أخباراقتصاد عربيبورصةعام

رجال الاعمال تبحث تعزيز التعاون المصري الاسباني

جمعية رجال الأعمال تبحث آليات تعزيز التعاون المصري الأسباني – المستشار التجاري الأسباني: مصر شريك تجاري هام لأسبانيا.. ونأتي فى المرتبة “7” من حيث حجم الصادرات

– الممثل الرئيسي للوكالة الأسبانية للابتكار CDTI فى مصر: 10 مليار يورو من البرنامج المصري الأسباني لتمويل المشروعات المصرية

كتب:فتحى السايح

اكد المهندس حسن الشافعي، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، علي عمق العلاقات المصرية الأسبانية علي مختلف الاصعدة، مشيراً أن جمعية رجال الأعمال تولي أهتماماً كبيراً بتفعيل الشراكة بين القطاع الخاص المصري والاسباني خاصة فى برامج دعم وتمويل المشاريع والصناعات الصغيرة والمتوسطة.
جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين بالتعاون مع هيئة الاستثمار والسفارة الأسبانية بالقاهرة للتعريف بالبرنامج المصري الأسباني للبحث والأبتكار بحضور المستشاري التجاري بالسفارة الاسبانية بالقاهرة و الممثل الرئيسي للوكالة الاسبانية للابتكار CDTI فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وعدد من الشركات من كلا الجانبين.
وأضاف “الشافعي”، أن الجمعية ستقوم بالترويج لفرص الاستثمار والتجارة والتعاون مع الجانب الاسباني على جميع شركات الاعضاء فى مختلف المجالات بالاضافة إلى التعاون فى تنمية حجم التجارة وتبادل الخبرات فى مجالات الابتكار والبحث العلمي.
وقال Luis Orgaz المستشاري التجاري بالسفارة الاسبانية بالقاهرة، ان بلاده تعد شريك تجاري هام لمصر حيث تأتي أسبانيا في المرتبة السابعة من حيث حجم الصادرات حيث تصدر اسبانيا لمصر ما قيمته 1,646 مليون يورو فيما يبلغ حجم الصادرات المصرية للسوق الأسبانية 926 مليون يورو خلال 2018، مؤكدا علي ضرورة تعزيز اوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات .
وأكد “Luis” ان هناك مجالات واعدة للتعاون المشترك على المستوي الحكومي والقطاع الخاص بالبلدين، خاصة في المجال السياحي حيث تعد اسبانيا ثاني أكبر دولة فى مجالات السياحة.
من جانبه أكد Jose Manuel الممثل الرئيسي للوكالة الاسبانية للابتكار CDTI فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، أن ميزانية البرنامج المصري الأسباني فى تمويل مشاريع البحث والابتكار تقدر بنحو 27 مليار يورو ويمول 26 ألف مشروعاً، ، كما يمكن الاستفادة من ميزانية البرنامج فى تمويل مشاريع الابحاث والابتكار فى الشركات التي لها شريك اجنبي سواء مصري او اسباني.
وقال، أن البرنامج خصص 10 مليار يورو لتمويل المشاريع المصرية من خلال وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي فى عدد من القطاعات.
وأضاف “Jose” أن البرنامج الهدف منه مساعدة القطاع الخاص فى البلدين على فتح افاق للتعاون والشراكة والدخول إلى مجالات متعددة، مشيراً أنه يشترط للحصول على تمويل البرنامج أن يكون ضمن شراكة مصرية اسبانية لا تقل عن 30% من قيمة المشروع.
واشار إلى أن البرنامج يمول تطبيقات الابتكار والابحاث للعديد من القطاعات وعلي رأسها النقل والطاقة الجديدة والمتجددة والصحة والتعليم والزراعة، مضيفا ً أن وزارة التعليم العالي تقوم ايضا بتمويل التطبيقات والابحاث فى الصناعات الغذائية وادارة المياه والرعاية الصحية والزراعة والتشييد والبناء والسياحة وغيرها.
من جانبه استعرض الدكتور عمرو هلال، رئيس الشركة الدولية للتجارة والتسويق، تجربته مع البرنامج المصري الاسباني فى تمويل المشروعات، مشيراً انه تم تنفيذ مشروع لتخزين القمح والحبوب من خلال البرنامج ومن خلال جهة بحثية وشركة اسبانية وهو مشروع انتاج أجولة خاصة بتخزين الحبوب والتي يمكنها اطالة مدة التخزين إلى 9 شهور بجانب انعدام الهالك اوالفاقد.
وأضاف هلال، أن سيتم الاستعانة بالبرنامج المصري الأسباني فى تمويل 3 مشاريع جديدة فى مجالات صناعة الزيتون والتخزين بجانب مشروع للانتاج الأغذية الوظيفية لمكافحة الانيميا والتقزم.
كما استعرض الجانب الاسباني عدد من المشاريع والاستثمارات القائمة فى مصر من بينها مشروع لشركة اسبانية كبري بمنطقة العامرية “Sotrafa” متخصصة فى انتاج أجولة التخزين تستوعب من 200 الي 250 طن لكل جوال فيما تبلغ الاستثمارات التراكمية للشركة خلال 10 سنوات ما قيمته 23 مليون يورو بطاقة انتاجية 69 الف طن ويتم تصدير 55% من الانتاج فضلاً عن شركة اسبانية اخري “Ainia”لتقديم الحلول والتطبيقات التكنولوجية.