أخباراقتصاد عربيبورصةتأمينعام

رضا فتحى : نخطط للحصول على تصنيف ائتمانى عالمى للإنطلاق خارج الحدود المحلية

رضا فتحي

   ” المهندس للتأمين ” أفضل شركة تأمين  للعام 2019 على مستوى قارة إفريقيا

 تحالفاتنا البنكية تجسد قوتنا المالية وقدراتنا الفنية بما يصب قى صالح  عملاء البنوك

شركتنا ضمن أكير خمس شركات تأمين على مستوى السوق كله

يجب تغيير ألية تقيم الشركات وعدم ربط محفظة الأقساط بالحصة السوقية

لدينا منتجات تأمينية تواكب تطورات العصر .. ونعتمد على التكنولوجيا الرقمية تسويقا واصدارا وتواصلا مع العملاء

 

62 مليون جنيه صافى ربح الشركة فى النصف الأول من العام المالى الجارى و14 % نموا فى محفظة أقساطها المباشرة

 

 

كتبت /ايمان الواصلي:

فى ظل قيادة حكيمة وواعية .. قيادة مدركة لحجم التحديات من جهة، ومتطلبات واحتياجات السوق من جهة أخرى .. قيادة تعمل وفق خطط علمية مدروسة ومخططة لسنوات قادمة ، كان طبيعيا أن تنطلق شركة المهندس للتأمين تحت قيادة الخبير والرائد التأمينى الكبير رضا فتحى وتحقق السبق والتميز والريادة محليا وعربيا وإفريقيا وإقليميا وتحصد الجوائز والألقاب وأحدثها جائزة أفضل شركة  تأمين على مستوى قارة  إفريقيا للعام الحالى  2019  وذلك عن  المسابقة التى ترصدها الشركة الأفريقية لإعادة التأمين سنوياً .

      وقد تسلم رضا فتحى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب جائزة أفضل شركة تأمين لعام 2019 ، وذلك علي هامش فاعليات المؤتمر رقم”٤٦” والجمعية العامة لمنظمة التأمين الأفريقية  والذى احتضنته مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا بحضور لفيف من قيادات التأمين وإعادة التأمين على مستوى العالم.

 

      وفى هذا السياق صرح رضا فتحى أن  هذه الجائزة الرفيعة هى ثمرة طبيعية لما إنتهجته الشركة طوال الأعوام السابقة من سياسات ومن جهود مبذولة من كافة أعضاء فريق العمل بالشركة بدايةً من السادة أعضاء مجلس الإدارة ومروا بكافة الزملاء العاملين بالشركة ، مشيرا إلى أن تطوير جميع نواحى الأداء ومهارات فريق العمل والذى نتج عنه مضاعفة إنتاجياتهم ، وكذلك طرح الشركة لمنتجات جديدة والإهتمام بالمسئولية المجتمعية التى تحرص عليها الشركة ومساهمتها الفعالة فى هذا الصدد فى تطوير مجموعة من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة   والأهتمام بالتطور التكنولوجى لمواكبة التطورات العالمية لتقديم أفضل خدمات ممكنة لعملائنا .. كل ذلك وغيره من الأسباب والعوامل الأخرى الإيجابية  كان من أهم  الدوافع التى جعلت “المهندس للتأمين” الأفضل على مستوى القارة السمراء باجماع لجنة التحكيم الدولية.

     وهذا التقييم ـــ كمايراه رضا فتحى ـــ ما هو إلا تدرج لنمو كفاءة الشركة تصاعدياً نحو التقدم ،  علما بأن “المهندس للتأمين” كانت قد توجت على مدار عامى 2017 & 2018 ضمن أفضل 100 شركة أداءاً مالياً بالبورصة المصرية ،  وهى شركة التأمين الوحيدة مع شركات أخرى تعمل فى مجالات مختلفة ، وبهذا التكريم الأخير  تكون الشركة قد وصلت بحمد الله إلى التكريم الدولى وذلك تزامناَ مع رئاسة مصرنا الحبيبة للإتحاد الإفريقى لعام 2019 أيضـاً   

     وفى حديث إختص به ” رجال الأعمال ” قال رضا فتحى  رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين أن الشركة شهدت تطوراً كبيراً على كافة الأصعدة خلال الأونة الأخيرة من حيث نتائج أعمالها ومعدل نمو أقساطها ودخولها ضمن أكبر 5 شركات تأمين تحقيقاً للأرباح خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

