أخباراتصالات وتكنولوجياعامفن

‘مبرمجين للبيئة’ يستعد لاستلام جائزته في قمة الأمم المتحدة للعمل من أجل المناخ 2019

كتبت – اية حسين

فاز فريق ‘مبرمجين للبيئة’ بالمركز الأول في مسابقة تحدي “بداية جديدة لكوكب الأرض” التي نظمها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال ومختبر الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجي (UNTIL) يومي 23-24 أغسطس، بمقر المركز في القرية الذكية. وتأتي المسابقة ضمن مجموعة من مسابقات عالمية بعنوان “بداية جديدة لكوكب الأرض” تجمع الشباب والشابات التقنيين والمبرمجين والمهتمين بمكافحة تغير المناخ لخلق حلول تكنولوجية تعالج أزمات المناخ الحالية.

وسيتم تكريم الفريق المصري عن الحل الفائز ‘G-Beetle’ الذي ابتكره الفريق، مع جميع الفرق الفائزة من الدول المشاركة وهي الهند وماليزيا وألمانيا وفنلندا والولايات المتحدة الأمريكية في قمة الأمم المتحدة للعمل من أجل المناخ 2019 والتي ستنعقد في نيويورك، بالولايات المتحدة يوم 23 سبتمبر، وذلك عن الحلول المبتكرة التي ستساهم في حل أزمة المناخ.

وتتضمن جائزة المركز الأول فرصة لممثل عن الفريق الفائز لحضور مؤتمر القمة وذلك برعاية شركة ساب (SAP)، وسوف يتم تكريم الأنسة كريمة والي نيابة ًعن الفريق المصري الفائز والمكون من أربعة أعضاء أخرين جميعهم من طلبة جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا وهم: لؤي خالد، محمد مصطفى، محمد عادل وآية السيسي. وتعتبر هذه الرحلة بداية لبرنامج احتضان يقدمه مختبر الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجي والذي يتضمن جدول اجتماعات ونشاطات مصممة لتفعيل وتطوير مشروعهم.

وبالإضافة لتكريم الفرق الفائزة في قمة المناخ، ستتاح لهم فرصة للتقديم لعرض الحلول المبتكرة في “المنتدى الاقتصادي العالمي” في دافوس يناير 2020.

أما عن الحل الذي ابتكره فريق “مبرجين للبيئة” فهو تطبيق على الهاتف المحمول يرصد معلومات أساسية وتوصيات للمزارعين على أساس البيانات التي يتم جمعها عن طريق أجهزة استشعار في شكل سيارة صغيرة متحركة مصممة لقياس استهلاك المياه ودرجة حرارة المحاصيل في الحقول.

الجدير بالذكر أن المسابقة كانت تحتوي على تحديين أحدهما خاص بتغيرات المناخ وأثرها على المزارعين وذلك عن طريق المدخلات والبيانات الحقيقية عن الطقس، ودرجة حرارة التربة، وسرعة الرياح وغيرها من المتغيرات المقدمة من مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجدد. أما التحدي الثاني ركز على إيجاد تقنية لرصد وتحسين استهلاك الأفراد للمواد البلاستيكية وتم اختيار هذا التحدي لأهمية هذه القضية على المستوى الوطني والعالمي.

كما تضمنت الجوائز للمراكز الـثلاث النهائية دعم من برنامج “مسرعات الأعمال” بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بقيمة 15,000 جنيه مصري. وفي المرتبة الثانية قدم فريق (Challengers) تطبيق المحمول (Revive) الذي يمكّن أخصائيين البيئة من تغيير سلوك المجتمع لسلوك أكثر واعيًا واستدامة عن طريق المنهج التكنولوجي التفاعلي بالألعاب المعروف بمسمى (Gamification). أما في المرتبة الثالثة، تقدم فريق بحل (IOP) وهو نظام ري ذكي مبني على أنظمة ” إنترنت الأشياء” وهو عبارة عن أجهزة مبرمجه لتوفير ظروف مثالية لنمو النبات.

وقد تم دعوة متخصصين في مجالات التكنولوجيا، وريادة الأعمال، وتغير المناخ، والابتكار لتوجيه وتقييم الفرق التي تأهلت لمرحلة عرض الحلول المبتكرة على لجنة التحكيم الموقرة والتي كانت تتضمن أعلى الكفاءات من: مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وشركة (SAP) ومركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجدد ومنصة “يمكن”. وقد شاركت الفرق أيضًا في ورش عمل احترافية بما في ذلك أنشطة الابتكار والإبداع، وكذلك جلسات حول نماذج الأعمال والنماذج الأولية وتجربة المستخدم وأفضل الممارسات.

جدير بالذكر أن مسابقة “بداية جديدة لكوكب الأرض” هي مسابقة عالمية تركز على البرمجة المجتمعية تحت رعاية الأمم المتحدة لإنشاء حلول تكنولوجية تعالج أزمة المناخ الحالية. ومن خلال سلسلة من تحديات التكنولوجيا التي نُظمت في أربع قارات، أتيحت للشباب الفرصة لاستخدام البيانات المفتوحة والمفاهيم التكنولوجية لحل أزمة المناخ المحلية في كل منطقة، وفقًا لاحتياجات المجتمع بها.

وفي مصر نظم مختبر الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجي في مصر ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال هذه المسابقة في أغسطس، بالقرية الذكية، وينظم المسابقة على مستوى العالم مكتب مبعوث الأمم المتحدة للشباب ومكتب الأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبرعاية شركة ساب (SAP) وشركة ديلويت