أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

سراج باور شريكاً لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية

كتبت – ايه حسين

أعلنت سراج باور، الشركة الإماراتية الرائدة في توفير حلول الطاقة الشمسية الموزّعة، عن تعيينها كشريك لتطوير مشاريع وحدات الطاقة الشمسية من قِبل مجموعة الدانوب التي تُعتبر إحدى مجموعات الأعمال الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستتولى سراج باور بموجب هذه الخطوة تمويل وتشغيل وصيانة مشروع لتثبيت ألواح ووحدات الطاقة الشمسية باستطاعة 1 ميجاواط، والتي تتوزع عبر المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) ومجمع دبي تكنوبارك. وسيسهم نظام الطاقة الشمسية، الذي سيُنشر على الأسطح ضمن مساحة 13000 متر مربع تقريباً، في توليد 1.7 جيجاواط ساعي من إنتاج الطاقة السنوي، ما سيسهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 1200 طن متري سنوياً، أي ما يعادل طاقة تكفي لشحن أكثر من 150 مليون هاتف ذكي بالكهرباء.

وبهذه المناسبة، قال لوران لونجوي، الرئيس التنفيذي لشركة سراج باور: “يشرفنا إثراء محفظة مشاريعنا القوية من خلال التعاون مع مجموعة الدانوب، إحدى مجموعات الأعمال الرائدة في الإمارات العربية المتحدة. ونفخر بنموذج أعمالنا الفريد الذي يحظى بثقة كبيرة بفضل خبراتنا الواسعة وسمعتنا الطيبة في هذا القطاع المهم والحيوي في السوق. فقد أظهر القطاع الخاص اهتماماً لافتاً بمشاريع الطاقة الشمسية، ويتم طرح مختلف حلول الطاقة الشمسية فيه. ونتوجه بالشكر الخاص إلى مجموعة الدانوب على اختيارها لنا شريكاً موثوقاً لدعم انتقالها إلى حلول الطاقة النظيفة والمساهمة في مسيرة التنمية المستدامة لدولة الإمارات”.

وبدوره، قال رضوان ساجان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الدانوب: “نحرص في مجموعة الدانوب على دعم المبادرات التي تعود بالنفع الإيجابي الكبير على مجتمعاتنا والأسواق الموجودين فيها. وندرك أكثر من أي وقت مضى مدى أهمية التكيف مع الموارد المستدامة، لا سيما في ضوء الآثار البيئية الضارة التي تلوح في الأفق بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. وكلّنا ثقة بأن تركيب ألواح ووحدات الطاقة الشمسية في مرافقنا ومنشآتنا سيساعدنا في الحفاظ على البيئة وتحقيق وفورات كبيرة في تكاليف استهلاك الكهرباء. ويسعدني اغتنام هذه الفرصة لتشجيع كافة رواد الأعمال على تطبيق التدابير والممارسات البيئة المستدامة التي تُعزز صون مواردنا الطبيعية؛ وأتوجه بالشكر إلى سراج باور على تعاونها معنا وتزويدنا بأفضل خدمات الطاقة الشمسية المتكاملة”.

وكانت شركة سراج باور قد أكدت في وقت سابق بأن الشركات التجارية والصناعية ستركز خلال الفترة المقبلة على تقليل التكاليف التشغيلية والحد من النفقات، كي تتمكن من استئناف أعمالها وتخطي أي أزمات مالية مُحتملة. كما شدد لوران لونجوي على أن أنظمة الطاقة الشمسية ستسهم، جنباً إلى جنب مع الحلول التمويلية مثل نموذج التأجير، في تحقيق منافع كبيرة فيما يتعلق بتخفيف نفقات استهلاك الطاقة، حيث قال: “سيساعد ذلك شركات القطاع الخاصة على تخفيض فواتير استهلاك الكهرباء إلى حد كبير دون الحاجة لإطلاق أي استثمارات ضخمة. وقد حرصنا على الترويج لهذا النموذج الواعد طيلة السنوات الماضية، إيماناً منّا بدوره في التخفيف من الأثر الاقتصادي للأزمة الصحية الراهنة على عملائنا وغيرهم من الشركات التي تعتمد حلول وأنظمة الطاقة المتجددة”.

وقد التزمت سراج باور منذ مطلع عام 2020 بتوسيع أثرها على حلول الطاقة الشمسية المخصصة للقطاع السكني، بالإضافة إلى تعزيز حضورها بشكل مطرد في القطاعين التجاري والصناعي. ونتيجةً لذلك، تمتلك الشركة حالياً أكبر محفظة خدمات في قطاع الطاقة الشمسية بالمنطقة، مع أكثر من 50 ميجاواط دخلت حيز التشغيل التجاري.