أخباراقتصاد عربيبورصة

” أدنوك “توقع اتفاقيات لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع ” بي بي” وشركة “توتال”

كتبت- اية حسين

وقعت شركة أدنوك للغاز الطبيعي المُسال، التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اليوم اتفاقيات توريد مع شركات تابعة لكل من “بي بي” وشركة “توتال” تم بموجبها حجز أغلبية إنتاج أدنوك من الغاز الطبيعي المُسال لغاية الربع الأول من 2022.

وقع الاتفاقيات مسؤولون من “بي بي” و”توتال” وأدنوك للغاز الطبيعي المُسال بحضور الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ومجموعة شركاتها، و بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي، وباتريك بويانيه، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة توتال.

 

 

 

وبهذه المناسبة، قالت فاطمة النعيمي، الرئيسة التنفيذية لشركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال إن الاتفاقيات الجديدة تعكس مرونة الشركة وقدرتها على الاستجابة السريعة لمتغيرات السوق مع ضمان أمن وجودة التسليم.

واستطاعت أدنوك للغاز الطبيعي المُسال منذ أبريل الماضي تغيير نموذج أعمالها وتوريد 90% من إجمالي إنتاجها من الغاز الطبيعي المُسال لمجموعة من العملاء والوجهات في أكثر من ثماني دول في مناطق جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا، بما في ذلك الهند والصين وكوريا الجنوبية وتايوان، بعد أن كانت تتوجه إلى عميل واحد في اليابان.

بدوره، أعرب روبرت لوسون، مدير العمليات الغاز في شركة آي اس تي عن سعادته بضمان احتياجات الشركة من الغاز لسنتين عبر هذه الاتفاقية، كما اعتبر لوران شوفالييه، نائب رئيس شركة الشرق الأوسط للغاز ـ شركة توتال للغاز والطاقة المتجددة أن الاتفاقية تعزز «شراكتنا الطويلة مع أدنوك».

ويعد الغاز الطبيعي المسال المورد الهيدروكربوني الأسرع نمواً بنسبة تتجاوز 4% سنوياً. ومن المتوقع أن يتجاوز الطلب العالمي عليه 600 مليون طن سنوياً بحلول 2035، بعد أن كان 300 مليون طن سنوياً 2017.

وتنتج أدنوك للغاز المُسال 6 ملايين طن سنوياً من الغاز من منشآتها في جزيرة داس قبالة ساحل أبوظبي، وتعد واحدة من أكثر منتجي العالم موثوقية للغاز المسال فائق التبريد.

وتمتلك “أدنوك” حصة أغلبية في أدنوك للغاز الطبيعي المسال بنسبة 70%، ويمتلك المساهمون الآخرون وهم “ميتسوي” (15%)، و”بي بي” (10%)، و”توتال” (5%).