أخباراقتصاد عربيبورصة

وزير الكهرباء يشيد بتطور صناعة التبريد والتكييف والهواء فى مصر ويكرم شباب “أشري بيراميدز”

 

كتب:فتحى السايح

د.أحمد مدحت رئيساً لـجمعية أشري بيراميدز خلفاً لـ”عبد الغني”

 

شهد وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة د. محمد شاكر المراقبي الأسبوع الماضي الاحتفالية السنوية لجمعية أشري بيراميدز أحد افرع الجمعية العلمية العالمية لمهندسي التبريد والتكييف والهواء فى مصر “أشري العالمية”، والتى كرمت خلالها الجمعية “المراقبي” لجهوده فى دعم انشطة الجمعية وانجازاته فى ملف الكهرباء والطاقة.

كما تم تكريم الدكتور أحمد علاء مدير المنطقة “Ashrae RAL” لجمعية أشري العالمية، والمهندس أحمد عبد الغني الرئيس السابق لجمعية أشري بيراميدز والمهندس مجد الدين المنزلاوي من رواد صناعة التبريد والتكييف والهواء

.
وخلال الاحتفالية اعلنت جمعية أشري بيراميدز عن تولي الدكتور أحمد مدحت رئاسة الجمعية خلفاً للمهندس الاستشاري أحمد عبد الغني وتم تنصيبه بحضور وزير الكهرباء والدكتور أحمد علاء ، والمهندس ماجد فؤاد هاشم سكرتير الجمعية وأحد أهم مؤسسيها والمهندس أحمد بلبل نائب رئيس الجمعية ومجلس إدارة الجمعية ورؤساء اللجان ولفيف من الاعضاء.

من جانبه اشاد “المراقبي”، بجهود جمعية اشري بيراميدز وبرامجها وانشطتها المختلفة فى دعم الصناعة المصرية ومساهمتها فى رفع شأن هندسة التكييف والهندسة الميكانيكية والكهربائية ونمو وتطور الصناعة المحلية فى مجالات التبريد والتكييف والهواء والطاقة.

وقال الوزير، أن الوزارة تدعم كافة جهود “اشري العالمية” فى نقل الخبرات والتكنولوجيا المتطورة والاكواد الدولية لمصر بجانب تدريب المهندسين الشباب وطلبة الجامعات من اجل الارتقاء بالصناعة الوطنية وزيادة القمية المضافة لصناعة التبريد والهواء والطاقة لتأثيرها المباشر فى خفض استهلاك الكهرباء.

واشار “المراقبي”، أن فروق استخدامات الطاقة فى فصل الصيف والشتاء تترواح ما بين 6 الي 7 ألاف جيجاوات وهو ما يزيد من قيمة فواتير الكهرباء، مؤكداً على أهمية ترشيد الاستهلاك من خلال نقل التكنولوجيات المتطورة فى الصناعة وتشجيع كل الصناعات التى تقوم على خفض وترشيد الطاقة والاهتمام بتدريب الشباب والطلبة بما يساهم فى رفع كفاءة مهندسي التبريد والتكييف والهواء والطاقة وخلق جيل جديدة لدعم الصناعة الوطنية.

من جانبه قال الدكتور أحمد علاء، مدير المنطقة “Ashrae RAL” لجمعية أشري العالمية، أن تدريب الشباب المهندسين وطلبة الجامعات على احدث نظم الصناعة والاكواد العالمية لدعم مستقبل الصناعة يأتي علي رأس أولوياتنا، مشيداً بتطور صناعة التبريد والتكييف والهواء فى مصر.
وقال الدكتور أحمد مدحت الرئيس الحالي للجمعية، أن خطة العمل تقوم على البناء على انجازات الرئيس السابق وتنفيذ خطط وأهداف الجمعية وعلي رأسها تقديم محاضرات علمية وورش عمل للمهندسين الشباب وتدريب الطلبة والخرجين بالاضافة إلى متابعة الاكواد العالمية ونقل الخبرات فى مجالات هندسة التبريد والهواء والطاقة.

وأضاف “مدحت”، أنه لاول مرة ستقدم الجمعية المحاضرات العلمية وبرامج تدريب وتأهيل المهندسين بالاشتراك مع مركز بحوث البناء والاسكان بالاضافة إلى انشاء مكتبة متخصصة للجمعية تهتم بكل ما يتعلق بالصناعة لمساعدة الطلاب علي اعداد الدراسات العلمية والابحاث ومشاريع التخريج بما يساهم فى الارتقاء بمستواهم العلمي بما يتواكب مع متطلبات الصناعة وسوق العمل .

من جانبة اشاد المهندس ماجد فؤاد هاشم سكرتير الجمعية، وأحد أهم مؤسسي جمعية أشري بيراميدز، بجهود مجلس إدارة الجمعية خلال الفترة الماضية فى دعم الصناعة الوطنية وتقديم برامج ودورات علمية لتدريب وتأهيل المهندسين وستواصل جهودها من اجل تفعيل دور الشباب وحديثي التخرج مما يسمح بدخول كوادر جديدة والاستفادة من خبرات الاعضاء من كبار المستشارين في دعم هذه الصناعة.

ولفت “هاشم”، إلى أن جمعية اشري بيراميدز تتمتع بخبرات عديدة من كبار المستشاريين ورواد صناعة التبريد والهواء من مختلف التخصصات ومن ابرزهم د. محمد شاكر المراقبي وزير الكهرباء والطاقة الداعم لجهود الجمعية فى كافة المبادرات.
وقال المهندس أحمد بلبل، أن الجمعية قدمت اكثر من 14 محاضرة وورش عمل لتدريب وتأهيل المهندسين والشباب وطلبة كليات الهندسية ووقعت 3 بروتوكولات تعاون مع غرفة صناعة مواد البناء والمجلس القومي للبحوث وشركة كايير العالمية لمساعدة الطلاب ودعم الصناعة بشكل كبير.

وأضاف “بلبل” أن الجمعية نظمت عدة محاضرات للطلاب خارج نطاق القاهرة ليصل دعم اشري بيراميدز لكافة المحافظات ومنها محافظتي المنيا والاسكندرية واستقطاب محاضريين من كبري الاستشارين العالمين فى هذا المجال لدعم الطلاب والمهندسين الشباب ورفع قدراتهم العملية لتناسب مع سوق العمل الذى يتطلب الكثير من المهارات.

وفى ختام الاحتفالية كرم الوزير المهندسين الشباب والخرجين وطلبة الجامعات المصرية من كليات الهندسة ممن اجتازو الدورات التدريبة والبرامج والمحاضرات العلمية والانشطة المختلفة التي قدمتها “أشري بيراميدز” على مدار العام.

كما تم تكريم رؤساء اللجان وادارة شئون الجمعية وهم المهندس أحمد بلبل نائب رئيس الجمعية، المهندس أحمد نور أمين الصندوق ، والمهندسة ماريا مرجان، والمهندسة لينة ماجد فؤاد، شريف عمران، فادي مراد، محمد علي ، محمد نجيب ،احمد الصفتي، فادي كمال الدسوقي، راغدا أحمد، إسراء مهني ، نبيلة سيد، أماني عادل ، عبير سيد ،أشرقت جابر، صلاح حسان.

وكرمت الجمعية الرعاه والداعمين لانشطتها المختلفة وهم عمرو سعيد رئيس مجلس إدارة شركة ميراكو كاريير من الداعمين للجمعية بالاضافة إلى تكريم إيهاب منصور العضو المنتدب لشركة جاس شل.