أخباراقتصاد عربيبورصةعام

روساتوم ومفوضية الطاقة الذرية CEA تعزيز التعاون بمجال للطاقة الذرية

كتبت – اية حسين

وقعت روساتوم ومفوضية الطاقة الذرية ومصادر الطاقة البديلة (CEA) خطة تنفيذ للوثيقة الاستراتيجية بشأن الشراكة الروسية الفرنسية في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

وقع الاتفاقية من الجانب الروسي أليكسي ليخاتشوف، المدير العام لشركة روساتوم، ومن الجانب الفرنسي – فرانسوا جاك، المقرر العام للمفوضية، وتنص الوثيقة على تنسيق الأنشطة المتعلقة بالمشاريع في مجال البناء والدعم التشغيلي لمحطات الطاقة النووية عالية السعة ومصادر الطاقة المتجددة والرقمنة وإدارة الوقود النووي المستهلك والنفايات المشعة. كما تهدف إلى تحسين التعاون الصناعي الثنائي وتعزيز تبادل المعلومات بشكل أكثر كفاءة.

وفي هذا الصدد يقول أليكسي ليخاتشوف: “إن التعاون طويل الأمد بين روسيا وفرنسا في عدد من المجالات لاسيما في المجال النووي مستمراً منذ أكثر من 45 عامًا. نحن نفتخر بالشراكة مع زملائنا الفرنسيين ، ونعتقد أن توقيع الوثيقة اليوم هو خطوة أخرى نحو المزيد من التعاون المثمر “.

تم التوقيع على الوثيقة الاستراتيجية حول الشراكة في 24 مايو 2018 في سان بطرسبرج بحضور كل من فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية وإيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية. وتشدد الوثيقة على تعاون الأطراف المعنية لمشاركة مناهج لتطوير الطاقة النووية وتعزيز دورها في تحقيق أهداف اتفاق باريس بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.