أخبارصحة

حقيقه أزمة منتصف العمر وسبل التغلب عليها

د محمد حافظ ابراهيم

 

كشف الدكتور ألكسندر مياسنيكوف عن المخاطر الكامنة في “أزمة منتصف العمر” وطرق التغلب عليها.  حيث ان الخلايا تتقدم في العمر قبل الأوان لدى المصابين بالاكتئاب ما قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة. واشار الدكتور ألكسندر مياسنيكوف إلى أن علم الطب لا يعرف شيئا اسمه “أزمة منتصف العمر”، غير أنها معروفة لدى علماء النفس الذين يعتبرونها نوعا من الاكتئاب مرتبطا بإعادة تقييم الإنسان لذاته وللواقع وكفيلا بالتسبب بـ”انهيار نفسي خطير“.

 

حيث تدرك فجأة أن حياتك قد مضت ومضى معها كل ما كان فيها من الأشياء الجيدة، أما أنت فلم تقض فيها ليلة واحدة مع حبيبتك في كومة قش، ولم تسابق الريح راكبا على دراجة نارية بسرعة 200 كم في الساعة، ولم تقم مرة برحلة إلى الجبال، ولم تذهب إلى قاع البحر، ولم تسبح مع أسماك القرش . كيف حدث أنك فوتّ كل هذه اللحظات ولماذا لم تفكر في هذه الأشياء من قبل.

 

مع ذلك اعتبر الدكتور ألكسندر مياسنيكوف أن “أزمة منتصف العمر شيء رائع”، وينصح بالنظر إلى هذه المرحلة على أنها تمهيد لافتتاح آفاق جديدة أمام الإنسان، وعليه ألا ينسى أن كل عقد جديد من الزمن خير من سابقه لكن يجب أن تعيشه بشكل سليم.

 

كيف يمكن إطالة مرحلة الشباب: اوضح الدكتور أليكسي بيزيمياني، رئيس المنظمات الطبية في وزارة الصحة بموسكو، أن النشاط البدني والتغذية والمياه والنوم الجيد والعمل تساعد على إطالة مرحلة الشباب.وأفضل طريقة لإطالة شبابية الجسم، هي هى البدء بالنشاط البدني والتغذية الصحيه الطبيعيه وشرب المياه والنوم الليلى الجيد والعمل الدائم . لأن الإنسان عندما يعمل كثيرا، يحافظ على قدراته المعرفية وحالته البدنية. لذلك فإن الأشخاص الذين يستمرون بالعمل بعد تقاعدهم، يعيشون فترة أطول. ولكن يجب ألا يتطلب هذا العمل جهدا عضليا وغير مهيج للأعصاب. ووفقا الدكتور أليكسي بيزيمياني يمكن في أي عمر الاعتناء بصحة الجسم. لأن عدم العناية بحالة الجسم الصحية لفترة طويلة، يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض لا علاج لها، أو أمراض يمكن أن تسبب الإعاقة وتدهور الحالة الصحية.

 

ويقول ان يتعرف الإنسان على ما هو جيد وما هو سيء. فإذا كان الشعور بعدم الراحة والتعب والتوتر يلازم الشخص على مدى شهر، فسوف يعتاد عليها ولن يوليها أي اهتمام. مع أنها تفسد حياته، وهذا أمر سيء جدا، لأنه لم يعد  يفهم ماذا حصل معه. ويمكن للإنسان أن “يخدع العمر” ولكن لا داعي ليخدع نفسه. ويقول قد يكون عمرنا في ذهننا. ويمكن أن نخدع العمر بالمعنى السيء للكلمة. ونتقدم بالعمر خلال فترة زمنية قصيرة، في حالة الخمول وقلة الحركة  وتناول مواد غذائية غير صحية مثل الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، والتدخين والتعرض إلى الإجهاد. لذلك  يتحول الشخص أحيانا في عمر 27 سنة إلى شخص عجوز، من الناحية العاطفية والبدنية أيضا. ومقابل هذا هناك العديد من كبار السن، يمارسون الرياضة واليوغا ويتناولون طعاما صحيا ويتنزهون في الحدائق، فيبدون لنا بمظهرهم الخارجي وابتسامتهم ولمعان عيونهم بأن عمرهم 35-40 عاما.

 

واوضح الباحث الأميركي،الدكتور دان بوتنر، أن هناك عوامل طبيعية تجمع بعض السكان ، فمستوى التوتر يكون أقل ، والمواظبة على الحركة على مدار اليوم. وأن هناك عوامل اخرى وهو النظام الغذائى لديهم خال من المكونات المصنعة أو المعلبه او السكريات البيضاء المضافة او الدهون المهدرجه. وعوضا عن ذلك تشمل وجباتهم الأطعمة الكاملة التى لا تحتوي اى مواد مضافة، وخاصة النباتات والخضروات والفاكهه، كما يشربون كميات كبيرة من الماء مع الرياضه اليوميه والنوم الليلى الطبيعى . وبحسب الدكتور دان بوتنر فإن طبيعة الأطعمة المضادة للالتهابات تعتبر الأكثر شيوعا بين سكان وتؤدي دورا مهما في طول عمر السكان. ومن بين مكونات ذلك النظام الغذائي االصحى هى أنواع من التوابل والأطعمة وهي:

 

= الكركم إن الكركم عنصر أساسي في جزيرة أوكيناوا، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل الزهايمر و الخرف، وقد ثبت أيضا أنه يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحتوي على مركبات الكركمينويدات المضادة للالتهاب وتساعد في حفض الإجهاد التأكسدي في الجسم.

