أخبارصحة

موظفو العمل المكتبي عرضة للإصابة بمتلازمة جفاف العين وطرق واغذية لعلاج ضعف البصر وتعزيز الصحة

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة للجمعية الألمانية لطب العيون إن موظفى العمل المكتبى هم الاكثر عُرضة للإصابة بمتلازمة العين المكتبية، وذلك بسبب الجلوس لوقت طويل أمام شاشات الكمبيوتر والهواء الجاف الناتج عن مكيف الهواء أو أجهزة التدفئة وكذلك ارتداء العدسات ألاصقة. وتتمثل أعراض متلازمة العين المكتبية فى جفاف العين والاحمرار والحرقان والحكة وزيادة إفرازات الدموع والحساسية للضوء وضبابية الرؤية والشعور بوجود جسم غريب في العين والشعور بالجرح أو الخدش في العين. واوصت ببعض سبل العلاج لمواجهة جفاف العين بواسطة القطرات المرطبة مع شرب السوائل على نحو كاف يوميا، وارتداء نظارة طبية بدلاً من العدسات اللاصقة أثناء العمل على الشاشات. ومن المهم أيضاً الرَمش بانتظام، وذلك بمعدل يتراوح من 10 إلى 15 مرة في الدقيقة، وينبغي أيضاً تجنب تيارات الهواء، على سبيل المثال تجنب الجلوس بالقرب من المروحة أو مكيف الهواء. ومن المفيد أيضاً اتباع قاعدة 20 – 20 – 20، حيث ينبغي كل 20 دقيقة النظر إلى الأشياء، التي تبعد 20 متراً على الأقل، لمدة 20 ثانية.

واوضحت دراسة للدكتورة سفيتلانا ميرغورودسكايا، أخصائية طب وجراحة العيون بجامعة موسكو ، أن قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بالجلوكوما، ويمكن أن تؤدي إلى مشكلات عديدة في الرؤية. كما اشارت إلى عواقب قلة النوم على صحة العيون. حيث توجد في الطب عبارة مجنحة العيون وهى جزء من الدماغ موضوعة على الأطراف. فعلى العين عضو معقد يستقبل نبضات الضوء وينقلها عبر المسارات البصرية إلى قشرة الجزء القذالي من الدماغ. حيث يمكن القول أن الانسان لا يرى بألعينن بل بالدماغ. والرؤية عملية معقدة ينظمها الجهاز العصبي. واشارت الدراسة إلى أن الشخص يحتاج إلى 7-9 ساعات من النوم يوميا من أجل أداء الجهاز العصبي لوظائفه بصورة طبيعية. ولكن بسبب ظروف الحياة الحالية، لا ينام الكثيرون أكثر من 4-6 ساعات في اليوم، مما يؤدي إلى زيادة مستوى هرمون الإجهاد وهو الكورتيزول.

واشارت الدراسة إلى المشكلات الصحة الأخرى، حيث تؤثر قلة النوم سلبا في الرؤية، وتؤدي بصورة خاصة إلى ارتفاع الضغط داخل العينين وخطر الإصابة بالجلوكوما اى الزرق. حيث تؤدي قلة النوم أيضا إلى انخفاض حدة البصر بسبب مشكلة في التركيز وعدم وضوح الرؤية واهتزاز الصورة ويزداد خطر الإصابة باعتلال المشيمية والشبكية المصلي المركزي وهو مرض انفصال الظهارة العصبية في شبكية العين، ما يتسبب في ظهور بقعة صفراء أو رمادية أمام العين، وقد يحدث في بعض الحالات تشوه بصري. كما يتسبب زيادة مستوى الكورتيزول بنخفاض إفرازات الغدد الدمعية، وتنخفض جودة الطبقة الدمعية وتتفاقم متلازمة العين الجافة.

واضافت ادراسة كذلك الى ان قلة النوم تؤدى إلى انخفاض حساسية هرمون الأنسولين وينحفض إنتاج هرمون السوماتوتروبين والناقلات العصبية، التي يمكن أن تسبب عددا من العواقب المرضية، مثل داء السكري وتلف العصب البصري، واضطراب مستوى ضغط الدم وظهور الذباب وومضات في العين. وكذلك تكرر الأمراض المعدية مثل التهاب الملتحمة والتهاب القزحية والجسم الهدبي، وتغيرات هرمونية فى اعتلال العين ومتلازمة العين الجافة، واضطراب امداد العضلات بالأعصاب وحدوث تشنج لا إرادي، وزيادة في إنتاج السائل النخاعي أو انتهاك تدفقه وتورم العصب البصري. لذلك يجب الحصول على النوم الليلى لمدة الكافية يوميا، ويتراوح بين سته الى تسع ساعات يوميا.

واوضح دراسة لخبراء التغذية والصحه بهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ان هناك أطعمة تعزيز صحة العين. حيث يمكن أن يساعد النظام الغذائي في الحفاظ على قوة البصر وخفض خطر الإصابة بحالات خطيرة تهدد القدرة على الرؤية. ولحماية البصر، يجب على الانسان ان يعتني بالعين من خلال إجراء الفحوصات المنتظمة للعين، والإقلاع عن التدخين والكحوليات، واتباع نظام غذائي صحي. حيث تشير الدراسة إلى أن بعض الأطعمة يمكن أن تعزز صحة العينين، وتحسن البصر، بما في ذلك أثناء الإضاءة المنخفضة في الليل، مع منع الحالات التي تؤثر على العينين. وأفضل الأطعمة لتحسين البصر بحسب خبراء التغذية البريطانية هى :

= الاسماك الذهنية: نظرا لأن الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، فيمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة شبكية العين وتحسين البصر. وأن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على أجزاء من الأسماك يمكن أن تمنع حالات مثل الضمور البقعي أو الجلوكوما.وإذا كان الشخص لا يستطيع تناول الاسماك فيمكن الحصول على دهون أوميجا 3 النباتية لجني فوائد الأحماض الدهنية.
= البيض المسلوق: صفار البيض يحتوى على الفيتامينات للحفاظ على البصر. ويحتوي صفار البيض على العناصر الغذائية من فيتامين A واللوتين والزياكسانثين والزنك. ويحمي فيتامين A القرنية بينما يخفض اللوتين والزياكسانثين من خطر الإصابة بالتنكس البقعي أو الجلوكوما. وأن الزنك هو مفتاح الرؤية بشكل أفضل في الليل، أو عندما تكون الأضواء منخفضة.
= الجزر: يشتهر الجزر بتحسين حدة البصر وهو طعام رائع لتعزيز الرؤية. ويحتوي الجزر على مستويات عالية من فيتامين A وبيتا كاروتين، وكلاهما تساعد في الحفاظ على صحة العينين. وأحد أعراض نقص فيتامين A هو العمى الليلي، لذلك فإن تناول الجزر يمكن أن يساعد على تجنب ذلك ويمنح رؤية ليلية خارقة.
= المكسرات وخاصة اللوز: اللوز يحتوى على فيتامين E. وغالبا ما يُنسب هذا الفيتامين إلى جعل البشرة ناعمة وسلسة بشكل صحى، ويحسن البصر ويخفض من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
= البروكلي: غالبا ما يتم اعتباره طعاما فائقا صحيا، وهو يتمتع بالتأكيد ببعض المؤهلات الصحية الرائعة. ويحتوي البروكلى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بما في ذلك اللوتين والزياكسانثين والتي تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
= البرتقال: البرتقال غني بفيتامين سى الذي يملك العديد من الوظائف الهامة في الجسم. وتتمثل إحدى وظائف فيتامين سى فى الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في العين وهو أمر ضروري لصحة العينين.