أخباراتصالات وتكنولوجياعام

(Equiano) أول كابل بحري يستخدم تقنية التبديل البصري

كتبت – اية حسين 

أطلقت جوجل خدمة الواي فاي المجانية العامة في مدينة لاغوس بدولة نيجيريا، وكذلك مشروع (Project Loon)، وهو خطة لإيصال الإنترنت إلى المستخدمين، باستعمال بالونات عالية الارتفاع، تعمل بالطاقة الشمسية، والتي من المقرر إطلاقها أولاً في كينيا.

تخدم عدة كابلات بالفعل نيجيريا وغرب إفريقيا، بما في ذلك كابل (Main One) المملوك بشكل خاص.

وصلت تقديرات معدل انتشار الإنترنت عالمياً إلى متوسط 24%، إلا إن أكثر من نصف سكان إفريقيا يعيشون دون القدرة على الوصول إلى الإنترنت، وبشكل شابه، سجلت القارة أعلى نمو في الاستخدام العالمي بين عامي 2005 و2018، وهو حدث مهم لم يغيب عن بعض أكبر شركات التقنية في العالم.

يعمل فيسبوك على خطط لبناء كابل (Simba)، وهو كابل بحري سيحيط بالقارة، مع وجود نقاط وصول عند عدة سواحل، في حين أعلنت جوجل أنها ستمول كابل جديد بالكامل، يدعي (Equiano)، سيمتد من البرتغال، ليصل إلى الساحل الغربي للقارة، ثم يصل إلى رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، مع مد فروع متعددة، لتمد الاتصال إلى بلدان أفريقيا إضافية على طول الساحل، ومن المقرر أن يمد الفرع الأول إلى نيجيريا.

استثمرت جوجل على مدى الأعوام الثلاثة الماضية مبلغ 47 مليار دولار في البنية التحتية العالمية المرتبطة بها، من خلال 14 استثمار في الكابلات الدولية، بما في ذلك المشاريع المشتركة.

يعد كابل (Equiano) المشروع الرابع عشر الذي تبنيه جوجل تحت سطح البحر، ويحمل اسم المؤلف النيجيري، أولواة إكويانو، وهو الكاتب النيجيري المولد، والمناصر لإلغاء العبودية، والذي تم استعباده وهو صبي.

دخل فيسبوك في شراكة مع شركتي (MTN) و(Vodacom) للشبكات الهاتف المحمول الإفريقية، مع خطط للربط مع رؤوس الشواطئ في العديد من البلدان على السواحل الشرقية والغربية ووساحل البحر المتوسط للقارة، في حين سيبني كابل (Equiano) التابع لجوجل بواسطة شركة (Alcatel Submarine Networks)،ومن المتوقع أن يتم تشغيله بحلول عام 2021، ويقال إنه يتمتع بسعة تبلغ 20 ضعف سعة أحدث كابل بحري يربط أوروبا بجنوب إفريقيا.

و سيكون كابل (Equiano) هو أول كابل بحري يستخدم تقنية التبديل البصري على مستوى الألياف الضوئية عوضاً عن مستوي الطول الموجي، وهو التبديل الذي سيؤدي إلى تبسيط توزيع سعة الكابل، ليخلق المرونة المطلوبة لإضافة وإعادة وضع الكابل في مواقع متعددة مختلفة عند الحاجة.

قامت كلتا الشركتين بمحاولات سابقة للوصول إلى الإنترنت من خلال مبادرات في إفريقيا، مثل مبادرة “الأساسيات المجانية” من فيسبوك، وهي منصة تمنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى قائمة مختارة من المواقع دون أي تكلفة، وذلك بالشراكة مع مشغلي الاتصالات المحليين عبر 20 دولة إفريقية.

إلا أن الخدمة أثارت جدلاً أدى إلى انتقادات بشأن كفاءتها.