أخباررياضه

انطلاق بطولة لبنان المحلية تحت شعار «عالم واحد 6 قارات .. أبوظبي العاصمة»

نطلق منافسات بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيل العربي لمدة يومين في بلدة رياق البقاعية اللبنانية غداً السبت، تزامناً مع «عام زايد» والاحتفاء بمرور 100 عام على مولده، وتحت شعار «عالم واحد 6 قارات .. أبوظبي العاصمة».
وينظم السباق تحت رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بالتعاون مع جمعية مربي الخيول العربية الأصيلة في لبنان.
وتندرج بطولة لبنان لجمال الخيول، ضمن أجندة النسخة العاشرة للمهرجان العالمي للخيول العربية، الذي يسعى جاهداً لترسيخ هذه الرياضة المتميزة بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم، وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيل العربي، في ظل رعاية ودعم كبيرين من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
ويشارك في البطولة، نخبة من أنقى سلالات الخيول العربية، تمثل العديد من الإسطبلات المحلية في لبنان، والعديد من أبطال البطولات الدولية التي سبق تنظيمها، إلى جانب عدد من الفائزين بالبطولات العالمية.

التحكيم بنظام النقاط
أصبح النظام الحالي يُعرف بنظام التحكيم عن طريق النقاط، وهو الذي يعمل به حالياً في حلبات مسابقات الجمال الدولية في كثير من بلدان العالم، حيث توزع النقاط على فئات عدة في هيئة الفرس، تتمثل في، مطابقة الفرس للنموذج، الرأس، العنق، الكتف، الجسم القوام، الأرجل والأقدام، والحركة، فلكل فئة تخصص 20 درجة، وفي كل فئة أيضاً مواصفات عامة وأخرى تفصيلية تحدد على أساسها الدرجة الخاصة بالفئة.
ويتم التحكيم من قبل أكثر من محكم وفقاً للشروط التالية، يحكم الفرس بمشاهدته شخصياً من قبل المحكمين، يعرض الفرس ماشياً وواقفاً، إعلان النتيجة، تحديد درجة الجمال والفرس، على أن تكون الدرجة نهائية ولا يجوز تغييرها.

مشاركة
أكدت المديرة التنفيذية للمهرجان رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل (إيفهرا) المديرة العامة للوثبة ستاليونز رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي (إفهار) لارا صوايا أن البطولة على كأسي الوثبة ستاليونز تنظم للعام الثاني على التوالي، بعد أن جاءت البطولة الخامسة مميزة من حيث التنظيم وكثافة الجمهور والحضور الرسمي.
وأشارت صوايا إلى أنه يتوقع أن تشارك كمية كبيرة من الخيول، خصوصاً أن هناك اهتماماً من المربين للمشاركة والمنافسة في هذه البطولة، مضيفة «قام البعض باستيراد خيول من الدول العربية والأوروبية للمشاركة في البطولة».