أخبارتأمين

الاتحاد العام العربي للتأمين ينظم غدا ندوة إفتراضية 

حول المعيار المحاسبي 17 للمستوى المتوسط

ايمان الواصلي

 

      فى ترجمة عملية لجهوده الرامية للنهوض بأسواق التأمين العربية والإرتقاء بها ، ومواكبة كافة المستجدات على الساحة العالمية .. ينظم الإتحاد العام العربى للتأمين برئاسة شكيب أبوزيد الأمين العام للإتحاد غدا الثلاثاء الرابع والعشرين من مايو الجارى  ندوته الإفتراضية الحادية عشر حول المعيارالمحاسبي رقم 17 للمستوى المتوسط .

وفى تصريحات له إختص بها ” رجال الاعمال ” قال شكيب أبوزيد : ينظم الإتحاد العام العربى للتأمين هذه الندوة المهمة بالتعاون مع نخبة من الاكتواريين ، وجمعية الاكتواريين الدولية SOA ، وسيدات حيدر مرشد وشركائهم SHMA ، وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من 3 أجزاء مخصصة للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17.

     تبحث الندوة وتناقش عبر الخبراء المشاركين فيها العديد من المحاور المهمة وعلى رأسها “مناقشة تأثير هذا المعيار على شركات التأمين ، وتطبيق PAA لشركات التأمينات العامة ، وكذلك تطبيق GMM لشركات التأمين على الحياة” ، ويتم إدارتها عبر كلا من ” أندرو جيه” مدير أول دولي بجمعية الاكتواريين، و”شكيب أبو زيد”الأمين العام للاتحاد العام العربى للتأمين . 

     جدير بالذكرأن الاتحاد العام العربي للتأمين كان قد نظم خلال مارس الماضي ندوة افتراضية بالتعاون مع جمعية الاكتواريين الدولية (SOA) وبرعاية من شركة SHMA Consulting بعنوان “مبادئ المعيار المحاسبي الدولي 17 ودخوله حيز التنفيذ في 2023 وأوضح المشاركون خلالها على أن المعيار المحاسبي IFRS 172023، سيزيد من شفافية الإفصاح لشركات التأمين ومن إمكانية مقارنة نتائجها بشكل أفضل. ويرتكز المعيار المحاسبي الجديد على فكرة احتساب عقود التأمين بناء على أرباحها أو خسائرها المتوقعة، مع منع إجراء أي مقاصة بين أرباح وخسائر العقود، وهو ماسيعزز من عدالة وشفافية المعلومات المقدمة، فضلا عن أنه يفرض النموذج العام (GM) ضمن المعيار قياس المطلوبات باستخدام تقديرات مرجحة احتمالية للتدفقات النقدية المستقبلية؛ ثم يتم تعديلها حسب المخاطر وبهامش خدمة تعاقدي يمثل الأرباح المتوقعة.