أخبارصحة

السجائر والتدخين الإلكتروني والكحوليات تضاعف الإصابة بالسرطانات وطرق واغذية وقائية

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة أجراها الدكتور راندال هاريس وباحثون بجامعة ولاية أوهايو الامريكية أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر ويستخدمون معها السجائر الالكنرونية هم ألاكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بأربع مرات مقارنة بالأشخاص الذين يدخنون السجائر فقط . وتعد هذه الدراسة التي اكدتها هيئة ألابحاث وعلاج الأورام الاوربية هى الأولى التي تقدم دليلا على أن التدخين الفعلي مع التدخين الإلكتروني يزيد خطر الإصابة بالسرطان مقارنة بتدخين السجائر وحدها. ويعد سرطان الرئه الذى هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان في جميع أنحاء العالم، حيث انه في عام 2020 وحده كان هناك 1.8 مليون حالة وفاة. واوضحت كذلك الجمعية الأميركية لأمراض الصدر أن نحو 87% من السرطانات ترتبط بشكل مباشر بالتدخين المستمر للتبغ. حيث حلل الباحثون حالات تدخين السجائر والتدخين الإلكتروني لدى 4975 مصابا بسرطان الرئة، مقارنة بمجموعة تضم 27294 شخصا دون سرطان. وكان جميع المشاركين في الدراسة من نفس الموقع الجغرافي العام في كولومبوس بأوهايو ولديهم نفس توزيع العمر والجنس والعرق .

ووجد الباحثون أن التدخين الإلكتروني مع تدخين السجائر كان ألاكثر شيوعا بثماني مرات بين الأشخاص المصابين بسرطان الرئة مقارنة بمجموعة الأشخاص غير المصابين بسرطان الرئة. كما أظهرت البيانات أن خطر الإصابة بسرطان الرئة أعلى أربع مرات بين الأشخاص الذين يجمعون بين التدخين الإلكتروني والتدخين الفعلي مقارنة بأولئك الذين يدخنون فعليا فقط. واوضح أستاذ علم الأوبئة في كلية الصحة العامة في جامعة ولاية أوهايو الدكتور راندال هاريس، أن النتائج تُقدم أول دليل على أن التدخين الفعلي مع التدخين الإلكتروني يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة مقارنة بالتدخين الفعلي وحده. ويَعرف معظم الناس أن دخان التبغ يحتوي على مواد كيميائية مسببة للسرطان، ولكن بشكل عام هناك معرفة أقل عن المواد الكيميائية التي تُستنشق من أبخرة التدخين الإلكتروني.

واوضح الباحثون إنه من الضروري أن يأخذ صنّاع القرار في الاعتبار التعرض المزدوج لمنتجات التبغ في تنظيمهم لصناعة منتجات التبغ لحماية الصحة العامة بشكل أكبر، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالنكهات المستنشقة وتركيزات النيكوتين. واوضحت الدكتورة ماريسا بيتوني، بقسم الأورام الطبية بكلية الطب في جامعة ولاية أوهايو انه من منظور الصحة العامة، كان هناك قلق بشأن الاستخدام المزدوج لكل من المنتجات التقليدية والإلكترونية، وتقدم هذه الدراسة دليلا واضحا يظهر أن التدخين الإلكتروني بالإضافة إلى التدخين الفعلي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص نظرا لمعدل استخدام الشباب لهذه المنتجات، وهناك حاجة ماسة لمزيد من الأبحاث عن تأثير منتجات التبغ البديلة على صحة الناس مع تنظيم صناعة التبغ.

