أخباراقتصاد عربيسياحة وطيرانصحةعام

مستشفى مصر للطيران تضم أحدث وحدة جراحات الفيمتو ليزر وأحدث جهاز لقسم الرمد والعيون

كتبت احمد سمير

 

قال الدكتور اشرف القاضي رئيس شركة مصرللطيران للخدمات الطبية انه تم شراء أحدث اجهزة الرمد والعيون في الشرق الأوسط وهو جهاز التصوير المقطعي الوعائي البصري (OCT-angiography) والذي يعد طريقة جديدة للتصوير سريعة وسلسة وتسمح بتقييم حالة شبكة الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين بدون استخدام الصبغات التقليدية.
كما تزودنا هذه التقنية الحديثة بصور ثلاثية الأبعاد لشبكة الأوعية الدموية الدقيقة للشبكية, و التي تساعد بوضوح في كشف اعتلالات الشعيرات الدموية للمرضى المصابين باعتلال الشبكية السكري و الأمراض الوعائية الأخرى.
كما تساعد تقنية ال ((OCT-angiography على فحص كلا من الأوعية الدموية السطحية و الأوعية الدموية العميقة بشكل مستقل , وهو الأمر الذي لا يتحقق بواسطة التقنيات الاعتيادية مثل تصوير قاع العين بواسطة الفلورسين أو تصويرها بالاندوسيانين.
و يتميز جهاز الـ (OCT-angiography) بميزة إضافية تتمثل في التصوير البصري المقطعي التوافقي للجزء الأمامي للعين ( Anterior Segment OCT) و الذي يسمح لنا بالحصول على صور عالية الدقة من الجزء الأمامي للعين و الذي يستخدم لمتابعة مرضى جراحات العين الانكسارية , زرع الحلقات داخل القرنية, زرع القرنية , جراحات المياه البيضاء , و المرضى الذين يخضعون لجراحات الجلوكوما (المياه الزرقاء ) .
و يعتبر التصوير البصري المقطعي للجزء الأمامي للعين مفيد لتحديد سمك القرنية و كثافة العتامات الموجودة بالقرنية و بالتالي تحديد نوع التدخل الجراحي المناسب لها , بالإضافة إلى قياس قيمة الزاوية بين القزحية و القرنية و عمق الحجرة الأمامية للعين, و تقييم تموضع العدسات المزروعة داخل العين.

واضاف الدكتور اشرف القاضي انه تم انشاء وحده جديدة لجراحات الفيمتو ليزر وتصحيح الأبصار
وتعتبرتلك الوحدة هي احدث وحدة تم انشائها داخل مصر وهي معتمدة من وكالة
الفضاء الأمريكية) ناسا (لاجراء عمليات تصحيح قصر وطول النظر لرواد
الفضاء. ويتم استخدامها في اجراء عمليات تصحيح قصر وطول النظر ويتم ذلك باستخدام بصمة العين لضمان أعلى جودة للرؤية وإجراء مختلف عمليات القرنية
مثل زراعة القرنية بأستخدام الفيمتوليزر وزراعة حلقات القرنية لعلاج حالات
القرنية المخروطية والتي يقوم بها نخبة من جراحي العيون .
كما تشتمل الوحدة أيضاً على جهاز”الفيمتوكتاركت” وهو يعد أحدث تقنية مستخدمة في إجراء عمليات المياه البيضاء بدون استخدام مشارط وإجراء خطوات العملية
بدقة متناهية وهو ما يساهم أيضاً في تحسين مستوى الإبصار وجودته بمساعدة العدسات ذات الجودة العالية والعدسات متعددة البؤرة التي تعمل على تصحيح
البصر للمسافات القريبة والبعيدة .
واكد القاضي أن كل هذه التقنيات تم إدخالها إلى مستشفى مصر للطيران وذلك لضمان أعلى مستوى من الجودة والدقة في إجراء مثل هذه العمليات الدقيقة.