أخباراتصالات وتكنولوجياعام

بوريه إيكهولم :الاتصال عاملاً حيوياً في رقمنة الاقتصاد

كتبت – اية حسين

صرح مؤخراً الرئيس التنفيذي لشركة إريكسون، بوريه إيكهولم، حول شراكات إريكسون المبتكرة في آسيا ودورها في توفير الإمكانات الهائلة التي تمنحها تقنية الجيل الخامس لمزودي الخدمات والقطاعات في القارة.

وصرح الرئيس والمدير التنفيذي لشركة إريكسون، بوريه إيكهولم في قمةGTI ، المنعقدة بالتزامن مع المؤتمر العالمي للإتصالات المتنقلة شنغهاي 2019، رؤية الشركة من عمليات النشر المبكرة من الجيل الخامس لمساعدة القطاعات على استيعاب الإمكانات الهائلة للتكنولوجيا.

“سيكون الاتصال عاملاً حيوياً في رقمنة الاقتصاد، ونرى أن تقنية الجيل الخامس تشكل العمود الفقري الضروري لهذا التطور. هذا هو التحول الأساسي للاتصالات المتنقلة – من تمكين المستهلكين إلى تمكين القطاعات.”

ويحدث هذا بالفعل في أنحاء كثيرة من العالم، بما في ذلك الصين. على سبيل المثال، تتعاون إريكسون هناك مع جيانغسو التابعة لشركة تشاينا موبايل وشركة روبوتكنيك. وكجزء من مشروع الثورة الصناعية الرابعة، نشرت إريكسون حل “شبكة مختلطة” في مصنع روبوتكنيك يجمع بين شبكات الجيلين الرابع والخامس والشبكات الخاصة والتجارية، بالإضافة إلى سحابة مركزية وثانوية لتلبية متطلبات إنتاج السلامة وإدارتها.

تمثل تقنية الجيل الخامس، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية المركزية والثانوية، واحدة من أقوى المنصات التكنولوجية التي تم إنشاؤها على الإطلاق. تعتمد إمكانات هذه التقنيات على تضافر المكونات الرئيسية التي ستتمكن من إحداث تحول ثوري على مستوى القطاع.

يقول إيكهولم نحن نشهد اليوم لحظة تاريخية مميزة، إن إمكانات الثورة الصناعية الرابعة هي غير محدودة الّا في خيالنا، غير أنها ستطال جميع القضايا العالمية بدءاً من المناخ إلى دور التكنولوجيا في مجتمعاتنا.

وأضاف: “تعتبر الأتمتة عاملاً أساسياً في هذا الإطار، حيث نعمل على تطوير ونشر حلول الخدمات المدارة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الشبكة وتجارب المستهلكين وقد نجحنا بالفعل في دمج أول عملية نشر عبر الإنترنت لتصنيف قضية الخلايا المستندة إلى الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الشبكة.”

أعلنت إريكسون مؤخراً عن تعاونها مع شركة KDDI في اليابان لتنفيذ حل قائم على الذكاء الاصطناعي يقوم تلقائياً بالعثور على أفضل معالم الشبكة الراديوية في الشبكة. وهذا يؤدي إلى زيادة كفاءة الطيف بين النطاقات وتحسين الإنتاجية. في سلسلة من التجارب التي أجريت في المناطق السكنية الكثيفة، قمنا بتحسين إنتاجية الشبكة لـ KDDI بنحو 10%.

وتمتلك إريكسون تاريخ طويل من الانجازات في الصين – حيث قدمت حلولاً منذ عام 1894. ومنذ ذلك الحين، ساهمت الشركة في دعم قطاع الاتصالات الصينية في جميع أجيال تقنيات الاتصال.

يقول إيكهولم: “أثبت الزمن أن إريكسون شريك موثوق في الصين وهي ملتزمة تجاه هذا البلد وستواصل دعم عملائها وتطوير القطاعات الصينية بنفس الشجاعة والإيمان والرؤية، تماماً كما بدأنا رحلتنا هنا قبل أكثر من 125 عاماً.”

وفي الإصدار الأخير من تقرير إريكسون للاتصالات المتنقلة، قدّرت إريكسون أنه من المتوقع أن تصل الاشتراكات بتقنية الجيل الخامس إلى 1.9 مليار عام 2024 – أي زيادة 400 مليون أكثر من التوقعات السابقة. يعد هذا النمو الأسرع من المتوقع أمر شديد الأهمية للاقتصادات في جميع أنحاء العالم بخاصة الصين حيث تمثل تقنية الجيل الخامس العمود الفقري لنموذج رقمي جديد.