أخبارصحة

مشروبات واطعمه تخفض ضغط الدم أخرى ترفع الضغط

د-محمدحافظ ابراهيم

ان ارتفاع ضغط الدم قد يحدث لفترة مؤقتة، أو قد يكون حالة مزمنة ومستمرة معنا، وفي الحالتين سيفيدك معرفة أهم المشروبات و الاطعمه لخفض الضغط ، والمشروبات الاخرى الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع يمكنك اختيار ما يناسبك والابتعاد عن ما يضرك. فضغط الدم المرتفع مشكلة يعتبر شائعة في عالمنا الحديث، والضغط المرتفع يحدث بسبب قوة الدم التي تضخ من القلب، وزيادة مقاومة الشرايين لها، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والذي قد ينتج عنه بعض المضاعفات مثل أمراض القلب.

ويُعرف إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم من خلال القياس، ويظهر ذلك من خلال قراءة رقمين هما الرقم العلوي أي الانقباضي، والرقم السفلي أي الانبساطي. وتعتبر القراءة التي تظهر 130/80 مم زئبق مؤشر على الإصابة بارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى، أما القراءة التي تظهر 140/90 مم زئبق أو أعلى، مؤشر على ارتفاع ضغط الدم.

هناك مشروبات متنوعة تخفض الضغط يمكنك الاختيار منها، للمساعدة على خفض ضغط الدم، خاصة إن كان الارتفاع بسيط، أو تفضل الحلول الطبيعية ، فاتباع أسلوب حياة صحي يعتمد على الرياضة والغذاء الصحي الطبيعى وكذلك المشروبات، يساعد على الحفاظ على ضغط الدم طبيعيا قدر الإمكان. وأهم المشروبات لعلاج ارتفاع ضغط الدم هى:

= عصير البنجر: يتميز البنجر بلونه وبفوائده العديدة فهو غني بالمعادن والفيتامينات والمركبات المهمة للحفاظ على الصحة. أما فيما يخص ضغط الدم المرتفع، فوجدت دراسة أن شرب عصير البنجر سواء كان مطبوخا أم طبيعيا يساعد على خفض ضغط الدم، خصوصا إن تم صنع مشروب منه قبل طبخه.

= عصير البرقوق: في دراسة لاحظ مجموعة من الباحثين أن تناول البرقوق ساعد على خفض ضغط الدم، وعندما زاد العدد إلى 6 حبات كان له تأثير على خفض ضغط الدم الانقباضي، لذلك يمكنك تحضير عصير البرقوق من خلال نقعه.

= عصير الرمان: الرمان من أكثر الفواكه المفيدة للجسم والقلب فهو يساعد على مقاومة الالتهابات المؤذية للقلب، وفي العموم هو غني بفيتامي سي وحمض الفوليك. أما عن فائدة عصير الرمان لخفض ضغط الدم المرتفع، فقد وجد الباحثون أن شرب عصير الرمان قد ساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، لذلك يمكن أن يساعدك كوب من الرمان بدون إضافة السكر على خفض ضغط الدم.

= عصير التوت: التوت من الفواكه اللذيذة جدا، وإن قمت بتحضيره كمشروب فهو من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، خصوصا التوت الأزرق. وبعض الباحثين وجدوا أن شرب عصير التوت البري أو حتى الكرز قد يساعد على خفض ضغط الدم، بل وتناول التوت كذلك قد يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي! لذلك يمكنك شرب عصير التوت، لكن شرط أن يكون خاليا من السكر.

= شاي الكركديه: يمكن أن يساعد مشروب الكركديه على خفض ضغط الدم من خلال تحضير كوب من شاي الكركديه بعد نقعه لفترة، والكركديه مفيد عموما للجسم، ومكافحة العوامل التي قد تكون مسببة لحدوث الضغط المرتفع مثل زيادة الوزن والدهون.

= الليمون و البرتقال ينزل الضغط: الكثير يسأل إن كان عصير الليمون يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم والإجابة نعم يوجد فائدة للفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال في خفض ضغط الدم المرتفع، هذه الفواكه غنية بفيتامين سي والمركبات المهمة التي تساعد على مكافحة العوامل المحفزة لحدوث أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم.

