اتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيعام

د. خالد عبد الغفار يلتقي مع جان إيف بباريس لبحث التعاون المشترك

كتبت – اية حسين

التقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أمس الاثنين والسيد/ جان إيف رئيس وكالة الفضاء الفرنسية، والسيد/ جان باسكال مدير البرامج والعلاقات الدولية بوكالة الفضاء الفرنسية، بحضور د. كاميليا صبحى القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وذلك بمقر المكتب الثقافى المصرى بباريس.

ويأتي ذلك على هامش زيارته لباريس للمشاركة فى أعمال لجنة التحكيم لاختيار الفائز فى مسابقة إنشاء (بيت مصر) خلال الفترة من 7-9 يوليو الجارى.

وخلال اللقاء أكد الوزير على أهمية التعاون بين وكالة الفضاء الفرنسية -والتي تستضيف وكالة الفضاء الأوروبية- ووكالة الفضاء المصرية والتي ستكون الحاضنة لوكالة الفضاء الإفريقية، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات الفرنسية لتأسيس الوكالة المصرية، ووضع آليات للعمل تتفق مع أفضل المعايير العالمية، فضلاً عن تأهيل الكوادر اللازمة بما يخدم الإستراتيجية المصرية فى مجال الفضاء.

كما بحث الجانبان العديد من الموضوعات منها: آليات التعاون مع الكليات والمدارس العليا الفرنسية المتخصصة فى مجال علوم الفضاء والأقمار الصناعية لإنشاء برنامج مشترك يمنح درجة علمية مزدوجة، وكذلك توفير منح للدراسات العليا فى هذا المجال، وإقامة مشروعات بحثية مشتركة بين صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية والجهة المناظرة بفرنسا، فضلاً عن إمكانية إنشاء كلية للدراسات العليا متخصصة فى علوم الفضاء بمقر الأكاديمية العليا للعلوم بالجلالة، ومنح الشهادات المزدوجة.

وناقش الجانبان إمكانية التعاون فى مجال الاختبارات الإشعاعية والبيئية للتأهيل على الأنظمة الفضائية، واستضافة حمولة تجريبية لبعض الأنظمة الفضائية المصنعة بمعرفة مهندسين فضاء وطلبة جامعيين مصريين وذلك على الأقمار الفرنسية ليتم اختبارها فى البيئة الفضائية، وتبادل محطات الاستقبال والتحكم فى الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى التعاون بين الجامعة الدولية لعلوم الفضاء بستراسبورج والجامعات المصرية.

وفى ختام اللقاء تم الاتفاق على دعوة الخبراء من الوكالة الفرنسية والوكالة الأوروبية لزيارة مصر خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر القادمين للتباحث حول آفاق التعاون على مستوى الخبراء بين الجانبين المصري والفرنسي.

حضر اللقاء د. نفين خالد المستشار الثقافى المصرى بباريس، والسيدة/ ريم عبد الرحمن الملحق التعليمى بالسفارة الفرنسية بالقاهرة.