 

= الفلفل الحار والأسودلقد ثبت أن الفلفل الحار والاسود يحسن الإدراك ووظيفة الدماغ بشكل عام، مما يسمح للدماغ  بالمقاومة في فترة الشيخوخة .

 

= الزنجبيل: الزنجبيل ممتاز لتعزيز فترة طول العمر الصحي لأنه يحتوي على مركبات تعرف باسم جينجيرول وشوجول، وهما مركبان لهما تأثيرا مضادا للأكسدة ويخفض من ضرر الجذور الحرة.

 

= البصل والثوم: رغم كونه ليس من عائلة التوابل، إلا أنه يستخدم كعامل نكهة مشابه لتعزيز الصحة في الطهي، حيث يستخدم في العديد من الأطباق ويوفر فوائد صحية كبيرة مرتبطة بطول العمر. فالثوم و البصل يخفض من الكوليسترول السئ وضغط الدم، كما أنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة نزلات البرد.

 

= فوائد للكرنب والملفوف والبروكلي والقرنبيط: فى خسارة الوزن ومحاربة الفيروسات. حيث يحتوي على عناصر غذائية متنوّعة وعديدة مفيدة للجسم فهم اغنياء بالألياف ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية . و فوائد الكرنب هي:

 

وفوائد الكرنب لصحة الدماغ والقدرات الذهنية هى: يساهم في حماية الأعصاب من التلف والوقاية من مرض الزهايمر والخرف، إذ إن الكرنب يحتوي على تركيز عالٍ من فيتامين ك K ، اليود ومضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين. و يحتوي الكرنب على مجموعة متنوّعة من الفيتامينات بي B التي تلعب دوراً كبيراً في المحافظة على سلامة الأعصاب وعملها.


 
فوائد الكرنب لتحسين ضغط الدم هى: إنّ محتوى الكرنب الغني بالبوتاسيوم يساعد في الوقاية من خطر ارتفاع ضغط الدم الذي قد يكون مسبّباً رئيسياً للجلطات القلبية والسكتات الدماغية؛ فالبوتاسيوم له دور كبير في ترخية الشرايين وزيادة تدفّق الدم والأكسجين عبرها، وبالتالي السيطرة على ضغط الدم.

 

فوائد الكرنب لصحة العظام هى:  الكرنب يحمي من هشاشة العظام. حيث إن احتواء الكرنب على العديد من المعادن مثل الكالسيوم ، البوتاسيوم والمغنيسيوم يجعل له دوراً في تقوية العظام ونموّها وتعزيز صحتها ووقايتها من هشاشة العظام.

 

الكرنب يعمل كمضادات الأكسدة : محتوى الكرنب العالي من مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C  والفلافونويد يجعل له دوراً في محاربة العدوى والالتهابات و تعزيز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان القولون، وخفض الكوليسترول الضار في الجسم وتعزيز صحة القلب والشرايين.


= أفضل خمسة أطعمة لنمو العضلات . حيث اوضحت الدكتوره تاتيانا بوشاروفا، الأخصائية في التغذية وأمراض الغدد الصماء بروسيا الاتحاديه، إنه توجد خمس مواد غذائية، تعزز نمو كتلة العضلات بشكل أفضل خاصه لكبار السن . وأضافت الدكتوره تاتيانا بوشاروفا انه إذا كان الهدف هو اكتساب كتلة عضلية، فلا يجوز الاعتماد بشدة على منتج أو منتجين غذائيين بل من المهم أن تحتوي قائمة الطعام، على خمس منتجات غذائية مختلفة، مع نسبة غير متكافئة من الأحماض الأمينية مثل :

 

= لحم البقر: ذكرت الدكتوره تاتيانا بوشاروفا أن المنتج الغذائي الأول، هو لحم البقر العير دهنى الذي يحتوي على 22 جراما من البروتين، بالإضافة إلى الكرياتين. وهذه الأحماض الأمينية تمد العضلات بالأكسجين وتحسن القدرة على التحمل.

= لحم صدر الدجاج: الذي يحتوي على حوالي 110 سعرات حرارية لكل 100 جرام من المنتج، بينما يبلغ حجم البروتين به 23 جراما. حيث ان أن لحم الدجاج جيد الهضم، ويحتوي على فيتامينات B، بالإضافة إلى أنه كلحم مسلوق، ومفيد لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي.

= البيض المسلوق: الذي يحتوي على 13 جراما من البروتين، والزنك الذي يساعد العضلات على النمو، وكذلك الحمض الأميني ايليسين الذي يخفض من سرعة تفسخ البروتين.

= الأسماك الدهنيه: تحتوى على ​​18 جراما من البروتين مثل السلمون والماكريل والروبيان اى الجمبرى يحتوى على 19 جراما من البروتين، والتي يمتصها الجسم جيدا. وتحتوي الأسماك على أوميغا 3 والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والتي تساهم في استعادة العضلات لعافيتها.

= اللبنة أو الجبن القريش: الذي يحتوي 100 جرام منه على 16 جراما من البروتين. و 70 % من هذا البروتين هو الكازين، الذي يشبع الجسم لفترة طويلة .