واوضحت دراسه أجرها الدكتور يورغن رام، خبير الصحه العقليه وباحثون في جامعة تورنتو بايطاليا ان تناول الكحوليات والتدخين يسبب السرطان ويرفع الكوليسترول والضغط. اوضحت الدراسة أن شرب الكحوليات مع التدخين يزيد بشكل كبير خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة والضغط العالى، حيث توصلت إلى مجموعة من الأدلة العلمية، التي تفيد بعدم وجود كمية آمنة من الكحوليات، وأن أي استهلاك لها يضر بالصحة. واوضح الدكتور يورغن رام خبير الصحه العقليه بجامعة تورنتو ان شرب اى كميه من الكحوليات يجلب مخاطر عديده بالجسم. واستخدم الباحثون بيانات حول استهلاك الكحول في جميع أنحاء العالم، جمعتها منظمة الصحة العالمية، ومن ضمنها بيانات مبيعاتها. وفقا لنتائج الدراسه فإن الكحول يستخدم كوقود بالجسم بنحو 25% ويسبب جميع أنواع السرطانات الشائعة، خاصة سرطان الثدى والأمعاء. ويزيد كل كوب من النبيذ متوسط الحجم من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 6 % المائة. كما توصل الباحثون إلى أن شرب كوب أو كوبين يوميا من الكحول يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث كانت نتيجه الدراسه ان هناك واحدا من كل سبعة مرضى تم تشخيصهم بالسرطان في عام 2020، كان يشرب الكحول بصفة معتدلة. واظهرت الدراسه ان المشروبات الكحولية والتدخين تقتل خلايا البنكرياس.

واوضت دراسة للدكتور ألكسندر مياسنيكوف بجامعة موسكو، أن الإفراط بتناول المشروبات الكحولية والتدخين يقتلان البنكرياس. وأن الإفراط بتناول الكحول هو السبب الرئيس لالتهاب البنكرياس. فعندما يموت جزء من البنكرياس، تعطل جميع أعضاء الجسم، ويموت المرضى بسبب قصور أجهزة عديدة، وتتوقف الكلى ويتباطأ عمل القلب والرئتين والبنكرياس. واكدت دراسة الدكتور ألكسندر مياسنيكوف على أن تناول 200 جرام من الكحول المركز لمده خمسة أيام في الأسبوع، يمكن أن تسبب التهاب البنكرياس المزمن . ومن الأسباب الأخرى هى التدخين الذي يسبب التهابا مزمنا، ويزيد من تأثيرات الكحول. لذلك فإن الذين يتعاطون الكحول بانتظام ويدخنون في نفس الوقت هم ألاكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس وفقا للجرعه التى يتناولونها ومده التعاطى. ويضيف الدكتور ألكسندر مياسنيكوف إلى قائمة المسببات لالتهاب البنكرياس حصوات كيس المراره والعدوى الفيروسية، والاستعداد الوراثي وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وتناول الأدوية بدون الارشادات.

واوضحت دراسة لهيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان هناك وجبة خفيفة يمكن أن تخفض ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والذى يُطلق على فرط ضغط الدم اسم “القاتل الصامت” لأنها حالة خالية من الأعراض والتى يمكن أن تؤدي إلى أمراض قلبية مميتة. ومع ذلك، من خلال تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة الطبيعى، يمكن خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. واوصت الدراسة بتناول الفستق الذى له آثار مفيدة في خفض الوزن وخفض ضغط الدم وخفض الكوليسترول والحفاظ على صحة الأوعية الدموية. والفستق هو وجبة خفيفة غنية بالبروتين ومنخفضة السعرات الحرارية، وهو أكثر من المكسرات الأخرى. ويُعرف ضغط الدم بأنه قياس القوة التي تتعرض لها الأوعية الدموية أثناء ضخ الدم في أنحاء الجسم. ووجدت بعد مراجعة لـ 21 دراسة أن تناول الفستق خفض من الرقم الانقباضي وهو الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم بمقدار 1.82 ملم/زئبق، والرقم الانبساطي السفلي بمقدار 0.8 ملم/زئبق. بشرط تناول الفستق غير المملح حيث يجب تجنب الملح عند اتباع نظام غذائي لخفض ضغط الدم. ويعد الفستق غنيا أيضا بالارجينين، وهو حمض أميني يتحول إلى أكسيد النيتريك عند تناوله، وهو ضروري لعملية تسمى توسع الأوعية الدموية، حيث تتمدد مما يزيد من تدفق الدم. ولهذا السبب، ينصح باستخدام الفستق لعلاج لضعف الانتصاب.