 قال رضا فتحى أن المهندس للتأمين إرتفعت بمحفظة بمحفظة استثماراتها بنحو 2.06% لتسجل 717.4 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من العام المالي الجاري 2018 – 2019، مقابل 702.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي ، موضحا أن زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية في السوق خلال الفترة الأخيرة ساهم في تنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة مما انعكس ايجابا على معدلات نمو قطاع التأمين وسط توقعات باستمرار تحسن معدلات نمو البلاد وجذب مزيد  من الاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة في القطاعات الإقتصادية المختلفة، ومؤكدا على ضروة تخلي شركات التأمين عن المنافسة السعرية الضارة، مع ضرورة تغيير آلية تقييم الشركات بالسوق، والتي تتم حالياً وفقاً لحجم الأقساط المحققة وحصة كل شركة ، مما دفع الشركات للبحث عن تحصيل أقساط دون  النظر للربحية . 

 

      وعن الوضع الإقتصادى لمصر حاليا وإنعكاسه على صناعة التأمين ..  قال رضا فتحى أنه بالرغم من انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي بشكل ملحوظ خلال العام الماضي بنسبة 19%  ويقدر بنحو 1.2 تريليون دولار، مرتكزاً  بشكل خاص في الدول المتقدمة، حيث انخفضت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إليها بنسبة 40%، لتسجل أدنى مستويات لها منذ عام 2004، لكن مصر شهدت أعلى نسبة ارتفاع لتدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أفريقيا خلال عام 2018، حيث بلغت 7% لتصل قيمتها إلى 7.9مليار دولار، بتركيز الجزء الأكبر منها في قطاعات العقارات، والصناعات الغذائية، والبترول والغاز والطاقة المتجددة، وذلك وفقاً لتقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأنكتاد .  ونتيجة لذلك ونظراً للاستقرار الإقتصادي والسياسي وتزايد معدلات النمو بالسوق المصرية ، فإنه من  المتوقع استمرار مصر في زيادة معدلات تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة لها خلال العام الجاري، بما يتوافق مع توقعات البنك الدولي للسوق المحلية .

    وردا على سؤال لــ ” رجال الأعمال ” أوضح رضا فتحى أن المهمة الاقتصادية الكبرى للحكومة المصرية في الوقت الراهن هي زيادة الاستثمارات المحلية واجتذاب الاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة في القطاعات الأكثر أهمية للاقتصاد والتي تمثل المحرك الأساسي لصناعة التأمين، كما أن نمو هذا القطاع سيسهم في جذب الشركات الكبرى العالمية للإستثمار بالسوق المصرية للحاق بركب النمو بقطاع التأمين ، حيث أن نمو الاستثمار المحلى يعتبر بداية جذب الاستثمارات الاجنبية في الأنشطة الإقتصادية المختلفة وعلى رأسها قطاع  التأمين ، مشيرا فى هذا الصدد إلى أنه يتوقع نمو القطاع خلال العام الجاري مدعوماً بحجم الاستثمارات الجديدة، ولكن يجب الإبتعاد عن المنافسة السعرية الضارة بين الشركات للحصول على حجم أقساط واحتلال مركز متقدم بين الشركات مما سيؤدي إلى نتائج سلبية لكثير من الشركات، ولذلك يجب تغيير آلية تقييم الشركات بالسوق، حيث أنه يتم حالياً وفقاً لحجم الأقساط المحققة وحصة كل شركة في السوق، مما دفع الشركات للبحث عن تحصيل أقساط دون النظر للربحية عبر الاعتماد على المنافسة السعرية الضارة.

 

 وعن كيفية إختيار ألية جديدة لتقييم الشركات .. قال فتحى : أرى أن معايير تقييم الشركات المتبع حالياً يظلم الكثير من الشركات فكيف لشركة تحقق فائض نشاط ومعدل ربحية أعلى وارتفاع العائد فى حقوق المساهمين لديها عن غيرها من الشركات وتقع في الترتيب خلف شركة أخرى لمجرد أنها أعلى في حجم محفظة الأقساط،  فالاعتماد على حجم محفظة الاقساط فقط في تقييم الشركات يكون خادع بشكل كبير فى كثير. من الفترات  ، كما أن ذلك يؤدي إلى اضطرار الكثير من الشركات لقبول أي عملية تأمينية وعدم انتقاء المخاطر وعدم ضبط مؤشر التسعير لديها حتى لو لم تحقق ربح لمجرد ان تزيد فى محفظة اقساطها، ولذلك يجب تغيير آلية التقييم لتعتمد على الربحية وفائض النشاط .

