أخباراقتصاد عربيعامفن

تحت رعاية طلال بن عبد العزيز احتفالية لتسليم الفائزين جائزة الملك عبد العزيز

كتبت – ايمان الواصلي

البحثية في مجال الطفولة والتنمية 20 يونيو المقبل

تحت رعاية وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، ينظم المجلس احتفالية تسليم جوائز الفائزين بالدورة الأولى لـ “جائزة الملك عبد العزيز البحثية في مجال الطفولة والتنمية في الوطن العربي”، والتي جاء موضوعها حول “التنشئة على المواطنة“، وذلك يوم 20 يونيو 2019 بالقاهرة.

وقد صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن هذه الجائزة التي أعلن عنها المجلس في سبتمبر 2017، قد جاءت بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز مؤسس المجلس رحمه الله، من أجل إثراء البحث الاجتماعي والتربوي من خلال تقديم دراسات وبحوث علمية حول قضايا الطفولة والتنمية ودعم حق الطفل في المشاركة والحماية. وأضاف سيادته بأن الجائزة خصصت موضوع الدورة الأولى حول “التنشئة على المواطنة” لتفعيل المواطنة النشطة التي تقوم على أسس توفير فرص متكافئة وبناء قدرات الأطفال واليافعين لتمكينهم من استغلال هذه الفرص.

وكان قد تنافس خلال هذه الدورة من الجائزة 87 بحثا تقدم بهم 108 باحث من 11 دولة عربية، وفاز بجوائزها – التي تبلغ عشرين ألف دولار أمريكي –  18 باحث من 7 دول عربية هي: الجزائر – السعودية – سوريا – فلسطين – مصر – المغرب – اليمن.

تهدف تلك الجائزة إلى تعميق ثقافة حقوق الطفل من خلال إثراء البحث العلمي في مجالات الطفولة بما يخدم قضايا تنمية المجتمعات العربية ومواجهة التحديات، ودعم وتحفيز الباحثين المنشغلين بقضايا الطفولة في البلدان العربية، وتعظيم الحوار المجتمعي حول القضايا ذات الأهمية بالطفل وتنشئته من خلال البحوث المقدمة.

يذكر بأنه سيتم خلال الاحتفالية الإعلان عن موضوع الدورة الثانية من الجائزة، والذي يمثل أحد الموضوعات الهامة المتعلقة بقضايا الطفولة في الوطن العربي، وذلك من أجل إحداث زخم فكري وبحثي حولها.