أخبارصحة

أعراض وعلامات جفاف الجسم وطرق طبيعيه للعلاج  

د محمد حافظ ابراهيم

 

  من المعلوم ان الماء له دورًا رئيسيًا في كل انظمه الجسم من تنظيم درجة الحرارة إلى دعم صحة المفاصل، وفقدان الجسم للسوائل او الجفاف قد يسبب مشاكل صحية خطيرة، لا يسبب الجفاف الخفيف عادةً مضاعفات صحية طويلة الأمد، ولكن الجفاف الشديد يمكن أن يؤدي إلى أمراض مرتبطة بالحرارة، مثل ضربة الشمس والتي قد تكون قاتلة.

 عراض الجفاف الخفيفة إلى المتوسطة الشعور بالعطش، جلد جاف، صداع، تشنجات العضلات، قلة التبول، بول غامق أو أصفر، فم جاف

أعراض الجفاف الشديد دوخة، خفة الرأس، تنفس سريع، ضربات قلب سريعة، الالتباس، الإغماء أو فقدان الوعي

علامات الجفاف عند الأطفال شفاه جافة، انخفاض إنتاج الدموع، العيون الغارقة، الخمول، أو حالة من التعب وانخفاض الطاقة، بالنسبة للرضع والأطفال الصغار ، لا تُبلل حفاضات الأطفال لمدة ثلاث ساعات

 أسباب الجفاف: عدم شرب كمية كافية من الماء هو أحد الأسباب الشائعة للجفاف. الإسهال أو القيء التي تسبب فقدان السوائل.التعرق المفرط كلما زادت قوة التمرين أو كان المناخ أكثر سخونة ورطوبة، زاد التعرق ، مما يؤدي إلى فقدان السوائل إذا لم تقم بتجديد السوائل عن طريق شرب الماء  فقد تصاب بالجفاف. زيادة التبول: والتي قد تنتج عن بعض الأدوية ، مثل مدرات البول يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المشخص أو غير المنضبط إلى كثرة التبول .

 علامات لجفاف الجسم  تزول بعد شرب الماء: يحدث الجفاف في الجسم عندما يفقد المرء سوائل أكثر مما يحصل عليها، وبالتالي لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الماء لتحل محل هذه السوائل المفقودة. لذلك هناك اعراض وعلامات التحذيرية عند حصول الجفاف فيه وهى :

1 تغير رائحة الفم: يعمل اللعاب على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع، على التخلص من جزيئات الطعام التي تتجمع على اللسان وبين الأسنان وعلى طول اللثة، بعد تناول الطعام. وإذا كان الفم جافاً، فإن تلك البقايا الصغيرة من الطعام تسمح للبكتيريا بالنمو، وتسبب رائحة الفم الكريهة، وهي إحدى علامات الجفاف.

2 زيادة اشتهاء تناول الحلويات: أحد أقوى أسباب الرغبة في تناول السكريات والحلويات هو وجود حالة جفاف في الجسم. وتشير المصادر الطبية إلى أن اشتهاء السكريات له عدة مسببات، كالتوتر النفسي والتعود على الإكثار من تناول السكريات واضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن يظل الجفاف أقوى عامل يتسبب بإثارة الرغبة في تناول السكريات والحلويات.

3 الصداع: الصداع يكون الجفاف هو سبب أساسي وشائع لأنواع عدة من الصداع. وحتى الجفاف الخفيف يمكن أن يسبب ما يُعرف بصداع الجفاف. وصداع الجفاف أحد أنواع الصداع الثانوية، الناجم عن عدم توفر كميات كافية من الماء في الجسم. وأن الجسم عندما يصاب بالجفاف، يمكن للدماغ أن ينكمش مؤقتاً أو يتقلص نتيجة فقدان السوائل، وكذلك الأوعية الدموية فيه. وهذه الآلية تجعل الدماغ يبتعد عن الأغشية المحيطة بالدماغ والتي تفصله عن عظام الجمجمة، مما يسبب الألم ويؤدي إلى صداع الجفاف. وبمجرد إعادة الترطيب، ينتفخ الدماغ ويعود إلى حالته الطبيعية، مما يخفف من الصداع.

