أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيسياحة وطيران

Kaspersky تتعاون مع سكوب لتعزيز الأمن السيبراني لإنترنت الأشياء بالشرق الأوسط

ايه حسين

وقعت كاسبرسكي و شركة سكوب الشرق الأوسط مذكرة تفاهم لتعزيز الأمن السيبراني لإنترنت الأشياء. حيث يركز هذا التعاون على توزيع حل البوابة الآمنة لأجهزة إنترنت الأشياء الذي تقدمه كاسبرسكي ويستند إلى نظام تشغيل KasperskyOS، وخاصةً في قطاعات المدن الذكية والتقنيات التشغيلية، مثل النفط، والغاز، والطاقة، والتصنيع.

يصنف حل البوابة الآمنة لأجهزة إنترنت الأشياء (يعرف اختصاراً باسم KISG) على أنه حل منيع سيبرانياً ومصمم لحماية نقل البيانات بين الشبكات الصناعية والمؤسساتية، مما يضمن سلامة أنظمة إنترنت الأشياء. ويعمل الحل في وضعين: الأول هو وضع جهاز التوجيه، والذي يتضمن ميزات متقدمة مثل إعادة توجيه منفذ ترجمة عنوان الشبكة (NAT Port Forwarding) وتفتيش البروتوكول الصناعي (DPI)، فيما الوضع الثاني هو وضع الصمام الثنائي للبيانات لتشغيل تطبيقات المستخدم المعزولة. تتكامل البوابة مع منصة Kaspersky Appicenter، وتدعم الإدارة المركزية عبر مركز كاسبرسكي الأمني، كما أنها تساعد المؤسسات على تحسين عمليات الأمن السيبراني الخاصة بها مع تقليل تكاليف البنية التحتية للشبكة.

يجسد الحلان مفهوم المناعة السيبرانية، حيث يتم بناء منتجات تكنولوجيا المعلومات بتوظيف منهجية الأمن التصميمي في جميع المراحل. ويضمن هذا النهج وجود مقاومة «متأصلة» في وجه غالبية الهجمات الإلكترونية. تحظى الحلول المنيعة سيبرانياً بطلب خاص في الصناعات التي تتطلب مستويات عالية من متطلبات الأمن السيبراني والموثوقية والقدرة على التنبؤ.

قال توفيق درباس، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى كاسبرسكي: «تشكل حماية إنترنت الأشياء، وخاصة في البيئات الصناعية، مشكلة يمكن ألا تكون معالجتها سهلة. فقد لا تكون التدابير التقليدية كافية لحماية أجهزة إنترنت الأشياء، مما يتطلب اعتماد حلول أمنية متخصصة. وبفضل حلولنا المنيعة سيبرانياً، يمكن للعملاء حماية أجهزة إنترنت الأشياء الخاصة بهم وإدارتها من خلال وحدة تحكم إدارية مركزية واحدة. ويؤكد التعاون مع سكوب على رؤيتنا المشتركة لتعزيز الأمن السيبراني لإنترنت الأشياء في جميع أنحاء الشرق الأوسط. كما أنه يزيد من إتاحة الحلول المنيعة سيبرانياً للمؤسسات التي تحتاج إلى معالجة التحديات المتزايدة داخل البنية التحتية الحيوية الخاصة بها.»

وبموجب مذكرة التفاهم، ستكون الشركتين حاضرتين في مبادرات التسويق العالمية الخاصة بكل منهما، كما ستشاركان نجاحاتهما المشتركة مع الشركات، والحكومات، والمؤسسات الأكاديمية.

من جهته، قال فادي أبوعقاب المدير التنفيذي لشركة سكوب الشرق الأوسط: «من خلال الشراكة مع كاسبرسكي، نهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على حلول أجهزة إنترنت الأشياء المنيعة سيبرانياً، والتي نعتقد أنها ترسم ملامح سوق إنترنت الأشياء خصوصاُ، والأمن السيبراني عموماً، في المنطقة. الريادة في هذه المجالات مطلوبة. أثبتت شركة كاسبرسكي العالمية حضورها وريادتها في جميع مجالات الأمن السيبراني، واليوم نؤسس مع كاسبرسكي حضورا متميزا لحماية الانظمة الصناعية وتأمينها»