أخباراقتصاد عربيبورصةعقارات

دراسة حديثة لـ “اوراسكوم” تكشف تاثير تصورات الأفراد علي المجتمعات

آية حسين 

كشفت دراسة حديثة أطلقتها أوراسكوم للتنمية في عام 2024، تستكشف كيف تؤثر تصورات الأفراد علي المجتمعات من خلال مبادرة مفاتيح الحياة، وقد جمعت هذه الدراسة آراء وأفكار أكثر من 3,600 مشارك من مناطق مختلفة تشمل الشرق الأوسط (بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة) وشمال إفريقيا، وأوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وتشير الدراسة إلى أن 78% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً يفضلون الاستمتاع بأسلوب حياة يعتمد على التنقل من مكان لمكان والعمل عن بعد، بينما وصلت تلك النسبة إلى 43% لمن تبلغ أعمارهم 45 عاماً فما فوق، بينما 85% من المشاركين في الاستطلاع يفضلون المنازل التي تتضمن عناصر من الطبيعة، بينما يهتم 76% منهم بالمزايا الصديقة للبيئة والتصميمات المستدامة للمنازل.

وقال عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية، ” إن الدراسة ركزت علي التعمق في البحث عن أحدث أنماط الحياة المفضلة وكيف تؤثر على تصوراتنا للمسكن والسفر والعلاقات الاجتماعية، مشيرا إلى الدور المحوري الذي تلعبه الاستدامة في بناء مجتمعات تتناغم مع الطبيعة، وأهمية قدرة القطاع العقاري على تصميم مجتمعات مستقبلية تلبي احتياجات الأفراد المتنوعة.

 

أضاف الحمامصي: “لقد شهد مفهوم المجتمعات والمنازل تحولاً استراتيجيًا، حيث انتقل من كونه مجرد مأوى إلى أن أصبح مركزًا آمناً للحياة المتكاملة، حيث يمكن للناس تحقيق التوازن الصحي بين العمل والراحة والتواصل والصحة.”

 

وارتفع تفضيل نمط حياة الترحال والتنقل لأعلى مستوياته بين فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 عاماً (وصلت لنسبة 78%). في الوقت نفسه، يدمج الكثير من كبار المسؤولين في الشركات بين السفر والمغامرة والعمل عن بعد. ففي العام الماضي، سافر 33% من المشاركين في البحث في رحلات جمعت بين العمل والترفيه، وارتفعت هذه النسبة إلى 53% بين الرؤساء التنفيذيين. كما يرى 81% من الأفراد أن السفر واستكشاف أماكن جديدة خارج النطاق الذي يعيشون فيه يعتبر أمراً هاماً، وترتفع هذه النسبة إلى 88% بين الرؤساء التنفيذيين للشركات.

 

واوضحت الدراسة أن 79% من المشاركين في الاستطلاع أصبح لديهم رغبة أكبر لخلق توازن بين عملهم وحياتهم الشخصية مقارنة بآخر عامين أو ثلاثة أعوام. أشار البحث أن 71% من الأفراد زادت إنتاجيتهم عند اختيارهم للأمكان التي يعملون بها، بينما يتبنى هذا الرأي 55% فقط ممن يتشاركون مساحة العمل مع آخرين. بالإضافة إلى ذلك، أشار 73% من الأفراد المشاركين في البحث أنهم أكثر قدرة على إنجاز العمل بمعدلات أسرع عند وجودهم في بيئة عمل تتسم بلمسات جمالية مقارنة بمن يعملون في بيئة غير ملهمة، مع ارتفاع هذه النسبة إلى 89% بين الرؤساء التنفيذيين.