  و عن خطة  المهندس للتأمين خلال العام الجاري وركائز الشركة لتحقيق استراتيجية النمو .. قال رضا فتحى بصراحته المعهودة : تخطط الشركة لزيادة حجم محفظتها التأمينية وتحقيق نمو بمعدلات ربحيتها، وكذلك الحصول على عمليات تأمينية جديدة وطرح منتجات جديدة تخلق القدرة على المنافسة داخل السوق المصرية مع الاحتفاظ بأهمية انتقاء المخاطر و ضبط مؤشر التسعير للعمليات التأمينية، بما يخدم مصلحة الشركة ويعود على الشركة بالربح، كما نرتكز على استخدام التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في العالم الخارجي لتطوير منظومة العمل بالشركة مما يؤدي الى زيادة قدرة الشركة على المنافسة ، كما تسعى الشركة إلى إبتكارمنتجات جديدة وابتكار آليات لتسويقها واستخدام أحدث الآساليب التسويقية الحديثة لتسويق تلك المنتجات الجديدة كالتسويق الإلكتروني وعناصر الترويج  الإعلانى الجديدة وعمل حملات لزيادة الوعى التأميني، كما نعتزم التوسع جغرافياً لتلبية احتياجات عملائنا في كافة المحافظات.

  وعن حجم أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام المالي الجاري  2018 / 2019 قالرضا فتحى :  

 حققت الشركة صافي ربح بقيمة 62 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مقابل 47 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق 2017 – 2018، كما حققت 14% نمواً بإجمالي الأقساط المباشرة لتصل بها إلى 252 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها، وسددت إجمالي تعويضات بقيمة 136.78 مليون جنيه.

كما حققت الشركة فائض اكتتاب بقيمة 13 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2018 – 2019، بجانب تحقيقها فائض بقيمة 45.86 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها ، وإرتفع صافي استثمارات الشركة بنحو 2.06% لتسجل 717.4 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من العام المالي الجاري 2018 – 2019، مقابل 702.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق، كما بلغ الإيراد المحقق من صافي الاستثمارات المخصصة والحرة نحو 74.57 مليون جنية بمعدل عائد 10.4% مقابل 57.73 مليون جنية بمعدل عائد 9% خلال الفترة المقابلة وبلغت المخصصات الفنية للشركة نحو 325.1 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من العام المالي الجاري 2018 – 2019، مقابل 296.1 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، كما إرتفعت إجمالي أصول الشركة إلى 962.3جنيه بنهاية ديسمبر الماضي   وبلغ اجمالي حقوق المساهمين بنهاية ديسمبر الماضى مبلغ 289.05 مقابل  304.5مليون جنية فى 30/06/2018.

  وعن خطة الشركة للحصول على تصنيف إئتماني وزيادة رأسمالها   خلال الفترة القادمة .. قال رضا فتحى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين أن الشركة تدرس حاليا الحصول على تصنيف ائتماني جديد بعد أن حصلت عليه عام 2005 من مؤسسة التصنيف العالمية Am best بدرجة   “B++” مما يعزز الملاءة المالية للشركة.

  وعن مفاوضات الشركة مع البنوك للتعاقد معهم لتغطية القروض الممنوحة منهم للعملاء .. أوضح فتحى أن الشركة عقدت بالفعل تحالفا مع البنك الأهلي المصري وبنك مصر لتغطية القروض الممنوحة لعملائهم، كما تسعى الشركة حالياً إلى التعاقد مع بنوك اخرى لتغطية عملائهم.

   وعن التأمين على مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن مع شركة سوليدرتي الأردنية .. أوضح رضا فتحى قائلا : لقد نجحنا في إقتناص المناقصة المطروحة لتغطية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن بالشراكة مع شركة سوليدرتي – الأولى للتأمين الأردنية في إقتناص المناقصة المطروحة لتغطية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن، لتتولى شركتنا تغطية الجزء المقام من المشروع على الأراضي المصرية، بينما تغطي الشركة الأردنية الجزء الخاص بالأردن، ويتم مناصفة مبالغ التأمين بيننا ، وتصل مبالغ التأمين للوثيقة نحو 93 مليون دولار بما يعادل حوالي 4 مليارات جنيه، نصيب المهندس منها منها 50% بما يعادل حوالي ملياري جنيه، والنسبة ذاتها لسوليدرتي الأردنية، وذلك لتغطية كافة الأخطار الخاصة التي يتعرض لها هذا المشروع بين البلدين، شاملة “الحريق والسطو والإنفجار وإصطدام مركبات”، بالإضافة إلى انفجار مواسير المياه العذبة، بجانب تغطية كافة الأخطارالطبيعية  .