أخباراتصالات وتكنولوجيافن

مهرجان البحر الأحمر يزيح المشاريع الفائزة في تحدي صناعة الأفلام

اية حسين

انطلق حفل النسخة الرابعة من تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة، في حي جميل بمدينة جدة السعودية، أمس، تنظيم مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بالتعاون مع القنصلية العامة لجمهورية فرنسا، بهدف تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار وتقديم رؤى مختلفة في مشاريعهم السينمائية.

وخلال الحفل تم الكشف عن الفائزين في النسخة الرابعة بحضور محمد عسيري مدير مؤسسة البحر الأحمر، والقنصل العام لجمهورية فرنسا لدى المملكة محمد نهاض. ولجنة تحكيم المسابقة التي تضم الممثل المصري أحمد مالك، الممثلة السعودية سارة طيبة.

وشهد الحفل تتويج الفريقين الفائزين، فريق AFEN بقيادة نواف الكناني، بالإضافة إلى فريق All in One Night (AION) بقيادة روان الغامدي، وستحظى الفرق الفائزة بفرصة عرض أفلامهم خلال الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2024م، كما سيشارك الفريقان الفائزان في برنامج إقامة فنية في واحدة من مدارس السينما الرائدة بالجمهورية الفرنسية خلال العام المقبل 2025م.

أقيم التحدّي في الفترة ما بين 26-27 يوليو الماضي، حيث تمكّن المشاركون من كتابة وتصوير وتحرير فيلم قصير في غضون 48 ساعة فقط.

وسبق التحدّي يومين من ورش العمل المكثفة والتوجيه المهني بقيادة خبراء في صناعة الأفلام، من بينها ورشة عمل في إخراج الأفلام قادها المخرج فارس قدس، وورش عمل في الكتابة والمونتاج قدمها المخرج وكاتب السيناريو أمجد الرشيد، وأخرى في الإنتاج من تقديم المنتجة ديمة عازر.

وكشفت إدارة المسابقة أن اختيار الفائزين جاء وفقًا لمعايير فنية عالية من قبل لجنة تحكيم ضمت نخبة من صناع الأفلام والمحترفين، من بينهم الممثل المصري أحمد مالك، والممثلة السعودية سارة طيبة. وأشادت لجنة التحكيم بالأفلام الفائزة، مشيرةً إلى كونها أعمال سينمائية واعدة تعكس قدرات المواهب السعودية والمحلية في الصناعة السينمائية.
من جانبه، هنأ محمد عسيري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي الفائزين في كلمة له خلال الحفل، وأضاف: «يعكس هذا التحدّي القدرات والإمكانات للمواهب الصاعدة في عالم صناعة الأفلام، ونحرص على رعاية هذه المواهب وتمكينها، ونتطلع لرؤية مشاريعهم المستقبلية وأثرها على الساحة السينمائية المحلية والعالمية.»

جدير بالذكر، شهدت النسخة الرابعة من تحدّي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة، زيادة ملحوظة في عدد الطلبات المقدمة للمشاركة في التحدّي الذي افتتح أبوابه في شهر يونيو 2024م، متيحًا التسجيل لصُنّاع الأفلام السعوديين، والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

يُعد تحدّي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة مبادرة مشتركة بين القنصلية العامة لجمهورية فرنسا بجدة ومؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وتهدف إلى دعم الأصوات السينمائية الصاعدة في المملكة العربية السعودية، وتعزيز دور صناعة الأفلام المستقلة في المشهد السينمائي المحلي.