أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيعام

غرفه دبي تطور منظومة للتعريف بالفرص الاستثمارية بالأسواق الأفريقية

كتبت- اية حسين

غرفة تجار وصناعة دبي المنصة الإلكترونية الذكية باللغتين العربية والإنجليزية، لتكون دليلًا متكاملًا حول الفرص الاستثمارية المتاحة في أبرز الأسواق الأفريقية.
كما تأتي هذه الخطوة انطلاقًا من حرص الغرفة على مساعدة المستثمرين ومجتمع الأعمال داخل دولة الإمارات وخارجها في الحصول على معلومات دقيقة ومحدثة عن أهم القطاعات الاستراتيجية في القارة السمراء.
ويشكل إطلاق المنصة جزءًا من استعدادات غرفة دبي لتنظيم الدورة الخامسة من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال في دبي خلال الفترة 18-19 نوفمبر المقبل، والذي يعتبر أهم المنصات العالمية لتحفيز الشراكات الاقتصادية مع القارة الأفريقية، حيث تسلط المنصة الضوء على 10 أسواق أفريقية رئيسية جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وصرحت : تتميز المنصة المتطورة باعتمادها أحدث التقنيات والحلول الذكية، حيث تم تصميمها لتراعي كافة المعايير الحديثة التي تتيح للمستخدمين تجربة تصفح تفاعلية تتسم بسرعة الوصول إلى المعلومات المطلوبة، وتوفر المنصة في قسمها الأول نبذة عن إمارة دبي وأهميتها الاستراتيجية والجغرافية على خارطة التجارة والأعمال العالمية باعتبارها صلة الوصل بين الأسواق والشركات في مختلف انحاء العالم، بالإضافة إلى التعريف بحزمة من المحفزات الاقتصادية التي تتيح درجة عالية جدًا من المرونة والسرعة فيما يتعلق بتأسيس ومزاولة الأعمال في جميع المجالات نظرا لما تتميز به من بنية تحتية فائقة التطور، وتشريعات وقوانين متطورة وواضحة، ورؤية مستقبلية تقوم على تعزيز التنافسية والابتكار واستشراف المستقبل.
ويتضمن القسم الثاني الذي يحمل اسم “نبذة عن أفريقيا” مجموعة من الأخبار الصحفية والدراسات والمقالات عن أسواق مختلف الدول الأفريقية وبعض الأمثلة عن نماذج استثمارية ناجحة لشركات إماراتية استطاعت تأسيس حضور مميز لها ومد شبكة من العلاقات التجارية في مختلف دول أفريقيا.
ويتيح القسم الثالث من المنصة والذي يحمل اسم “استكشف البلدان” الوصول إلى معلومات عامة عن واقع الحال في عشرة دول تتوزع على مختلف مناطق القارة وهي جنوب أفريقيا، ونيجيريا، وغانا، وكينيا، وساحل العاج، وأثيوبيا، وموزمبيق، وتنزانيا وأوغندا، وأنجولا.
ويتألف كل سوق من 8 أقسام مختلفة تغطي البيانات الرئيسية والمشهد السياسي والاقتصادي والقطاعات الرئيسية والتجارة والاستثمار الخارجي وبيئة الأعمال بالإضافة إلى العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة لكل دولة.
وتشمل المعلومات التفصيلية الخاصة بكل دولة بيانات تتعلق بتوقعات النمو وممكناته الرئيسية، والتوجهات والدعم الحكومي، وكذلك الجوانب التي تعيق تقدم وتطور الاستثمار مثل الروتين والإجراءات الحكومية المعقدة، بالإضافة إلى التعريف بكيفية إطلاق وتوسيع نطاق الأعمال في الأسواق الأفريقية من خلال فرص العطاءات، وإيجاد الشريك التجاري المحلي في كل دولة.
ويوفر الموقع قائمة بجميع المنتديات والمؤتمرات التي تتيح تأسيس علاقات تجارية مثمرة مع رجال الأعمال، فضلًا عن تحليلات ودراسات مفصلة عن القطاعات والمجالات المفضلة للاستثمار، في حين يوفر الموقع للمتصفحين أرقام التواصل مع مكاتب الغرفة الأربعة المتواجدة في كل من أثيوبيا وكينيا وغانا بالإضافة إلى موزمبيق.
وقال حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: “نعي في غرفة دبي أهمية توفير البيانات والمعلومات الدقيقة، وتحليلها ودراستها باعتبارها الركيزة التي يبني عليها قطاع الأعمال والتجارة استراتيجيات وخطط النمو المستقبلي”.
وأضاف: تخطو إمارة دبي بثقة وثبات نحو تكريس حضورها العالمي في قائمة المدن الأكثر ذكاء، ونفخر بأن نكون مساهمًا فاعلًا في مسيرة التنمية وتوظيف الحلول الذكية في ازدهار الأعمال وجذب الاستثمارات إلى دبي من خلال حرصنا على الاستفادة من كافة ممكنات الثورة الرقمية وحلولها لدعم هذا التوجه. وتشكل هذه المنصة الإلكترونية مثالًا على كيفية تسخير هذه الحلول والتقنيات في تعريف قطاع الأعمال المحلي وصناع القرار بالفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها السوق الأفريقية في مختلف المجالات الحيوية مثل السياحة والطاقة والزراعة والاتصالات والنقل وغيرها.