أخباراتصالات وتكنولوجيا

تعاون Ooredoo مع Wipro Limited لاطلاق الإصدار السادس من بروتوكول الانترنت (IPv6)

كتبت-  ايه حسين

تستعد شركة Ooredoo للاتصالات، أول شركة اتصالات تقدم الخدمات الرقمية المبتكرة في الكويت، بالشراكة مع Wipro Limited، شركة عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاستشارات وخدمات العمليات التجارية، لإطلاق الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت (IPv6) لتقدم لعملائها تجربة انترنت أكثر كفاءة وسرعة مع شبكة الجيل الخامس وانترنت الأشياء لبيانات الجهاز المحمول.

تتضمن الشراكة بين Ooredoo وWipro بتقديم خدمات انترنت لأجهزة Ooredoo المحمولة في الكويت، وتوفير حلول Dual-stack لشركة Wipro من خلال أجهزة شبكية  تترجم بروتوكول الانترنت (IPv4) و(IPv6) ليقدم  تجربة بيانات متنقلة سريعة موثوقة وآمنة.

تتجه شركة Ooredoo  نحو بيئة أكثر فعالية وكفاءة من خلال اطلاقها للإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت (IPv6)، بهدف مواكبة المتطلبات المتغيرة نتيجة التقنيات والتكنولوجيا سريعة التطور، وانتشار مفهوم انترنت الأشياء الذي يمثل الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها، بالإضافة إلى تقنية الآلة إلى الآلة ومخاوف الأداء الأمني التي أدت إلى زيادة الطلب على عناوين بروتوكول الانترنت (IP). فإن بروتوكول الإنترنت IPv6 سيعالج هذه المخاف الأمنية. كما تسمح خصائص IPv6 الأمنية والمضمنة في حزم بالتشفير من طرف إلى آخر والذي سيعمل على نشر انترنت الأشياء على نطاق واسع.

ويجدر بالذكر أن معظم مزودي المحتوى مثل Netflix و Facebook يقدمون خدماتهم باستخدام بروتوكول الإنترنت IPv6، مما سيسمح لشركة Ooredoo بتقديم المحتوى محلياً باستخدام البروتوكول نفسه، وبالتالي يصبح لديها تحكم ذاتي عند ترجمة عنوان الشبكة المطلوب مع شبكات IPv4. سيطلق بروتوكول الانترنت IPv6 الإمكانات الحقيقية للشبكة المعرفة بالبرمجيات لتمكين شبكة Ooredoo الكويت من التمتع بالفوائد المذهلة لهيكل الشبكة الذي يعتمد على البرمجيات أولاً، ناتجاً عنه أداء أفضل والمزيد من التحكم في الأجهزة المتصلة. علاوة على ذلك، تتيح شبكة Dual Stack للمستخدمين تجربة محتوى IPv6 محلية وهو ما ينعكس على وقت الإستجابة المحسن على تطبيقات التواصل الإجتماعي المختلفة والمحتوى والألعاب.

وتعليقًا على ذلك، قال رئيس قطاع التكنولوجيا في شركة Ooredoo الكويت، حسن الشامي: “بروتوكول الانترنت IPv6 هو المستقبل. كمزود رئيسي لخدمات الاتصالات، نقوم أيضاً بتوفير وتنفيذ خدمات بروتوكول الانترنت IPv6 التي تتوافق مع خدمات IPv4، والتي تعرف تقنياً بعملية الـDual Stack.  ستتيح لنا هذه العملية بالإنتقال بسلاسة نحو بروتوكول الانترنت IPv6 مع استمرارية توفير خدمات اتصال خاصة لمواقع وتطبيقات تدعم بروتوكول IPv4 فقط.”

وأضاف الشامي: “توفر معظم مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات تقديم المحتوى مثل Google و Facebook و Netflix محتوى IPv6 محلياً، مما سيسمح لنا بتوفير محتوى داخلي محلي باستخدام IPv6 وبالتالي نصبح المتحكمين الذاتيين في ترجمة عنوان الشبكة المطلوبة مع شبكات IPv4.”

وصرح  من جهته كيران ديساي، نائب الرئيس الأول والمدير الدولي لخدمات الحوسبة السحابية والبنية التحتية لدى شركة Wipro Limited:”يسعدنا أن نكون جزءًا من رحلة تحول شركة Ooredoo وتعزيز تجربة عملائها. ساعدت خبرتنا العميقة في التحول الشبكي وتكامل النظام، والاستفادة من أجهزة إنترنت الأشياء الحديثة مع الحد الأدنى من تعقيدات الشبكة والتكاليف المنخفضة في إنشاء شبكة انترنت جاهزة للمستقبل خاصة بشركة Ooredoo. فقد أصبح بامكانهم تقديم تجربة بيانات متنقلة موثوقة وآمنة وأسرع لعملائها بالإضافة إلى تقديم محتوى آمن بشكل أسرع لتحسين تجربة التصفح والمشاهدة.”