبها بعض الاشخاص دون وعي، والتي تسبب ارتفاعًا في مستويات الكوليسترول بالجسم. ومن اهم هذه الاخطاء والتى تسبب هذة ألامراض هى:

= تناول الطعام الغير صحي: أن تناول الطعام المطهي بالزبدة والسمن أو الأطعمة المقلية عموما تسبب ارتفاع معدلات الدهون بالجسم والحصول على كمية من السعرات الحرارية غير المرغوب فيها.
= الحياه الخاملة وضعف النشاط: يساعد النشاط والرياضية يوميا الى خفض نسبة الكوليسترول بالجسم وخفض امراض القلب والاوعية الدموية.
= عدم تناول الخضروات والفواكه الطازجة: يساهم تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة في خفض مستويات الكوليسترول الضار بسبب الالياف النباتية. وان نقص الألياف يسبب الحصول على السعرات الحرارية الغير مرغوب فيها للجسم .
= ضعف شرب المياه: يساعد شرب كمية من المياه على ضبط مستويات الكوليسترول وخفض فرص التعرض للجفاف وترطيب الجسم وخروج الشوادر الضارة.

واوضحت دراسة لهيئة مايو كلينيك الطبيه الامريكية لبعض العوامل التى تزيد مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. حيث انه غالبًا ما يُنظر إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول على أنه مرض يصيب البالغين فقط، يتم تشخيصه بشكل شائع لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 59 عامًا، ويكون أقل ملاحظة عند الشباب، ولكن مع التقدم في العمر تميل عملية التمثيل الغذاتى إلى البطء، مما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم مستويات الكوليسترول بشكل فعال. وإن خيارات نمط الحياة الضار وارتفاع مستويات التوتر تكون أعلى فى منتصف العمر وتساهم في ارتفاع الكوليسترول. ولكن الشباب أيضًا يمكن أن يصابون بارتفاع نسبة الكوليسترول وقد يكون بسبب التاريخ العائلي او اتباع نظام غذائي غني بالدهون المتحولة والدهون المشبعة ونمط الحياة المستقرة والبدانة والتدخين.

واوصت الدراسة بتناول اغذية خارقة للتحكم بالكوليسترول السيئ وخفض وزن الجسم . ومن ضمن هذة الاغذية البرتقال الذى يساعد على خفض الوزن وإبطاء الشيخوخة. ويعتبر البرتقال أحد أكثر الفواكه المفيدة لصحة الإنسان. فهو يساعد الذين يريدون التخلص من الوزن الزائد لأنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم . ووفقا للدراسة فان الحمضيات مفيدة ويمكن تناولها كوجبات خفيفة بين وجبات الطعام الرئيسية. أن البرتقال يحتوي على ألياف غذائية مفيدة وفيتامينات وجلوكوز يمتصه الجسم ببطء، ما يجعله مهما للراغبين في التخلص من الوزن الزائد. وأن هذه الفاكهة تحمي البشرة من تأثير العوامل الخارجية والأشعة فوق البنفسجية الضارة مما يبطئ عملية الشيخوخة. ومن الخصائص الأخرى المفيدة للبرتقال انه يدعم عمل القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على فيتامينات سى وقيتامين بى 9 الذى يخفض مستوى الكوليسترول ويعزيز منظومة المناعة والرؤية ويحسن حالة الأوعية الدموية ويحسن عملية استقلاب الدهون لأنه يحتوي على فيتامين سى وألياف غذائية.

واوضحت دراسة للدكتور مانيش إيتوليكار بمستشفى فورتيس الهندي ان الاجازات ترتبط بارتفاع مستوى الكوليسترول الضار. وان كوليسترول وهو مادة دهنية ينتجها الكبد ولها دورًا حيوى في الجسم. ولكن هو مرتبطه بحالات صحية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية إذا كان موجودًا بكميات زائدة . واوصت دراسة الدكتور مانيش إيتوليكار بتناول اغذية طبيعية خارقة للتحكم بالكوليسترول السيئ؛ حيث ان الحفاظ على نظام غذائي صحي للقلب أكثر أهمية. ومن اهم هذه الاغذية هى:
= البقوليات الكاملة: أثبتت البقوليات، مثل الفول والبازلاء والعدس فى فوائدها لخفض مستويات الدهون السيئه. لذلك يُنصح بتناول البقوليات بانتظام بدلاً من الحبوب المكررة واللحوم المصنعة.
= المكسرات: يمكن التحكم في الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلى عن طريق تناول المكسرات بانتظام مثل الجوز واللوز والكاجو والفول السوداني والفستق وأنها مصدر صحى لأحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لصحة القلب.
= الافوكادو: الأفوكادو مصدر غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة والألياف، والتي تخفض نسبة الكوليسترول الضار. يُنصح بدمجها في السلطة والخبز لخفض الكوليسترول وتعزز صحة القلب.
= الأسماك الدهنية: مثل السلمون والماكريل والسردين مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تسهل زيادة نسبة الكوليسترول الصحى وتخفض الكوليسترول الضار. وأن أفضل طريقة لطهي السمك للحفاظ على فوائده وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب هي طهيه على البخار.
= حبوب الشوفان والشعير: يرتبط اتباع نظام غذائي يحتوي على الحبوب الكاملة بخفض الإصابة بأمراض القلب بنسبة 19 %، لأنها تحتوي على الياف البيتا جلوكان. يُنصح باختيار الحبوب الكاملة مثل القمح الشوفان والشعير والكينوه.
= العنب والتفاح والفراولة والتوت: لخفض الكولسترول السيئ، ينصح بتناول التفاح والفراولة الغنية بالألياف القابلة للذوبان. والتوت بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وللالتهابات.
= الشوكولاتة الداكنة: أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة كاكاو 75-85 % لديها القدرة على خفض الكوليسترول الضار لأن الكاكاو يحتوى على مركبات البوليفينول والريسفيراترول.
= فول الصويا: يساعد فول الصويا على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار والكوليسترول الكل حيث يمكن استبدل اللحوم بتناول فول الصويا.
= الخضروات: تساهم الخضروات الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة بتحسين الكوليسترول الكلى إن تناول أكثر من ثلاث حصص من الفواكه والخضروات يوميًا يؤدي إلى تحسين صحة القلب.
= البصل والثوم: ارتبط الثوم بعنصر الأليسين الذى يخفض الكوليسترول الضار والكلى وأن دمج الثوم في النظام الغذائي يساهم في صحة القلب.
= الشاي الاخضر: يخفض الكوليسترول وصحى للقلب والاوعية الدموية إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يعتبر أمرًا بالغ الأهمية لصحة القلب والجسم .