أخباراتصالات وتكنولوجيا

الملياردير إيلون/ تخطط للاستثمار لتطوير خدمة الأنترنت الفضائي

اية حسين

أعلن الملياردير إيلون ماسك، عن خطته لاستثمار ما يصل إلى 30 مليار دولار لتطوير خدمة الإنترنت الفضائية الطموحة ستارلينك Starlink ، متوقعا أن يتم ما لا يقل عن 5 مليارات دولار، وربما ما يصل إلى 10 مليارات” في Starlink قبل أن تحصل الخدمة على تدفق نقدي إيجابي.

وأضاف “بمرور الوقت سيتصاعف الرقم إلى 20 أو 30 مليار دولار”.

ذكر ماسك خلال كلمته أمام المعرض العالمي للهواتف المحمولة، امس الثلاثاء، أن عدد المشتركين في شبكة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك Starlink، التي تقدمها شركة SpaceX التابعة له، تجاوز 70 ألف مستخدم نشط

وأضاف “نحن في طريقنا لاستقطاب مئات آلاف المشتركين، وربما أكثر من 500 ألف مستخدم في غضون 12 شهرًا”.

وأكد ماسك، خلال المعرض المُقام في مدينة برشلونة الإسبانية، “أن الشركة ”تخسر المال” على هوائيات الأقمار الصناعية التي توفرها للعملاء” موضحًا أن تكلفة الجهاز تقترب من 1300 دولار لكل منهما، لكن SpaceX تتقاضى 499 دولارًا من المستخدمين.

وأضاف ”نحن نعمل على محطة توفر المستوى نفسه من القدرة، بكلفة أدنى بكثير”.

وأوضح مؤسس تيسلا، إن ستارلينك تعمل الآن في حوالي 10 دول، ويتم إضافة المزيد كل شهر، وأن شركته لديها شراكتان مهمتان مع شركات اتصالات دولة كبرى، فضلًا عن مناقشات مع عدد من شركات الاتصالات الأخرى لتوفير الوصول إلى ستارلينك.

وبحسب ماسك، نشرت SpaceX حتى الآن أكثر من 1500 قمر صناعي وبحلول أغسطس ستكون قادرة على توفير تغطية في كل مكان في العالم باستثناء القطبين الشمالي والجنوبي.