أخبارصحةعام

نصائح و تمارين رياضية لعلاج مرضى الكبد الدهنى

 

د محمد حافظ ابراهيم

 

أبرزت دراسة جديدة بمستشفى سانت جيمس بدبلن في ايرلندا أن اللياقة البدنية قد تكون نقطة نهاية سريرية أكثر أهمية لتحسين حاله المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الدهنية أثناء تجارب التمارين ، بدلاً من فقدان الوزن .

 

ووفقا للدراسه فان مرض الكبد الدهني هو حالة تتميز بتراكم الدهون في الكبد، و يعتبر الكبد مركزًا لمجموعة من العمليات الحيوية في الجسم بما في ذلك الهضم وتخثر الدم وإنتاج الطاقة.  إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي مرض الكبد إلى مضاعفات خطيرة مثل تليف الكبد (التندب) وفشل الكبد وسرطان الكبد ، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي.

 

 عوامل الخطر لمرضى الكبد الذهنى تشمل داء السكري من النوع 2 والسمنة يبلغ معدل الانتشار العالمي لـمرض الكبد الدهنى 25%  مما يجعله السبب الرئيسي لأمراض الكبد المزمنة في جميع أنحاء العالم ، وسرعان ما أصبح السبب الرئيسي لتليف الكبد وسرطان الكبد في المرشحين لزرع الكبد في العالم الغربي.

 

وبسبب عدم وجود تدخلات دوائية معتمدة ، يكون العلاج مزيجًا من فقدان الوزن والنشاط البدني ، مع هدف فقدان الوزن بنسبة 7-10 في المائه% ة كنقطة العلاج الأساسي. و هناك بعض الأدلة على أن ممارسة التمارين الرياضية وحدها دون فقدان الوزن بشكل كبير يمكن أن تقلل من محتوى الدهون في الكبد و يتم تقييمها باستخدام منهجيات غير جراحية مثل التصوير المروري والموجات فوق الصوتية .

 

كما شددت الدراسة على أن زيادة اللياقة البدنية ، نتيجة المشاركة في التمارين الرياضية ، ربما تكون نقطة نهاية سريرية ألاكثر أهمية لتحسين مرضى الكبد الدهنى أثناء تجارب التمارين الرياضية ، و ذلك بدلاً من فقدان الوزن .

 

وتعد هذه الدراسة التي تُظهر تحسينات كبيرة في نتائج علاج الكبد الذهنى بعد تدخل التمارين الرياضيه فقط، دون فقدان الوزن بشكل كبير . ويظهر أيضًا أن التحسينات في نتائج الكبد كانت مرتبطة بشكل كبير بالتحسينات في مستويات اللياقة البدني.

 

وقال الدكتور فيليب أوجورمان بقسم العلاج الطبيعي بمستشفى سانت جيمس أن هذه الدراسة توضح بوضوح الفوائد السريرية للتمارين الرياضيه في علاج مرضى الكبد الدهنى في أقل من 12 أسبوعًا ، وتظهر الفائدة السريرية لتحسين اللياقة القلبية والتنفسية ، والتي يتم اعتبارها بشكل متزايد علامة حيوية سريرية .

 

نصائح لمرضى الكبد الدهنى : حيث ان عدد الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد بسبب الكبد الدهني فى ازدياد مستمر و بمعدل ينذر بالخطر، ويعني الكبد الدهني وجود الكثير من الدهون الزائدة في الكبد و النوعان الرئيسيان من أمراض الكبد الدهنية هما أمراض الكبد الدهنية التي يسببها الكحول وغير الكحولية، عندما يتطور الكبد الدهني في شخص لا يشرب الكحول ، يطلق عليه مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، وبغض النظر عن النوع ، فإن إجراء تغييرات في النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفقدان الوزن يمكن أن يساعد في إدارة أمراض الكبد الدهنية والحفاظ على مشاكل الكبد مثل التهاب الكبد.

 

يمكن أن ينتج مرض الكبد الدهني غير الكحولي عن نمط حياة غير مستقر ، والسمنة ، ومقاومة الأنسولين، وحذر خبراء الصحة من أنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد بشكل دائم، وأظهر تقرير نشر في مجلة أمراض الكبد السريرية والتجريبية أن الهند لديها 25 مليون مريض يعانون من مرض الكبد الدهنى الذين قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد الهامة، إن انتشار عوامل الخطر الأيضية مثل داء السكري والسمنة .

 

مرض الكبد الدهني غير الكحولي و هو القاتل الصامت الجديد الذي يؤدي إلى التهاب الكبد ومشاكل الكبد الأخرى، ويعرف بالقاتل الصامت لأنه لا يظهر في الغالب أي أعراض حتى يتلف الكبد بشكل لا يمكن إصلاحه، قد يعاني بعض الأشخاص من علامات مثل التعب والألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن.

 

وقال دكتور كيور شيس ، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مومباى ، إن المرض وراثي وجزء من متلازمة التمثيل الغذائي التي تميل إلى أن تشمل المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن ومرضى السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومشاكل الكوليسترول والغدة الدرقية.

 

مضيفا بأن مرض الكبد الدهني غير الكحولي يسبب التهاب الكبد ، وتليف الكبد ، ثم سرطان الكبد، لذلك ، من المهم تبني أسلوب حياة غذائى صحي لتقليل مخاطره المحتمله . فالخط الأول من العلاج هو تعديل نمط الحياة الصحي . وتشمل هذه:

 

= تناول نظام غذائي صحى: اختر الفواكه الطازجة والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة.

= خفض استهلاكك  الكربوهيدرات المكررة والحلويات والدهون المتحولة والكحول .

= الرياضه اليوميه بانتظام.

= فقدان الوزن للمساعدة في خفض الدهون والالتهابات وتندب الكبد.

= التحكم في مستوى السكر في الدم ومستويات الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول.

 

الأطعمة المفيدة لمرض الكبد الدهني :

 

الثوم: الثوم مفيدًا لأمراض الكبد الدهنية، حيث ان أن مكملات مسحوق الثوم تقلل من وزن الجسم والدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني. و كذلك استخدام الثوم لعلاج مجموعة من الأمراض مثل السعال والبرد وارتفاع الكوليسترول.

 

الخضروات الخضراء : تناول الخضروات الخضراء مثل البروكلي و السبانخ و الكرنب و الجرجير و الخص .

 

القهوة: يقدم شرب القهوة فوائد كبيرة للأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني لأنه يمكن أن يساعد في خفض كمية تراكم الدهون في الكبد.