أخباراقتصاد عربيعام

وزير الزراعة يتلقى خطابا من مكتب خطابا رسميا من مكتب التمثيل التجاري في بلجيكا

 الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى،قد تلقى خطابا رسميا من مكتب التمثيل التجارى فى العاصمة البلجيكية بروكسل، يتضمن خطابا رسميا بإشادة الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، بصادرات مصر من الفراولة والفلفل.

وبحسب ما أكدته الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، فإن نسبة الرسائل التمرفوضة خلال النصف الثانى من 2017 بسبب متبقيات المبيدات، انخفضت إلى 0.62% فى الفراولة بدلا من 7.18% من قبل، وانخفضت نسبة الرسائل المرفوضة من الفلفل إلى 5.2% بدلا من 14.5% فى السابق.

و قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن هذا التقدم يرجع للمنظومة الجديدة التى يجرى تطبيقها بشأن إجراءات الفحص، طبقا للقرار الوزارى المشترك رقم 670 لسنة 2017 بين وزارتى الزراعة والتجارة، إذ تم تطبيقها على الصادرات الزراعية المصرية من المحاصيل المختلفة.

كما أن الإشادة الأوروبية شهادة جديدة لسمعة الصادرات الزراعية المصرية وجودتها، خاصة بعدما نجحت مصر مؤخرا فى رفع الحظر المفروض على بعض الصادرات فى عدد من دول الخليج، فضلا عن فتح أسواق جديدة فى عدد من البلدان على رأسها الصين وتايوان وفيتنام وإندونيسيا، وبعض دول الاتحاد الأوروبى.

وأكد وزير الزراعة، أن من إجراءات المنظومة الجديدة أيضا ستبدأ الوزارة تطبيق برنامج قومى لتكويد مزارع المحاصيل البستانية من الخضروات والفواكه، بحيث يتم توحيد معايير تداول الإنتاج الزراعى لأغراض الاستهلاك فى السوق المحلية والتصدير للخارج والحفاظ على جودة المحاصيل الزراعية المصرية، وإنتاج غذاء صحى وآمن.