إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31
ايه حسين
اختتمت ، فعاليات مهرجان نوادي المسرح في دورته الحادية والثلاثين للكاتب المسرحي الراحل “علاء عبد العزيز”، على مسرح السامر بالعجوزة، والتي أقيمت تحت رعاية نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والتي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، على مدار أسبوعين بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.
حضر في ختام الحفل، عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، والفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وسمر الوزير مدير عام المسرح، وبعضًا من المسرحيين والنقاد والفنانين وقيادات قصور الثقافة وأعضاء لجنتي التحكيم والندوات النقدية وإعلاميين.
بدأت فعاليات الحفل الختامي للمهرجان بالسلام الجمهوري، أعقبه فقرة فنية للمخرجين المتدربين بعنوان “ترانزيت”، فكرة وصياغة درامية لمياء أنور، أشعار عمر رجب، غناء محمد عاصم، رؤية إخراجية محمد سالم، وإشراف المخرج محمد الطايع، كما تم عرض فيلم تسجيلي عن الكاتب الراحل علاء عبد العزيز.
أعلن المخرج هشام عطوة رئيس لجنة التحكيم نتيجة العروض الفائزة بالمهرجان، والذي شارك به 24 عرضًا مسرحيًا من مختلف أقاليم مصر، وجاءت كالتالي:
أفضل العروض: المركز الأول: “طقوس الإشارات والتحولات”، نادي مسرح السلام، أما المركز الثاني: “303”، نادي مسرح بورسعيد، والمركز الثالث: “سوء تفاهم”، نادي مسرح المنوفية .
أما أحسن النصوص حصلت على: “303”، امحمد عادل، على المركز الأول: نادي مسرح بورسعيد، أما المركز الثاني: “كلمات بلا معنى”، محمد حلمي، نادي مسرح دمياط، والمركز الثالث: “الخروج عن النص”، أحمد نبيل، نادي مسرح الزقازيق
أفضل الديكورات حصل: إسلام جمال، على المركز الأول في “كلمات بلا معنى”، نادي مسرح دمياط، أما المركز الثاني: عبد الله خالد، “طقوس الإشارات والتحولات”، نادي مسرح السلام، والمركز الثالث: السيد حسين، “سوء تفاهم”، نادي مسرح المنوفية.
أما الملابس: المركز الأول: عبد الله خالد، “طقوس الإشارات والتحولات”، نادي مسرح السلام، المركز الثاني: رحمة دسوقي، “موسم الحرب والغناء” نادي مسرح بورسعيد.
والإضاءة: المركز الأول: شادي عزت، “303”، نادي مسرح بورسعيد، المركز الثاني: عبد العزيز بدري، “طقوس الإشارات والتحولات”، نادي مسرح السلام، المركز الثالث: محمود رشاد، “سوء تفاهم” نادي مسرح المنوفية
أحسن ألحان: المركز الأول: فؤاد هارون، “طقوس الإشارات والتحولات”، نادي مسرح السلام، المركز الثاني: مي سامي، “الجريمة والعقاب”، نادي مسرح الإسماعيلية، المركز الثالث: إبراهيم هيكل، “303”، نادي مسرح بورسعيد
أفضل ممثل: المركز الأول: عبد الله خالد، “طقوس الإشارات والتحولات”، نادي مسرح السلام، المركز الثاني: محمد رزق “موسم الحرب والغناء” نادي مسرح بورسعيد ،المركز الثالث: عمر حسين، “طقوس الإشارات والتحولات”، نادي مسرح السلام
أحسن ممثلة:المركز الأول: سلمى مؤمن، “سوء تفاهم” نادي مسرح المنوفية، المركز الثاني: دنيا حجاب، “طقوس الإشارات والتحولات”، نادي السلام، المركز الثالث: مناصفة سارة صديق عن “هالوفوبيا” نادي مسرح الجيزة، جيسيكا هاني عن ” الأيام المخمورة”، نادي مسرح القباري
أفضل مخرج:المركز الأول: أحمد زكي، “طقوس الإشارات والتحولات”، نادي مسرح السلام، المركز الثاني: بيشوي عماد، “303”، نادي مسرح بورسعيد، المركز الثالث: ساندرا سامح، “سوء تفاهم”، نادي مسرح المنوفية
اعطت اللجنة شهادات لكل من: نورين النحلاوي عن عرض “عائلة توت” لفرقة مصطفى كامل بالإسكندرية، أحمد أمين “تصميم إضاءة” عن عرض “كلمات بلا معنى”، نادي مسرح دمياط، حسام طارق “تصميم ديكور” عن عرض “موسم الحرب والغناء” نادي مسرح بورسعيد، مريم عبد المنعم عن عرض “303” نادي مسرح بورسعيد، رنا خالد عن عرض “الخروج عن النص” نادي مسرح الزقازيق.
