أخباراقتصاد عربيبورصةعام

صعود ونجاح × هبوط وفشل

يكتبها الخبير المصرفي عمرو عصمت

شتان الفارق بين دول تنهض باقتصادها ليرتفع الاحتياطي النقدي حوالي ثلاث اضعاف خلال 5 سنوات ودول تهوي باقتصادها الي الهاوية .
فقد صدر تقرير وكالة “بلومبرج” الاقتصادية الشهيرة الذى يرصد أداء العملات، حيث يعد أداء العملة هو مقدار ارتفاع أو انخفاض قيمة العملة المحلية أمام الدولار الأمريكى فى مدة زمنية معينة، وقد رصدت الوكالة تحسن أداء الجنيه المصرى كثانى أفضل العملات أداءً على مستوى العالم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالى 2019
أن الجنيه المصرى شهد تحسنًا على مستوى الأسواق الناشئة، حيث ارتفع سعر صرف الجنيه بنحو 6.5% أمام الدولار الأمريكى خلال الفترة المشار إليها.
وعلي الجانب الآخر تتعرض اسعار العملة التركية خلال الفترة الأخيرة لضغوطات كثيرة، أحيانا أقتصادية وأخرى ضغوط سياسية، اجتمعت كلها وساهمت في شبه انهيار لليرة التركي في متوسط سعر الصرف منذ نهايات العام الماضي 2018، حين خسرت الليرة ما يزيد عن 50% من قيمتها قبل تلك الأزمات.
وبلغ سعر الدولار في تركيا بإسطنبول اليوم 5.71 ليرة للشراء في مقابل 5.72 ليرة للبيع، أما في أنقرة فقد بلغ سعر الدولار مقابل الليرة التركية 5.71 للشراء وارتفع البيع إلى 5.72 ليرة مقابل كل دولار أمريكي.
وقد حاولت الحكومة التركية من خلال اتخاذ بعض الاجراءات لدعم سعر صرف الليرة التركي مقابل العملات الاجنبية عبر البنك المركزي لكن جميع محاولاتها لم تنجح حتى الآن، ومع هذا الانخفاض للعملة الوطنية يزيد في المقابل معدل التضخم بصورة ملاحظة في الأشهر الأخيرة.
ووفقا للبيانات الصادرة من البنك المركزي التركي فأن التوقعات لأسعار صرف الدولار الامريكي امام الليرة لهذا العام تشير الي الانخفاض المستمر في سعر العملة المحلية، حيث توقع البنك أن يصل سعر الدولار في تركيا إلى حدود 6.43 ليرة مع نهايات عام 2019، أما بالنسبة للتضخم فتشير تقارير البنك إلى حدوث بعض الهبوط في متوسطه ليصل إلى 16.68%، في انتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة عن مدى صدق تلك التوقعات والتحليلات الصادرة من البنك المركزي.