أخباربقلم رئيس التحريرعاممقال

أمم إفريقيا .تغيرات اجتماعيه لتطوير المجتمع

كتب- كمال عامر 

>البعض يعتقد أن أمم إفريقيا 2019 المقامة فى مصر ملعب وجمهور وصفارة وفريق ونتيجة وترتيب، هي أشمل وأكبر .لكن بالتدقيق فى مقومات البطولة.. وأسبابها .ونجاحها والجهد المبذول فيها من الدولة والوزراء واللجان لتأكدنا.. أنها بطولة تمثل مرحلة زمنية تعيشها مصر.. وتعكس الحياة بشكل عام .انها تعكس حال البلد . آمالها.. أحلامها.. عقبات.. حواجز.. انتصارات.. تلاحم..
>أمم إفريقيا 2019.. تعكس حالة نادرة لم أرها، وهى نظرية التشبيك بين الوزراء.. حفاظا على الوقت والأموال.. فى أمم إفريقيا التكامل والتعاون والانسجام بين مؤسسات الدولة وإداراتها.
أجهزة ومؤسسات الدولة تعمل معًا.. وفقا لضرورة التعاون لتحقيق وتنفيذا لإرادة الدولة.. بأن تقدم لإفريقيا مصر التنمية والقوية .. مصر 30 يونيو التى صرخت وثارت ضد التمزيق والتبعية.
>د .اشرف صبحي . وزير الشباب والرياضه وطوارئ شخصيه وادارات الوزاره .مراقبه للأعمال وتقييم يومي للنتائج وتدخل للإصلاح .وحركه من اجل المتابعه ..جهد فوق عادي ….

أمم إفريقيا 2019 .مصر ..أيقنت الدولة المصرية بضرورة نقل دفتر أحوال البلد إلى إفريقيا والعالم.
من هنا بالنسبة للإعلام 1500 إعلامى ما بين مصور وكاتب ومقدم برامج وغيرهم.. خصصت لهم الدولة نشرات بـ«4» لغات.. وأوراق عن أماكن الإقامة، التنقل وأسعارها، أماكن السياحة الدينية، الفرعونية، أماكن الترفية، مصر القديمة، والحديثة.
قدمت تسهيلات متنوعة للإعلاميين.. لتغطية المباريات أيضا لتسجيل من خلال الكلمة أو الصورة، لأماكن الجمال فى مصر.
ولإدراك القائمين على تنظيم أمم إفريقيا لأهمية تسويق الحدث.. بكل الأنواع وجدنا تنظيم رحلات إلى الأماكن الأثرية وأماكن التسوق وغيرها.
فى برنامج صباحك مصر على M.b.c، هشام عاصى مقدم البرنامج فى حضور أحمد نور الدين “ضيفا” خبير سياحى ونقاش حول البحث عن إجابات بشأن تسويق البطولة سياحيًا.. وماذا قدمت الدولة المصرية من جهود فى هذا الشأن؟
>طرح أيضا هشام العاصى استفسارات حول منتخب مصر.. الحظوظ.. المستوي.. والبطولة والجماهير.. التذاكر.
بالطبع تحدثت عن المنتخب وحظوظه، وقلت تحديدًا.. عندما نعتب على مستوى المنتخب المصرى.. هو عتاب المحب.. وليس الحاقد لذا نحن نسعى من خلال النصيحة إلى مساندة المنتخب ليكون أفضل.
>قلت إن منتخب بلادى يملك لاعبين هم الأفضل فى تاريخ الكرة المصرية.. عدم الانسجام بين اللاعبين يرجع إلى الضغوط التى يتعرض لها الفريق من الجماهير.. والمسئولين والمسئولية الأهم فى ضرورة الفوز بالكأس.
>هشام العاصى وأنت تتعامل معه فى الاستيديو كأنك ضيفا عليه فى بيته يتحكم بشدة وبنجاح فى انفعالاته من إجابات الضيف.. تستشعر عند النظر إليه أثناء الحوار وتبادل وجهات النظر إنه يقول لك «أكمل» والله أنا سعيد.. وحتى لو كانت إجاباتك روتينية أو غير مكتملة.. يمكنه أن يتفهم أماكن قوة حجتك ومعلوماتك.. وأيضًا ما ينقصك يبدأ بابتسامة وتنسجم مع وجه جاذب للحوار والنقاش.. والأهم من الصعب أن تلمح ولو لمرة ثوانى غضب أو امتعاض.. فى حلقة أمس صباحا.. شرحت انطباعاتى من الجهود المبذولة فى مصر لنجاح البطولة.
مصر الرسمية والدولة المصرية حريصة على أن تتواصل عملية الانسجام المصرى الإفريقى والتنسيق، وتوحيد الرؤى، وأمم إفريقيا وعلى الهامش.. أنشطة وأجندة تتضمن برامج بمواعيد، ومحاور عمل مستمرة.
ولأول مرة أرى من 40 عاما.. إدارة مصرية تنسجم مع قرارات سياسية بخصوص خلق منصة واضحة وقوية للتعاون مع إفريقيا.
أحمد نور الدين شرح عوائد السياحة من أمم إفريقيا.. وكشف بصفته خبير سياحى على ضرورة الاستفادة من تلك البطولة بجذب المزيد من راغبى السفر والسياحة من الأفارقة إلى مصر.
فى البرنامج قلت كلمتى منتخب مصر سيهزم جنوب إفريقيا بهدفين..
قلت أيضًا.. أمم إفريقيا حققت 95 مليون جنيه عوائد تسويق قبل أن تبدأ، وقد قال لى محمد كامل رئيس لجنة التسويق أن هناك أملا فى أن تحقق البطولة المزيد من الفوائد المالية.
البرنامج مساحة لتدليك العقل.. وتنمية دور الإحساس والمشاعر.
لمزج الصورة بمساحات جمال للتخفيق من ضغوط الحياة لتستمر ولربما أعددنا النظر فى مشوار وطريقة حياتنا.
قلت أيضًا فى البرنامج.. أمم إفريقيا بناء اجتماعى لتغيير السلوك وخطوات التذكرة بداية لعصر الدفع الإليكترونى لكل ما علينا.