منحت فرقة الجيزة على شهادة تقديرلأفضل أداء جماعي عن عرض “هالوفوبيا”.
في ختام الحفل كرم اسم الكاتب الراحل علاء عبد العزيز وتسلمت التكريم ابنته رشا خيري، كما كرم المهرجان أعضاء لجنة التحكيم المكونة: من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، ومحمد سمير الخطيب، وحمدي عطية والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.
كما كرم أعضاء لجنة الندوات النقدية: داليا همام، أحمد عادل، يس الضوي، مجدي الحمزاوي، صلاح فرغلي، فادي نشأت، محمد عبد الوارث، ضحي الورداني، والمخرجين محمد صابر، ومحمد العدل.
صاحب بفعاليات المهرجان تكريم مدربي الورش الفنية وهم: صبحي السيد، الناقدة لمياء أنور، الكاتب سامح عثمان، الناقد محمود حامد، والمخرج ناصر عبد المنعم.
قام المهرجان بتكريم الشاعر والكاتب الصحفي يسري حسان رئيس تحرير نشرة المهرجان، وتم تسليم شهادات تقدير لمتدربي المرحلة الأولى من ورشة شباب المخرجين.
أعلن محمد سمير الخطيب مع توصيات لجنة التحكيم كالتالى: من الضروري وجود مصحح لغوي في البروفات المسرحية، وسبق التأكيد على تلك التوصية من قبل في الدورات السابقة، واستخدمت المصطلحات بطريقة علمية في العروض من خلال إقامة ندوات للتفريق بين الإعداد والدراماتورج، ووجود ورش في التخصصات كافة مصاحبة لفعاليات المهرجان للتعريف بالتقنيات المسرحية خاصة في مجالات الديكور والإضاءة والملابس، والاستفادة من المِنح التي تقدمها بعض الدول الأجنبية في مجال المسرح وإرسال الفائزين بالمهرجان، لإعداد كوادر فنية، إضافة جائزة للتعبير الحركي.
عقد ندوات خاصة بكل عرض مشارك بالمهرجان، بحضور مجموعة من المتخصصين وكبار الفنانين والكتّاب والنقاد للاستفادة من خبراتهم، دعم التجارب المسرحية المختلفة انطلاقًا من هوية نوادي المسرح بوصفها صيغة إبداعية مفتوحة، ساهمت في إعلاء اسم مصر عقب الفوز بجائزة أفضل أداء جماعي بإحدى دورات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات.
حضر الحفل قيادات من هيئة قصور الثقافة ومنهم: الشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، عمرو فرج رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، والفنان الكبير حمدي الوزير.
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، المهرجان الختامي لنوادي المسرح، أقيم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، والإدارة العامة للمسرح، وقدم به 24 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، وصاحب المهرجان إصدار نشرة يومية، بجانب ندوات نقدية أعقبت العروض شارك بها نخبة من النقاد والمخرجين والكتاب المسرحيين.
وأقيم بالمهرجان المرحلة الأولى من ورش اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم، تلقوا خلالها تدريبات مكثفة لمدة 12 يوما في مجالات “الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني”.