وهناك المزيد من الطرق الطبيعية مثل المكسرات الخضراء التى تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويُنسب الى الفستق أيضا خفض الكوليسترول. ووجدت نتائج تحليل الدراسات التي أجريت على 32 رجلا تناولوا 20% من سعراتهم الحرارية اليومية من الفستق، أن مستويات الكوليسترول لديهم انخفضت بنسبة هائلة بلغت 21%. . وهناك طرق اخرى للتخلص من الدهون بعد تناول وجبة بها دهون مشبعه. فإذا كان الشخص يتبع نظاماً غذائياً بهدف إنقاص الوزن أو هدف تثبيت الوزن كما هو، فجميعنا نعشق تناول الوجبات الدسمة الشهية، سواء مع العائلة أو مع الأصدقاء في مطاعم الوجبات السريعة، أو حتى الالتفاف حول قطعة كبيرة من الكيك في إحدى الحفلات، فجميعاً نكسر القوانين في أوقات كثيرة. وربما تشعر بالندم بعد تناول وجبة دسمة كهذه لأنة بدأ يدرك ان كمية السعرات الحراية التي ستراكم الدهون في جسم كبيرة، أو أن الانتفاخ يؤلم المعدة ويشعر بالكسل ولكن ابحاث أورجانيك لايف اوضحت انه يمكن تناول بعض الاغذيه و المشروبات للتخلص من الانتفاخ وألام المعدة والكسل، و لمساعدة الجسم على حرق كمية الدهون التي اكتسبها وهى:

= مشروب النعناع والزنجبيل: أكد الابحاث أن هذا المشروب هو أفضل حل للتخلص من أثار الوجبات الدسمة على الجسم، تنصح به الدراسات المعنية بالحلول الطبيعية لمشكلات الجسم، أن يتم تناول النعناع والزنجبيل بدون سكر، ويفضل الاستخدام من المكونات الطازجة، أي قطعة من جذر الزنجبيل مع أوراق النعناع الاخضر .

= الزبادي الخالى الدسم: يحتوي الزبادي على البروبيوتك وهى نوع من البكتيريا الصحية التي تساعد على التخلص من الغازات وتزيد حرق الدهون مما يسهم في التخلص من الانتفاخ وألام المعدة.

= الشاي الأخضر: يعد مشروب الشاي الأخصر من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف أي أنها تقاوم ما تفعله الوجبات الدسم بشرط ان يكون بدون سكر .

واوضحت دراسة للدكتورة ألكسندرا رازارينوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي وخبيرة التغذية بجامعة موسكو للخصائص المفيدة لجميع أنواع الملفوف المخمر وقيمته الغذائية لصحة الامعاء . حيث يعتبر الملفوف الأبيض مصدرا لفيتامينات C وK، بالإضافة إلى الألياف الغذائية المفيدة لعملية الهضم. كما أن الملفوف الأحمر والقرنبيط وكرنب بروكسل غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك، وتحتوي أيضا على الأنثوسيانين، الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة. ويحتوي البروكلي على أوجه تشابه كثيرة مع أنواع الملفوف الأخرى بالإضافة إلى أنه يحتوي على من الكالسيوم وفيتامين اية ومن المستحيل تحديد نوع الملفوف الأكثر فائدة من الاخر. ووفقا للدراسة، فان تناول أي نوع من أنواع الملفوف المخمر يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويعزز منظومة المناعة ويحسن عملية الهضم ويعزز صحة الجلد والامراض المزمنة والسرطانات.

واوضحت الدراسة انه يمكن أن يكون للملفوف تأثيرات مضاد للالتهابات ويساعد في الوقاية من السرطان. لأنه يحتوي على الغلوكوسينولات، وعند تقطيع الملفوف أو مضغه تتكون مادة السلفورافان النشطة بيولوجيا، وقد أظهرت الدراسة إن السلفورافان يمكن أن تساعد في الحماية من أنواع مختلفة من السرطان ولها تأثير مضاد للالتهابات. وهو معروف أيضا بقدرته على تحفيز عملية إزالة السموم. واضافت الدراسة انه قد تختلف ردود الفعل عند تناول الملفوف النيء. فقد يعاني بعض الأشخاص من الانتفاخ والغازات بسبب الكربوهيدرات الكاملة التي يحتوي عليها، التي تسمى فركتانز، التي لا تهضم بالكامل. لذلك إذا كان الشخص الذى يعاني من أي مرض في الجهاز الهضمي، من الأفضل له تجنب التغذية بتناول الملفوف النيء وتناول الملفوف المخمر لانه اكثر صحة لة.