= الكاكاووالشيكولاته: وهى وجبة خفيفة يمكنها أن تخفض قراءة ارتفاع ضغط الدم. حيث يعد ارتفاع ضغط الدم مقدمة لأحداث خطيرة في القلب والأوعية الدموية. ويمكن أن يتسبب ذلك في انقباض الشرايين وتضييقها، وهي عملية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ولحسن الحظ، ثبت أن التدخلات الغذائية تعكس هذه العملية وستؤدي واحدة على وجه الخصوص إلى ابتهاج عشاق الشوكولاتة.

وثبت أن المركبات النباتية الموجودة في الكاكاو والتي تسمى الفلافانول تخفض من ارتفاع ضغط الدم.وهذا هو نتيجة التحليل التلوي الذي تم إجراؤه لتحديد تأثير الشوكولاتة الغنية بالفلافانول أو منتجات الكاكاو على ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم أو غير المصابين به. والتحليل التلوي هو تحليل إحصائي يجمع بين نتائج الدراسات العلمية المتعددة، فهو يساعد على تحديد الاتجاهات التي يمكن أن تعزز الادعاءات العلمية.

ولتحديد الارتباط بين المنتجات الغنية بالكاكاو وضغط الدم، قام فريق من الباحثين بمسح قواعد البيانات الإلكترونية، وبالإضافة إلى ذلك قاموا بالبحث في سجلات التجارب الدولية. وجمعوا نتائج التجارب ذات الشواهد التي تبحث في آثار الشوكولاتة أو منتجات الكاكاو على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى البالغين لمدة لا تقل عن أسبوعين. ويشار إلى أن ضغط الدم الانقباضي والانبساطي هما الرقمان الرئيسيان المستخدمان لتسجيل مستوى ضغط الدم.

وكشفت التحليلات التلوية لـ 20 دراسة شملت 856 مشاركا يتمتعون بصحة جيدة عن تأثير خفض ضغط الدم “ذي الدلالة الإحصائية” لمنتجات الكاكاو الغني بالفلافانول مقارنةً بالمجموعة الضابطة في تجارب قصيرة المدى من أسبوعين إلى 18 أسبوعا. وكتب الباحثون ان الشوكولاتة ومنتجات الكاكاو الغنية بالفلافانول يكون لها تأثير ضئيل ولكن مهم من الناحية الإحصائية في خفض ضغط الدم بمقدار 2‐3 ملم زئبقي على المدى القصير.

وخلصوا إلى أنه نظرا لأن التأثيرات لوحظت فقط على المدى القصير، فإن التجارب طويلة المدى التي تبحث في تأثير منتجات الكاكاو ضرورية لتحديد ما إذا كان ضغط الدم ينخفض ​​على أساس مزمن عن طريق تناول الكاكاو يوميا. وقد يكون البحث في فوائد الكاكاو لخفض ضغط الدم مشجعا، ولكن حذرت الدكتوره فيكتوريا تايلور، في مؤسسة القلب البريطانية، من أن شوكولاتة الحليب التي تحظى بشعبية في المملكة المتحدة منخفضة جدا في مواد الكاكاو الصلبة وكذلك مضادات الأكسدة.

ومضادات الأكسدة هي مركبات ينتجها جسمك وتوجد في الأطعمة، مثل الكاكاو والتي يعتقد أنها تحسن علامات أمراض القلب. وحذرت الدكتوره فيكتوريا تايلور من أن الشيء الآخر الذي يجب تذكره هو أن جميع أنواع الشوكولاتة، سواء كانت بيضاء أو مع الحليب أو سوداء، تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية بسبب محتواها من الدهون والسكر، ولذا إذا أكلت الكثير منها قد تكتسب وزنا، وهو أمر لا يفيد قلبك بالتأكيد.

وهناك مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع ويجب تجنبها أو الحرص عند تناولها، بسبب تأثيرها على مرضى الضغط المرتفع، ومنها:
= المشروبات الكحولية
= القهوة
= المشروبات المحلاة

وكذلك ينصح الخبراء بخفض كمية الملح في الطعام وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات لخفض ضغط الدم المرتفع. كما تحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية من أنه كلما زادت كمية الملح التي نتناولها، ارتفع ضغط الدم. وتنصح الهيئة الصحية بتناول أقل من 6غ (0.2 أونصة) من الملح يوميا، أي نحو ملعقة صغيرة. كما تنصح بتناول نظام غذائي قليل الدسم يحتوي على الكثير من الألياف، مثل الأرز والحبوب الكاملة والخبز والمعكرونة، والكثير من الفاكهة والخضروات للمساعدة أيضا في خفض ضغط الدم.