4 آلام أسفل الظهر: أحد الأسباب الشائعة لآلم العضلات وآلام المفاصل، وخاصة في منطقة أسفل الظهر، هو جفاف الجسم عن الماء. كما أن الجفاف، حتى لو بدرجة بسيطة، يمكن أن يُفاقم آلام الظهر وآلام المفاصل والعضلات، ويجعلها أسوأ، لدى منْ هم بالأصل لديهم مشاكل في المفاصل أو في أسفل الظهر. والعمود الفقري مكوناً من 24 فقرة عظمية لحماية الحبل الشوكي وهناك أقراص الديسك بين كل من الفقرات. وهى كالوسائد بين الفقرات، وهي مكونة من إطار ليفي يُحيط بمواد شبيهة بالهلام الناعم. والماء يُشكل الجزء الأكبر فيها، أي أنها وسائد مائية تجعل حركات الفقرات أكثر سلاسة وراحة، وخاصة في منطقة أسفل الظهر. ولذلك عندما يحصل جفاف في الجسم، فإن هذه الأقراص تتأثر سريعاً، ويقل محتواها المائي، ويتقلص حجمها وتفقد مرونتها، وتصبح لا تعمل بكفاءة على تخفيف تأثير حركات العمود الفقري كالسابق.

 

5 المزاج المتقلب: في دراسة لباحثين من مختبر الأداء البشري بجامعة كونيتيكت، تم اختبار الحالة المزاجية والتركيز لنساء شاربن كميات صحية من الماء في يوم من الأيام ثم لم يقمن بذلك خلال اليومين التاليين. وعند إصابتهن بالجفاف البسيط جراء ذلك، أبلغت النساء عن الشعور بالإرهاق وسوء المزاج والصداع وصعوبة التركيز. وفي اختبار اخر كان الرجال المصابون بجفاف بسيط يعانون أيضاً من التعب ومشاكل في المهام العقلية. ولكن عندما يتعلق الأمر بتغيرات الحالة المزاجية، كان توتر النساء أكثر بكثير من الرجال. أن الماء يشكل 60 في المائة من وزن الدماغ، ولذا فإن الدماغ أحد أهم الأعضاء التي تحتاج إلى الترطيب، لأنه مركز التفكير والقدرات الذهنية ولأنه يرسل إشارات إلى باقي أجزاء الجسم من أجل القيام بالحركات والعمليات الأساسية. وتم إجراء دراسة حول علاقة الجفاف بقدرة قيادة السيارة، لمعرفة آثار الجفاف على وظائف الدماغ. وتبين أن السائقين الذين يعانون من الجفاف يُظهرون أنماط قيادة مشابهة لتلك التي تحت تأثير الكحول

 الجسم يخبرك أنك لا تشرب ما يكفيه من الماء: يتكون جسم الإنسان من حوالي 60 – 70 % من الماء ويعتمد على الماء للقيام بعملياته الحيوية مثل التنفس، والهضم، وتزليق المفاصل وإزالة النفايات، والحفاظ على التوازن بشكل أساسي في كل وظيفة من وظائف الجسم، عندما لا يحصل جسمك على كمية كافية من الماء، أوإذا كان يفقد كمية أكبرمن الماء مما يستهلكه، فمن المحتمل أن يؤدي الجفاف إلى حدوث مضاعفات فورية وطويلة المدى .

 

ويقول الدكتور آدم بريتين، في مستشفى وورلد كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية، سواء أكنت تدرك ذلك أم لا، فإنك تفقد الماء طوال اليوم منهاعندما تعرق أوتبكي، وأكثرعندما تتبول، وحتى القليل مع كل نفس تأخذه، ويوصى بشرب الماء طوال اليوم للوقاية من أعراض الجفاف المبكرة مثل التعب والصداع وتقلب المزاج وصعوبة التركيز.


