أخبارصحة

التقدم في العمر يغير حاسة التذوق ويرفع الكوليسترول الضار وطرق واغذية لخفض الدهون

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة لهيئة الخدمات الصحية البريطانية ان وراء اختلاف الأذواق في اختيار الأطعمة، هو التقدم في العمر، إذ تبين أنه كلما تقدم الإنسان في العمر تتغير حاسة التذوق لديه، وتحديدا بعد عمر الـ22، حيث يبدأ الإنسان بتقبل النكهات القوية في الأطعمة من جبن الماعز والأفوكادو والفلفل الحار، ويعود ذلك إلى تدني عدد براعم التذوق لديه مع التقدم في العمر. واوضحت الدراسة ان لسان الطفل حديث الولادة يحتوي على 30 ألف برعم تذوق وغالبيتها موجودة على سطح لسانه لذلك تكون حاسة التذوق لديه قوية جداً ولا يتقبل الأطعمة الحادة، ولكن مع التقدم في العمر يخسر الإنسان ثلثي هذه البراعم ليبقى عشرة آلاف برعم للتذوق فقط على سطح لسانه. حيث قامت الدراسة بعد مراقبة نحو 2000 شخص استنتج الباحثون أن بعد عمر التاسعة عشرة، يبدأ الإنسان بتقبل طعم الثوم والكبيس. وبدءا من عمر العشرين يبدأ الإنسان بتقبل طعم الفلفل الحار والفاصوليا. وبعد الثالثة والعشرين يزيد تقبل الإنسان لطعم الأفوكادو وجبنة البارميزان والزيتون. أما جبن الماعز فلا يتقبل الإنسان طعمه إلا بعد بلوغه الثامنة والعشرين من العمر.

واوضحت دراسة لهيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية لبعض العادات غذائية الخاطئة التى ترفع الكوليسترول الضار. وتؤثر العادات الغذائية الخاطئة على مرضى الكوليسترول، مما يزيد من خطر انسداد الشرايين والأوعية الدموية، ويمكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى نوبات قلبية. ومن أبرز العادات الغذائية الخاطئة التي يرتكبها مرضى الكوليسترول هى:

= تناول الأطعمة غير الصحية: يزيد تناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على الزبدة والسمن والدهون المهدرجة من الكوليسترول في الدم وزيادة السعرات الحرارية.
= الحياه الخاملة وعدم ممارسة النشاط البدني: يجب على مرضى الكوليسترول ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي وركوب الدراجات على مدار الأسبوع.
= عدم متابعة وزن الجسم: يجب على مرضى الكوليسترول مراقبة وزنهم بانتظام، حيث يؤدي تجاهل هذا الأمر إلى زيادة الدهون حول البطن وزيادة نسبة الكوليسترول الضار.
= تجنب تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملةه: يجب تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار.
= عدم شرب كميات من الماء: يجب على مرضى الكوليسترول تناول كميات كافية من الماء يوميًا، التى تساعد في ضبط نسبة الكوليسترول وخفض من خطر التعرض للجفاف.
= تناول اللحوم الدهنية: بعض أنواع اللحوم الحمراء تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، وينصح بخفض استهلاكها واختيار اللحوم الخالية من الدهون أو اللحوم البيضاء.
= الإفراط في تناول الأطعمة السكرية: يجب تجنب تناول الكميات الزائدة من السكر، حيث يتحول السكر إلى دهون في الجسم ويزيد من نسبة الكوليسترول الضار.
= استهلاك المعجنات: مثل البسكويت والكعك التي تحتوي على الدهون المتحولة والدهون النباتية المهدرجة التى يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول الضار ويفضل تجنبها.
= تناول الأطعمة المصنعة: تحتوي الأطعمة المصنعة على نسب عالية من الدهون المشبعة والمواد الحافظة، وينصح بعدم استهلاكها ويفضيل الأطعمة الطازجة وذلك لخفض الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

واوصت دراسة لهيئة الصحة الهندية بتناول بعض ألاعشاب والاغذية لخفض الكوليسترول في الدم. حيث يشكل ارتفاع مستويات الكوليسترول خطرًا كبيرًا على صحة القلب ويزيد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، والتحكم في مستويات الكوليسترول أمرًا ضروريًا. ويعد دمج الاغذية والأعشاب هى طريقة طبيعية وفعالة لخفض الكوليسترول ودعم الصحة العامة. واوصت بتناول الاغذية والأعشاب التي تُشتهر بخصائصها الخافضة للكوليسترول الضار فى الجسم وهى:

= الكركم: يتمتع الكركم بالعديد من الفوائد الصحية، ويحتوي على الكركمين الذي يعتبر مركبًا نشطًا حيث يتميز الكركمين بخصائصه المضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويدعم صحة القلب والأوعية الدموية.
= الزنجبيل: الزنجبيل هو نبات يحتوي على مركب الجينجيرول، وله تأثيرات نشطة تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية.
= القرفة: تحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول وتساهم بخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
= الحلبة: تحتوي بذور الحلبة على ألياف قابلة للذوبان، وتساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار وتنظيم مستويات السكر في الدم.
= الريحان: يحتوي على مركبات مثل الأوجينول والكاريوفيلين والتي تساعد في خفض الكوليسترول وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
= إكليل الجبل: يحتوي إكليل الجبل على مركب يسمى حمض الروزمارينيك، والذي يساهم في خفض الكوليسترول الضار وتحسين الدورة الدموية.
= الأوريجانو (المردقوش): يشتهر الأوريجانو بأنه غني بمضادات الأكسدة والفلافونيدات التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار وتحمي من أمراض القلب .
= البقدونس: يحتوي على مركب اللوتولين، الذي يساعد على خفض الكوليسترول وخفض الالتهابات في الجسم.
= الكزبرة: تحتوي على مركبات اللينالول والجيرانيول والتي تساعد على خفض الكوليسترول الضار وتحسين وظائف القلب .
= الشوكولاتة الداكنة: تحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار.
= الأفوكادو: غني بحمض الأوليك الذي يساعد على خفض الكولسترول الضار ويمكن أيضًا استخدام زيت الأفوكادو الذي له نكهة رائعة، بدلاً من الزيوت الأخرى في الطهي.
= المكسرات: تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة حيث يساعد اللوز أو الجوز أو الفستق في خفض الكوليسترول .
= الأسماك الدهنية: مثل السلمون والتونة والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تخفض الدهون الثلاثية في الدم.
= زيت الزيتون: زيت الزيتون هو دهون نباتية، وهو خيار أفضل عندما تحاول خفض الكوليسترول الضار.
= الكمثري والتفاح: تحتوي الكمثرى والتفاح على الكثير من البكتين، وهو نوع من الألياف التي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول الضار.
= الباذنجان: يحتوي الباذنجان على كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان، كما أنه غني بمضادات الأكسدة.
= الثوم والبصل: بفضل احتوائهم على العديد من المركبات النباتية القوية، مثل الأليسين، قد يساهم في خفض الكوليسترول الضار.