أخباراتصالات وتكنولوجيافن

خمس نساء ضمن المتأهلين الستة لنهائيات جائزة بوكر 2024

اية حسين

اختيرت خمس نساء ضمن المتأهلين الستة للمنافسة النهائية في نسخة عام 2024 من جائزة بوكر الأدبية البريطانية العريقة التي تكافئ الأعمال الروائية باللغة الإنكليزية، وفق قائمة أُعلنت مساء الاثنين.

وقد اختير المتأهلون الستة، وهم من المملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة وأستراليا، ولأول مرة من هولندا، من قائمة أولى مكونة من 13 روائيا.

وأعلن رئيس لجنة تحكيم نسخة 2024 من الجائزة، الكاتب الإنكليزي وفنان الخزف إدموند دي وال، أن هذه القائمة مكونة من “كتب جعلتنا نرغب في مواصلة القراءة، وفي الاتصال بأصدقائنا لنخبرهم عنها، وألهمتنا للكتابة وتأليف الموسيقى… أو العودة لصناعة الفخار”.

وسيُكشف عن الفائز في حفل يقام في لندن في 12 تشرين الثاني/نوفمبر، وسيحصل على جائزة قدرها 50 ألف جنيه استرليني (66 ألف دولار)، كما تُفتح أمامه في كثير من الأحيان طريق النجاح في المكتبات.

وكانت الكاتبة الأميركية رايتشل كوشنر، المشاركة في المنافسة مع رواية الجاسوسية “كرييشن لايك” التي تدور أحداثها حول عميل سري يتسلل إلى مجموعة من الناشطين البيئيين، قد وصلت بالفعل إلى القائمة النهائية للمسابقة في عام 2018.

كما اختيرت الكاتبة البريطانية سامانثا هارفي عن روايتها “أوربيتال” التي تحكي قصة ستة رواد فضاء في محطة الفضاء الدولية.

وتضم القائمة أيضا يائيل فان دير فودن، وهي أول هولندية تصل إلى القائمة النهائية لجائزة بوكر، مع روايتها الأولى “ذي سايفكيب” (“The Safekeep”)، وهي دراما عائلية تدور أحداثها في بلدها الأصلي بعد 15 عاما من نهاية الحرب العالمية الثانية.
وتشمل القائمة أخيرا الأميركي بيرسيفال إيفريت (“جيمس”) والكندية آن مايكلز (“هيلد”) والأسترالية شارلوت وود (“ستون يارد ديفوشنال”).

تعد جائزة البوكر من أعرق الجوائز الأدبية في العالم، وقد ساهمت في نجاح كتّاب مثل سلمان رشدي ومارغريت أتوود وأرونداتي روي.