أخباراتصالات وتكنولوجياتأمين

الإمارات تستعرض سياسة للأمن الإلكتروني بقمة “جارتنر لأمن المعلومات “

كتبت- اية حسين

تعمل هيئة تنظيم الاتصالات على صياغة سياسة للأمن الإلكتروني لأجل مستقبل يعتمد على السحابة، وفق ما صرح به مدير الأمن الإلكتروني لدى الهيئة المهندس عبد الرحمن المرزوقي، في حديثه ضمن قمة جارتنر لأمن المعلومات وإدارة المخاطر في دبي، حيث أفاد أن كل شيء سينتقل إلى بيئة السحابة ولذلك فإن أمنها مهم جداً.

وقال المرزوقي إن الهيئة تعمل على سياسة شاملة لأمن السحابة تتضمن الاستخدامات العامة والخاصة، ويرجح قيام المؤسسات بتطبيق استراتيجياتها السحابية بشكل تدرجي، حيث أفاد المرزوقي أن بإمكان الشركات الخاصة القيام بتصنيف بياناتها والبدء في الانتقال إلى السحابة وذلك بنقل البيانات الأقل حساسية أولاً، وبمجرد اكتساب المؤسسات للثقة في العمل ضمن بيئة السحابة فإنها تستطيع نقل المزيد من بياناتها إلى السحابة.

وأكد المرزوقي أن الهيئة تعمل على بحث الجوانب الخاصة بالأمن الإلكتروني لتقنيات أخرى تشهد تطورات متسارعة تشمل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبيانات الكبرى، كما وتعمل الهيئة بشكل فاعل مع مؤسسات أخرى من بينها هيئات دولية مثل اتحاد الاتصالات الدولي لضمان تماشي سياساتها مع الممارسات والمعايير الدولية.

وبصدد منع وقوع اختراقات الأمن الإلكتروني، قال المرزوقي بأن توعية المستخدمين هي الأولوية الرئيسة، حيث أن الهندسة الاجتماعية هي”الطريقة الأولى” التي يتبعها المجرمون الإلكترونيون لدخول المعلومات والأصول التابعة للمستخدمين، كما أن التوعية بالحاجة إلى استخدام استيثاق الدخول متعدد العوامل وكلمات المرور القوية هي ضرورة للوقاية من الهجمات الإلكترونية، بحسب المزروعي.

وأعلنت قمة جارتنر لأمن المعلومات وإدارة المخاطر، أن إجمالي إنفاق الشركات على أمن تكنولوجيا المعلومات وإدارة المخاطر سيبلغ 1.7 مليار دولار خلال العام 2020، بزيادة قدرها 10.7% مقارنة مع العام 2019.