أخباربنوك

أفضل مصادر البروتين الطبيعى بدائل اللحوم واهمها سمك السلمون

 

د محمد حافظ ابراهيم

 

  عندما تذهب لشراء الاحتياجات ربما يكون الغذاء و البروتينات في صدارة أولوياتك، والغذاء يكون مفيدا إن احتوى بشكل أساسي البروتين، لكن ما هى أفضل مصادر البروتين. اوضحت ابحاث مستشفى كليفلاند بالولايات المتحده إن الأطفال والشباب يحتاجون الى البروتينات  للنمو، ويحتاجه البالغون لأسباب عدة من بينها الحفاظ على أنسجة الجسم وإصلاحها وبناء العضلات وإنقاص الوزن.

 

وعندما تذكر كلمة البروتين، فإن أول ما يتبادر للذهن هواللحوم وخاصا اللحوم الحمراء، ورغم أن ذلك صحيح، لكن اللحوم البيضاء مثل صدور الدجاج الرومي والدجاج قليلة الدهن غنية بالبروتين. ومع ذلك، قد لا يتناسب اللحم دائما مع الأنظمة الغذائية للجميع، خاصة النباتيين. حيث تقول الدكتوره نيكول هوبسكر إن هناك بعض المصادر غير التقليدية للبروتين، وهي على النحو التالي:

 

= البقوليات : وخاصة الفاصوليا غنية بالألياف ذات المغذيات القوية ومصدر ممتاز للبروتين، فنحو نصف كوب من الفاصوليا المطبوخة تعادل أونصة واحدة من اللحم.

 

= البيض: مصدر مهم للبروتين، يمتاز بانخفاض الكربوهيدرات وقلة السعرات الحرارية، وتوفر البيضة الواحدة من 6 إلى 8 غرامات من البروتين مع 70 سعرة حرارية فقط. ولاحقت البيض على سمعة سيئة بسبب ما يحتويه من الكوليسترول، لكن تبين أن هذا المستوى ضئيل ولا يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يوصي خبراء القلب عموما بتحديد بيضة واحدة في اليوم.

 

= الزبادي اليونانيإذا كنت تتناول منتجات الألبان، فلا تعتمد على الجبن الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. للحصول على البروتين يعد الزبادي أفضل. وتحتوي 6 أونصات من الزبادي اليونانى على 15 غراما من البروتين، أي ثلاثة أضعاف الكمية التي تجدها في الزبادي العادي. ويحتوي الزبادي اليوناني على البروبيوتيك وهي البكتيريا الصحية التي تدعم صحة الأمعاء، وهو أيضا مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين د.

 

= فوائد غذائية غير مسبوقة لسمك السلمون: سمك السلمون هو الوجبة الغذائية الأكثر غنى على وجه الأرض، لما يحتويه من عناصر غذائية شديدة التنوع .سمك السلمون البري مصدر مثالي للبروتين الخالي من الدهون، وفوائده لا تحصى بسبب احتوائه على معادن مضادة للالتهابات. وتحتوي ثلاث أونصات من سمك السلمون على 17 غراما من البروتين، توفر للجسم عنصرا غذائيا لا يستطيع صنعه بمفرده، وهو دهون أوميغا 3، التي تخفض من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.  وأبرز الفوائد التي يجنيها الإنسان من تناول سمك السلمون، وهي:

 

= أحماض أوميغا 3 الدهنية بخلاف معظم الدهون الأخرى، تعتبر دهون أوميغا 3 ضرورية،ويجب عليك الحصول عليها من نظامك الغذائي لأن جسمك لا يستطيع انتاجها، وهذه الدهون مهمة لمحاربة الالتهابات وخفض ضغط الدم.

 

= مصدر جيد للبروتين: يساعد البروتين على بناء العضلات وحماية العظام وسرعة التعافي من الإصابات، وتحتوي 3.5 أونصة من سمك السلمون على 22-25 غراما من البروتين.

 

= غني بفيتامينات بيإن 100 غرام من سمك سلمون تحتوي على مجموعة من فتيامينات بي، التي تعمل على تحسين أداء الدماغ والجهاز العصبي وتحويل الطعام إلى طاقة.

 

= يحتوي على البوتاسيوم:  الذي يساعد في التحكم في ضغط الدم. كما أنه يخفض من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

= غنى بالسيلينيوم: أظهرت الدراسات أن السيلينيوم يساعد في حماية صحة العظام ويقلل خطر الإصابة بالسرطان. وتناول سمك السلمون والمأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم يؤدي إلى تحسين مستويات السيلينيوم في الدم.

 

= غنى بمضادات الأكسدة يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق أكسدة الكوليسترول الضار.

 

= يخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب: ىيساعد تناول سمك السلمون في الحماية من أمراض القلب، وذلك لقدرة السلمون على زيادة دهون أوميغا 3 في الدم.

 

= يساعد على التحكم بالوزن: مثل الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين، يساعد سمك السلمون على تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتجعلك تشعر بالشبع. ويزيد معدل الأيض بعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السلمون، مقارنة بالأطعمة الأخرى.

 

= يساعد في محاربة الالتهابات سمك السلمون سلاحا قويا ضد الالتهابات. يعتقد العديد من الخبراء أن الالتهاب هو السبب الجذري لمعظم الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان.

 

يحمي صحة الدماغ: يشير الدراسات إلى أن إدراج السلمون في النظام الغذائي يحسن وظائف المخ والذاكره