أخبارصحة

بدائل السكر تسبب النوبة القلبية والسكتة الدماغية وطرق واغذية تخفض ضغط الدم وتحمي القلب

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة لهيئة كليفلاند كلينيك الامريكية أن بديل السكر الشائع تناولها والتى تستخدم عادة من قبل أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن أو مرضى السكري، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الأزمة القلبية والسكتة الدماغية. واوضحت الدراسة إن بدائل السكر تستخدم كذلك على نطاق واسع في الأطعمة المصنعة مثل الحلوى والعلكة والسلع المخبوزة، وتشير الدراسة إلى أن تلك المحليات تحتوي على عدد اكبر من السعرات الحرارية والكربوهيدرات المكررة وتسبب ارتفاعًا مفاجئًا في نسبة السكر بالدم والازمات القلبية . حيث أن باحثين من عيادات كليفلاند كلينيك الامريكية أجروا العديد من الأبحاث، وقاموا بتحليل عينات البلازما المحفوظة لأكثر من 3000 شخص أخذت منهم وهم صائمين عن الطعام والشراب طوال الليل. وتمت متابعة هؤلاء الأشخاص على مدى ثلاث سنوات، حيث عانى بعضهم من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وفي دراسة الدكتور ستانلي هازن رئيس قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في معهد ليرنر للأبحاث في كليفلاند كلينك وجد أن أولئك الذين عانوا من أمراض القلب والأوعية الدموية لديهم مستويات عالية من بدائل السكر في الدم. ودرس الباحثون أيضًا تأثير بدائل السكر على تخثر الدم باستخدام الدم البشري الكامل والصفائح الدموية، ووجدوا أن المحليات البديلة تتسبب في تجلط الصفائح الدموية في الدم واكتشفوا أن بدائل السكر المحلي تعزز معدل تكوين الجلطة في مواقع إصابة الشرايين. والجلطات الدموية التي تنتقل إلى الشرايين أو الأوردة في أعضاء الجسم، مثل القلب، يمكن أن تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية وحتى الموت. قال الدكتورستانلي هازن في معهد ليرنر للأبحاث في كليفلاند كلينك إن الجميع يضع بدائل السكر في قمة الهرم الغذائي، وان الأشخاص الذين من المرجح أن يستهلكوها هم الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومرضى السكري.

واوضح الدكتور ستانلى هازن ان مجلس مراقبة السعرات الحرارية الذي يمثل المصنعين والموردين للأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية رفض نتائج الدراسة واضافت رئيسة المجلس كارلا سوندرز ان نتائج الدراسة تتعارض مع عقود من الأدلة العلمية التي أتثبت سلامة وفعالية المحليات منخفضة السعرات الحرارية لبدائل السكر. وتم الوثوق بها باعتباره مُحليًا رائعًا منخفض السعرات الحرارية لأكثر من 60 عامًا، وقد أثبتت فوائده للأسنان ، بما في ذلك منع تراكم البلاك وتسوس الأسنان، وهو موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفراولة والخس والشوفان. واوضج الدكتور روب فان دام أستاذعلوم التغذية في جامعة جورج واشنطن، إنه على الرغم من أن نتائج الدراسة مقنعة وتضيف إلى الأبحاث الحالية حول مخاطر المحليات الصناعية، فإن العلماء ربما لم يتمكنوا من اختبار العلاقة بشكل صحيح بينها ومخاطر القلب .

واوضحت الدراسة عن وجود علاقة بين بديل السكر وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وإن الباحثين فحصوا مستويات بدائل السكر في الدم لحوالي 4000 شخص من الولايات المتحدة وأوروبا، ووجدوا أن أولئك الذين لديهم أعلى تركيز في الدم من بديل السكر هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. وكان المشاركون، الذين تجاوزوا سن الستين في الغالب، إما مصابون بالفعل أو معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب حالات السكري وارتفاع ضغط الدم،. ووجد الباحثون أنه عند تناول بدائل السكر أدى ذلك إلى تعزيز تكوين الجلطات الدموية حيث تحفز بدائل السكر على التخثر في دم الإنسان والبلازما. ومن بين 8 أشخاص تناولوا البدائل بمستويات نموذجية في نصف لتر من آيس كريم كيتو أو علبة مشروب محلى صناعياً، ظل بديل السكر في دمائهم لمدة تزيد عن يومين. واوضح الدكتور داريوش مظفريان طبيب القلب وأستاذ التغذية في كلية فريدمان لعلوم التغذية بجامعة تافتس، إنه لم تكن هناك دراسات كافية لتحديد الآثار الصحية طويلة المدى الطويل لبدائل السكر على البشر. واعتبر أن ذلك سبب المشكلة، وبغض النظر عن تلك الدراسة فلا يوجد دليل كاف على أن بدائل السكر آمنة حقاً.

واوصت دراسة لهيئة الصحة الالمانية بطرق واغذية تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء وتحمي القلب. وهى الطرق الطبيعية للحفاظ على صحة قلب. حيث كتشفت الدراسة عن اغذية تساعد في مكافحة ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي وتساعد أيضا على توفير الحماية للقلب. حيث ان تناول الطعام بشكل صحي يمكن أن يحمى من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، هذا ما تؤكده الدراسات الطبية. وان علامات ارتفاع ضغط الدم قد لا يشعر بها الانسان دائمًا، ولكنها تشمل الصداع في الصباح والدوخة وضيق التنفس وتسارع ضربات القلب. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب لفحص ضغط الدم. وأن العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عادة لا تشعر بها ولا يمكن تحديده إلا عن طريق قياس ضغط الدم. واوضحت دراسات منظمة الصحة العالمية للعواقب المميتة لارتفاع ضغط الدم. حيث يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين من ارتفاع ضغط الدم وأربعة من كل خمسة مصابين لا يتلقون العلاج المناسب. ويمكن لنظام غذائي صحي المساعدة في محاربة ارتفاع ضغط الدم بتناوب بعض الأطعمة المفيد في النظام الغذائي اليومي للحفاظ على صحة القلب وهى:

= التوت والفراولة مفيدان للأوعية الدموية: اظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالفلافونويد يكونون أكثر حماية من أمراض القلب. ويمكن تناول التوت الأزرق والفراولة والتوت الأرضي وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونويد ومضادات الأكسدة. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الأوعية الدموية، وتعزز مركبات الفلافونويد إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يريح الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم.
= الخضروات الورقية الخضراء: غنية بالبوتاسيوم وتعتبر السبانخ واللفت والسلق مصادر ممتازة للبوتاسيوم، وتعتبر مفيدًا لصحة القلب. يساعد البوتاسيوم على تعويض التأثير السلبي للصوديوم على ضغط الدم عن طريق مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد. كما تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على اكسيد النترات التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
= الزبادي خالى الدسم: هو وجبة فطور مثالية للقلب ويعتبر الزبادي خالى الدسم مصدرًا للكالسيوم وبكتيريا البروبيوتيك، وهو مهم لضغط الدم لأنة يوسع الأوعية الدموية يؤدى الى سهولة تدفق الدم عبر الجسم.
= حبوب الشوفان: غنية بألياف البيتا جلوكان وهى من الألياف القابلة للذوبان، وان البيتا جلوكان تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتساعد الألياف في خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشرايين.
= الاسماك الدهنية: مثل السلمون والسردين والرنجة التى تخفض الالتهابات . حيث تعتبر الأسماك وبخاصة السلمون مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية أوميجا-3 التي تخفض من التهاب الأوعية الدموية وتساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.