وأكد الدكتور آدم بريتين أن جسمك يعمل جيدا لتحذيرك من أنك لا تشرب كمية كافية من الماء، أو تعرض نفسك لخطر الجفاف الخفيف، حيث يقلل الجفاف من تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي بدوره إلى حدوث التهاب لذلك، فإن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب الالتهابات و الصداع، والتعب ، والدوخة ، نظرًا لأن الماء يلعب دورًا مهمًا في ترطيب مفاصلك وعضلاتك، فإن نقص الماء يمكن أن يعني أنك تعاني من آلام في المفاصل وتيبس أو تقلصات في العضلات والأربطة، وأن هناك علامات أخرى هي جفاف الفم والجلد ، وزيادة العطش ، واغمق لونه ، وتركيزه ، ونقص البول.

 

وأكدت الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب، أن كمية السوائل اليومية الكافية لشخص بالغ يتمتع بصحة جيدة يعيش في مناخ معتدل تبلغ حوالي 11.5 كوبًا يوميًا للنساء و 15.5 كوب للرجال قد يتغير هذا بناءً على مقدار التمارين التي تمارسها ، والبيئة التي تعيش فيها. كما أن شرب الماء ليس الطريقة الوحيدة للبقاء رطبًا بشكل كافٍ، وتعتبر الفواكه والخضروات ذات المحتوى المائي العالي طريقة رائعة للحفاظ على أنظمتك في أفضل شكل أيضًا.

 

ومن ناحيه اخرى هناك طرق فعالة تسهم فى علاج احتباس الماء:ان احتباس الماء هو حالة شائعة ومؤقتة تعود إلى طبيعتها بعد بضعة أيام، الحالة الوحيدة التى يصبح فيها احتباس الماء مشكلة عندما يحتفظ جسمك بكمية كبيرة من الماء مما يجعلك تشعر بعدم الارتياح خاصة إذا كنت تبحث عن إنقاص الوزن و أسباب زيادة وزن الماء بالجسم: = تناول الكثير من الملح أو الكربوهيدرات = الجفاف = هرمونات الدورة الشهرية = هرمونات تحديد النسل = تناول بعض الأدوية.

 

وهناك نصائح فعالة للتخلص من احتباس الماء:

1 خفض استهلاك الكربوهيدرات: ان استهلاك كميات زائدة من الكربوهيدرات يتسبب باحتباس الماء فى الجسم، لأنه عندما تستهلك الكثير من الكربوهيدرات التى لا يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة تتحول إلى جليكوجين ويتم تخزينها فى العضلات.

 

2 تجنب الإفراط باستهلاك الملح: الملح يجذب الماء مما يجعل الجسم يخزن المزيد من الماء وهو ما ينتج عنه التورم وزيادة الوزن، لذلك من المهم الحد من تناوله.

 

3 الحفاظ على رطوبه الجسم: ان شرب المزيد من الماء لفقدان وزن الحسم، حيث يتكون الجسم فى الغالب من الماء وعندما لا تشرب كمية كافية منه يبدأ الجسم فى تخزين كل السوائل الموجودة فيه، حتى فى بعض الأحيان يؤدى إلى الإمساك، لذلك عندما تحافظ على استهلاكك اليومى من السوائل بين 2 إلى 3 لترات فلن يحتفظ الجسم بالماء وسيتم التخلص من الفائض فى البول، ويمكن أيضًا تناول الخضروات والفواكه المرطبة مثل الخيار والبطيخ والطماطم.

 

4 أضف المزيد من البوتاسيوم إلى نظامك الغذائى: البوتاسيوم عنصر غذائى مهم يساعد نظامنا العصبى وعضلاتنا على الانقباض، وهو يعمل عكس الصوديوم ويساعد على نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا وفضلات المنتجات خارجها، كما يساعد فى خفض احتباس الماء، ويعتبر الموز والبطاطس والسبانخ من المصادر الجيدة للبوتاسيوم. 

5 ممارسة الرياضة: هى طريقة أساسية للتخلص من احتباس الماء يمكن أن يساعدك الانخراط فى تمرين مكثف فى التعرق وفقدان الماء الزائد الموجود فى الخلايا، كما يحفز التمرين أيضًا تدفق الدم ويحسن الدورة الدموية ويُقلل من تراكم السوائل فى جميع أنحاء الجسم.