أخبارصحة

فوائد الاستيقاظ المبكر للجسم وأطعمة فائقة الجودة للحفاظ على الصحة

د. محمد حافظ ابراهيم

 

أظهرت أكثر من دراسة أن النوم المنظّم في ساعة معينة والاستيقاظ المبكر في وقت محدد صباحاً يُسهمان في بناء نمط حياة أكثر صحة. يبدو أن هذه هي الطريقة التي يفكر بها الرؤساء التنفيذيون والمدربون ذوو الأداء العالي، و أهم الفوائد المرجوة من هذا النمط هى :

 

= مزيد من النشاط: هناك نادٍى الخامسه صباحاً، وهو مفهوم ابتكره الدكتور روبن شارما. ويذكر أن الساعات الأولى من يومك لها القيمة الأكبر. ووفقاً لدراسة ألمانية، يميل الأشخاص الذين لديهم عادة الاستيقاظ مبكراً إلى المزيد من المثابرة والتعاون والرغبة في خوض تجارب جديدة.

 

= أكثر يقظة وأقل قلقاً: الاستيقاظ المبكر يجعلك أكثر يقظة ويعزّز صحة جسمك وعقلك. فقد ذكرت الدراسة أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكراً هم أكثر نجاحاً في عملهم.

 

= ستبتعد عن التسويف: إن من يستيقظون مبكراً يكونون أقل ميلاً للتسويف والمماطلة من أولئك الذين ينامون في وقت متأخر من الصباح . وتقول دراسة إن الاستمتاع بشروق الشمس هو سبب كافٍ للاستيقاظ مبكراً.

 

= أقل عرضة للأفكار السلبية: يرى الباحثون فى الدراسه أن قلة النوم ترتبط بالتفكير السلبي . تؤثر اضطرابات النوم سلباً على الصحة العقلية، حيث قد تكون لدى الأشخاص فرص أكبر للإصابة بالاكتئاب. من خلال تحديد فترات النوم والاستيقاظ، قد تتمكن من تحسين فرصك في الحصول على عقل سليم ومشاعر إيجابية.

 

= ستكون أكثر رضا عن حياتك: الحصول على وقت نوم ليلى كافٍ والاستيقاظ في وقت محدد يجعلان الناس أكثر رضاً عن أنفسهم.

 

= تحسّن جهازك الهضمي: النوم والاستيقاظ في وقت محدد وتناول وجبات الطعام الصحى بانتظام تجعل نظامنا الهضمي أكثر انتظاماً، وتحافظ على الأمعاء والمعدة والتمثيل الغذائي في حالة جيدة.

 

= يقوى المناعه: يلعب النوم الليلى دوراً مهماً في المناعة، حيث إنه ضروري للدماغ والصحة بشكل عام وجهاز المناعة بشكل خاص.

 

وبالاضافه الى فوائد الاستيقاظ المبكر فهناك أطعمة فائقة الجودة لها مفعول السِّحر في الحفاظ على صحة الجسم بصفه عامه .حيث ان تناول ألاطعمة الصحيه يساعد في الحفاظ على الصحة وخاصه الرئتان حيث هما مصانع ألاكسجين والرئتان حساسة للغاية للعوامل الخارجية. حيث تعد الرئتان أحد الأعضاء القليلة التي تتفاعل مع البيئة؛ ونتيجة لذلك تتعرض للعديد من أسباب الأمراض والملوثات وأسباب الحساسية كل يوم. والرئتين أعضاء متعاونة للغاية؛ إذ تكفي تعديلات صغيرة في النظام الغذائي للحفاظ على لياقتهما.

 

وهذه قائمة بأطعمة فائقة الجودة، لها مفعول السحر لصحة الرئة، بحسب ما أفاد به الدكتور نيكيليش أناند، وهو طبيب استشاري في طب الشيخوخة. واهم هذه الاطعمه هى:

 

= الطماطم: الطماطم الحمراء غنية بالليكوبين؛ مما يمنحها خصائص مضادة للأكسدة، وتخفض من التهاب المسالك الهوائية، وتساعد على الوقاية من الربو.

 

= الشاي الأخضر: يريح الشاي الأخضر عضلات الجسم وخصوصا الرئتين، ويخفض من الالتهاب فيهما. فكوبان من الشاي الأخضر يوميًّا هو الكمية الموصى بها لتعزيز التمثيل الغذائي، والحفاظ على صحة الرئتين و الجسم بصفه عامه .

 

= الجوز و المكسرات: الاستهلاك المنتظم للجوز له فوائد صحية عديدة؛ إذ يزيد من سعة الرئة؛ فهذا النوع من المكسرات غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تزيد من قوة عضلات الجسم وصحتها. وبالنسبة لكبار السن يعني استهلاك الجوز مشاكل أقل في التنفس. فحفنة من الجوز هي الحجم المثالي لهذا الغرض.

 

= المشمش: يحتوي المشمش على مستويات عالية من فيتامين أ، ويحافظ على بطانة الجهاز التنفسي ويعالجها؛ مما يساعد في خفض مخاطر الإصابة بالعدوى وخفض الالتهاب.

 

= الثوم والبصل: الاستهلاك المنتظم للثوم و البصل يمد الرئتين بكميات كبيرة من الأليسين، وهو مركب يمكن أن يخفض البكتيريا الضارة في الجسم والرئتين، ويخفض من الالتهابات. ولكن يجب على كبار السن تناوله باعتدال لتجنب الحموضة المعوية.

 

= البروكلي: يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف وله القدرة على مكافحة الالتهاب الرئوي. كما أن المستويات العالية من السولفورافين داخله تقتل البكتيريا الضارة.

 

= الزنجبيل: يعتبر تناول الزنجبيل طريقة رائعة للتخلص من السموم في الجسم والرئتين؛ فلديه القدرة على إزالة الملوثات من الرئتين، وتخفيف احتقان الشُّعب الهوائية. يعتبر الزنجبيل المبشور أو المطحون او المنقوع في كوب من الشاي الأخضر من أقوى مشروبات التخلص من السموم.

 

= البقوليات الكاملة: يعتبر الأرز البني والشوفان والشعير وأنواع أخرى من الحبوب الكاملة من مضادات الأكسدة إذ يمكنها عكس آثار استنشاق الهواء الملوث. كما أن المحتوى العالي من فيتامين E والسيلينيوم فيها يحسن عملية التمثيل الغذائي في الرئة.

 

= الخضراوات الورقية: الخضراوات الورقية تحتوى على الفيتامينات الضرورية التي تعزز صحة الامعاء والرئة. فالسبانخ والملفوف والخس أمثلة رائعة على الخضراوات سهلة الطهي والهضم.

 

= الفواكه الحمضية: تحتوي الفواكه الحمضيه، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، على كميات عالية من فيتامين سي الذي يحارب التهابات الجهاز التنفسي، ويُحسِّن التنفس.