أخباراتصالات وتكنولوجياعام

الصين تمنح ٤شركات إتصالات تراخيص 5G

كتبت – اية حسين

منحت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية تراخيص الجيل الخامس التجارية لمشغلي الاتصالات الثلاثة في الصين، تشاينا موبايل، وتشاينا تيليكوم، وتشاينا يونيكوم، وكذلك لشركة شبكة الإذاعة الصينية تشاينا برودكاستينج نتوورك.

وقالت هواوي: “تمثل هذه الجائزة (رخصة 5G) الدخول الرسمي للصين إلى عصر الجيل الخامس”، وأعلنت كل من الشركة وZTE عن دعمهما الكامل للمشغلين الصينيين في نشر شبكات 5G الخاصة بهم.

وأعلنت شركة تشاينا موبايل أنها حصلت على تصريح تشغيل لخدمات المحمول 5G من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية.

كما سمحت الوزارة لشركة تشاينا موبايل بتوسيع نطاق عمليات جميع الشركات ذات الصلة بـ LTE FDD بما في ذلك الخدمات الصوتية وخدمات البيانات وإنترنت الأشياء المتنقل (IoT) إلى جميع أنحاء البلاد. تخطط تشاينا موبايل الآن للتركيز على تنفيذ خطتها “5G +” ، ومواصلة العمل مع اللاعبين في الصناعة لتخطيط وتطوير 5G في جميع أنحاء البلاد.

كما تم منح شركة تشاينا تيليكوم من الوزارة تصريحًا لتشغيل خدمة الهاتف المحمول 5G. قالت الشركة إنها تخطط لتسريع عملية تسويق 5G ، من خلال البناء المشترك والمشاركة في شبكات 5G لتقليل تكاليف بناء الشبكات وصيانتها.

كما منحت الوزارة تشاينا يونيكوم تصريحًا لتشغيل خدمات 5G. منحت الوزارة موافقة لشركة يونيكوم جروب لترخيص شركة تشاينا يونايتد نتورك كوميونيكيشنز ، وهي شركة تابعة لشركة تشاينا يونيكوم ، لتشغيل خدمة اتصالات المحمول 5G على مستوى البلاد في الصين.

ذكرت شركة Huawei أنها ، منذ أبريل 2018 ، أجرت تجارب تجارية 5G في 40 مدينة مع ثلاثة مشغلين رئيسيين في الصين .

وقالت الشركة إنها شملت المناطق الحضرية والداخلية والطرق السريعة ومترو الأنفاق وغيرها من البيئات. تمتلك Huawei حاليًا 46 عقدًا تجاريًا من الجيل الخامس في 30 دولة . تشير إلى أنها شحنت حوالي 100،000 محطة قاعدة متنقلة 5G حول العالم.

تدعي شركة ZTE المنافسة في السوق أنها “مستعدة تمامًا” للوفاء بمتطلبات نشر شبكة المحمول التجارية 5G في الصين. وقالت الشركة إن “ZTE تعمل باستمرار على الاستثمار والابتكار في شركة 5G لسنوات عديدة”.

“تم تجهيز ZTE بالكامل للتسويق في الشبكات اللاسلكية والشبكات الأساسية والنقل وأجهزة الرقائق والأجهزة المحمولة والتطبيقات الصناعية”.

من المتوقع أن يولد 5G ما قيمته 6.3 تريليون يوان(947 مليار دولار أمريكي) من الناتج الاقتصادي و 8 ملايين وظيفة للصين بحلول عام 2030 ، وفقًا للأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.