أخباراقتصاد عربي

وزير قطاع الأعمال: مصر تفاوض 3 شركات لإنتاج السيارات الكهربائية 

 

قال هشام توفيق، وزير القطاع الأعمال العام، في مقابلة مع وكالة أنباء “بلومبرج”، إن الحكومة تتفاوض مع 3 شركات، لتشارك النصر للسيارات، في مشروع تكلفته مليار جنيه، وتوقع بدء الإنتاج في 2023، وزيادته إلى 20 ألف وحدة، خلال 3 سنوات .

وذكر توفيق، أن السيارة الكهربائية، سيتم إطلاق عليها E70 أو A70، وستباع بسعر 20 ألف دولار، وتوقع أن يكون معظم المشترين سائقي التاكسي، والنقل الذكي، وهوبعد سعر السيارة  مقاربا لسعر أرخص سيارة كهربائية في أوروبا من صنع صرينو.

أضاف أن القطاع الخاص سيساهم بنحو 40% في الشركة الجديدة، التى من المقرر أن تدشن محطات شحن مع حصول النصر للسيارات على 10% والدولة على 50%.
وأشار إلى أن الموجة الأولى من نقاط الشحن ستكون حول مدن القاهرة والإسكندرية قبل نشرها في كل مكان.
وقال إن مصر تنتج الآن كافة أنواع الطاقة النظيفة، ما يعني أن لديها البنية التحتية القادرة على القفز بصناعة السيارات نحو المستقبل.
أضاف أن صناعة السيارات مشروع طموح لأكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان بأكثر من 100 مليون شخص .

وقدر توفيق أن350 سيارة كهربائية فقط تسير في الشوارع المزدحمة، وهذا جزء ضئيل من نحو 5 ملايين سيارة خاصة مسجلة ، ومن المقرر أن يتم توسع الحوافز المالية المقدمة لمالكي السيارات العادية لتحويلها إلى غاز طبيعي لتشمل المركبات الكهربائية لتشجيع الشراء.

وكشف توفيق عن توقيع شركة Brightskies، وهي شركة مصرية، صفقة مع الشركة الهندسية لتصنيع السيارات المملوكة للدولة لتطوير وتصنيع الحافلات الكهربائية والحافلات الصغيرة اعتباراً من عام 2022.

وقال إن مصر ستنظر أيضاً في صنع مركبات كهربائية تعمل بالهيدروجين على المدى الطويل.